عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

إسلاميو القوقاز في سوريا ينشقون عن مقاتلين مرتبطين بالقاعدة

2

 أفاد شريط مصور وضع على الانترنت بأن جماعة من المتشددين الإسلاميين من منطقة شمال القوقاز المضطربة في روسيا والذين يقاتلون في سوريا انشقوا عن جماعة رئيسية في المعارضة مرتبطة بالقاعدة لتشكيل كتيبة مستقلة.

وبرز المتشددون القادمون من شمال القوقاز كبعض من بين اكثر المقاتلين فاعلية في الحرب ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

وأعلنت الجماعة التي تطلق على نفسها اسم (مجاهدي القوقاز في الشام) قرارها الانشقاق على جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام في شريط فيديو وضع على موقع يوتيوب أمس. ولم يتسن على الفور التحقق من صحة شريط الفيديو.

وأعلن مقاتل ملتح يرتدي زيا مموها انشقاقهم عن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وأنها أصبحت فصيلا مستقلا. وكان يتحدث بالروسية في حين يترجم مقاتل اخر حديثه الى العربية.

وظهر في الفيديو حوالي 40 مقاتلا آخرين ملثمين ومسلحين ببنادق هجومية.

وقدرت روسيا أن نحو 200 من مواطنيها يحاربون مع المعارضة السورية.

ويسلط وجوده الضوء على المخاطر الأمنية التي قد يشكلونها إذا عادوا إلى القوقاز الروسي الواقع على حدود المنطقة التي تعتزم موسكو أن تستضيف فيها دورة سوتشي الأولمبية الشتوية 2014.

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن إن الانشقاق له جذور على ما يبدو في رغبة الجماعة القادمة من شمال القوقاز في أن تنأى بنفسها عن الخلافات بين الدولة الإسلامية في العراق والشام والفصائل الأخرى.

ويشير نشطاء في شمال سوريا حيث تقاتل الجماعة إلى خلافات أيديولوجية وسياسية أيضا فيما بين زعماء الفصائل كسبب محتمل للانشقاق.

والانقسامات بين مقاتلي المعارضة -وكذلك النفوذ الذي يتمتع به الإسلاميون المتشددون- من بين الأسباب التي دفعت القوى الغربية للتردد في التدخل في الحرب السورية التي تدور منذ عامين ونصف وقتل فيها اكثر من 100 ألف شخص.