0020
0020
previous arrow
next arrow

الائتلاف السوري: الرد غير الفعال على النظام سيشجع كوريا الشمالية وإيران

1

 قال الائتلاف الوطني السوري المعارض، أكبر تشكيلات المعارضة السورية، إن غياب الرد الفعال على “استخدام” النظام السوري للسلاح الكيماوي سيشجع دولا مثل كوريا الشمالية وإيران على استخدامه.

وأوضح بيان صادر عن الائتلاف الخميس وتلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه، أن “كوريا الشمالية وإيران، تنظران إلى الرد الدولي على استخدام (الرئيس) بشار الأسد للسلاح الكيميائي ضد الشعب السوري”.

وأردف البيان أنه :”إذا لم يكن الرد فعالا ومعبرا عن جدية ومصداقية المجتمع الدولي فيما يدعو إليه ويدافع عنه، فإن إيران وكوريا كدول وميليشيا حزب الله كمنظمة إرهابية ستعتبر هذا ضوءا أخضر لتهريب وتصنيع، واستخدام هذا السلاح”.

وشكك بيان الائتلاف مجددا في “المبادرة الروسية” التي تقترح وضع السلاح الكيميائي السوري الذي يمتلكه النظام تحت الرقابة الدولية، واعتبرها “مناورة سياسية تهدف لكسب الوقت وإعطاء المهل لنظام أوغل بشراكة حلفائه في سفك دماء الشعب السوري”.

وأضاف الائتلاف في بيانه أن “هذه المبادرة تتطلب الثقة ببشار الأسد الذي قتل عشرات الألوف وأنكر امتلاكه للسلاح الكيميائي منذ أقل من أسبوع كما تتطلب الثقة بالحكومة الروسية التي تواصل دعمها للأسد بالسلاح والمال ليقتل أبناء الشعب السوري”.

ورأى البيان أن “أي مبادرة ستكون مقبولة للشعب السوري إذا ما حاسبت كل المسؤولين عن ارتكاب الجرائم ضد الشعب السوري وصدرت من الأمم المتحدة تحت البند السابع″.