عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

حزب النور السلفي في مصر يرفض حظر الأحزاب الدينية

0

القاهرة- (رويترز): رفض حزب النور السلفي الجمعة تعديلات مقترحة على الدستور تحظر تأسيس الأحزاب على أساس ديني ووصف التعديلات بأنها ستكون “سيفا مسلطا” ضد الإسلاميين.

وقدمت المقترحات خلال اجتماعات لجنة التعديلات الدستورية هذا الأسبوع وجاءت بعد أيام من حظر محكمة مصرية أنشطة جماعة الاخوان المسلمين أكبر القوى الإسلامية في البلاد.

وقال يونس مخيون رئيس حزب النور في بيان “من الخطأ تحميل التيار الإسلامي كله أخطاء الإخوان” المسلمين.

وأضاف “نرفض هذه المادة رفضا تاما لأنها مادة تمييزية وإقصائية”.

وقال “بأي حق توضع مادة سيفا مسلطا على بعض الأحزاب؟ وهل سنضع في الدستور مادة تحظر تأسيس الأحزاب على أساس ليبرالي أو علماني أو اشتراكي أو ناصري؟”.

وهيمنت الأحزاب السياسية الإسلامية التي تشكلت عقب الاطاحة بحسني مبارك في 2011 على الانتخابات واصبح محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين اول رئيس منتخب بشكل ديمقراطي في البلاد.

لكن بعد عام من تولي مرسي السلطة خرجت مظاهرات حاشدة احتجاجا على حكمه مما دفع الجيش لعزله. وشنت قوات الأمن حملة ضد جماعة الاخوان المسلمين قتل فيها المئات من الاسلاميين واحتجز الآلاف بينهم مرسي.

وأيد حزب النور عزل مرسي في يوليو تموز بموافقته على خارطة طريق لعملية الانتقال السياسي في البلاد والتي شملت تعديل الدستور وتحديد إطار زمني لإجراء انتخابات.

لكن الحزب الذي يمثله واحد من إسلاميين اثنين في لجنة تعديل الدستور التي تضم 50 عضوا انسحب من اجتماع للجنة في وقت سابق هذا الشهر احتجاجا على مساع لتقييد دور الإسلام في شؤون الدولة.

وأثارت المساعي لحظر الحركات والأحزاب الإسلامية مخاوف في مصر من احتمال لجوء أنصارها الذين لا يرون أملا يذكر في مستقبل ديمقراطي إلى العنف.

ونشطت الجماعات المتشددة في سيناء حيث ضعفت السلطة المركزية للدولة كما تزايدت الهجمات ضد قوات الأمن منذ عزل مرسي.

ومنذ ذلك الحين قتل اكثر من 100 شخص من الاجهزة الامنية في سيناء.

وذكر التلفزيون الرسمي ان مسلحين مجهولين قتلوا شرطيا رميا بالرصاص اليوم الجمعة في مدينة العريش بشمال سيناء قرب الحدود مع قطاع غزة واسرائيل.

وفي حادث منفصل في سيناء قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن عبوة ناسفة انفجرت في ناقلة جنود مدرعة على طريق قرب بلدة الشيخ زويد وهو ما أدى لإصابة جندي ووقوع تبادل لاطلاق النار قتل فيه شخص وأصيب آخر.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط أيضا ان عبوتين ناسفتين انفجرتا قرب نقطتي تفتيش للشرطة بضواحي القاهرة مما أدى إلى اصابة شرطيين.

وفي الاسكندرية قالت مصادر طبية إن خمسة اشخاص على الأقل أصيبوا بطلقات خرطوش وأعيرة حية في اشتباكات اندلعت بين المئات من انصار مرسي والسكان.