عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

مخطط لنقل مهمة دعم المعارضة السورية المسلحة من ‘سي آي ايه ‘إلى البنتاغون

0

أعلن مسؤولان في البنتاغون لوكالة فرانس برس الاربعاء ان الولايات المتحدة تعتزم زيادة دعمها العسكري للمعارضة السورية المسلحة وانهاء طابعه السري عبر نقله من وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) الى وزارة الدفاع.

وقال احد هذين المسؤولين اللذين طلبا عدم ذكر اسميهما ان “الموضوع قيد الدراسة. ما اذا كان هذا الامر سيحصل ومتى هما مسألتان يجري نقاشهما حاليا”.

ويتم هذا الدعم العسكري حاليا عبر تدريب مقاتلي المعارضة المعتدلين، الذين يتم انتقاؤهم مسبقا، وتزويدهم بالسلاح تنفيذا لقرار اصدره الرئيس باراك اوباما في حزيران/ يونيو الماضي بعدما اكدت واشنطن ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد استخدم الاسلحة الكيميائية في النزاع الدائر في بلاده.

وتتولى مهمة تقديم الدعم حاليا وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) مما يتيح للادارة الاميركية ابقاءه طي الكتمان.

ويتيح نقل مسؤولية تقديم الدعم العسكري للمعارضة السورية الى البنتاغون ايضا العمل “على نطاق اوسع″ مما يجري حاليا مع (السي آي ايه) التي لا تمتلك القدرات اللازمة، بحسب ما اوضح لفرانس برس مسؤول ثان في وزارة الدفاع، مؤكدا بذلك معلومة نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال.

وفي هذا السياق قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري خلال جلسة استماع امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاربعاء “نحن مستعدون لفعل المزيد من اجل مساعدة المعارضة السورية”، مقرا في الوقت نفسه بان الآلية التي اعتمدت في حزيران/ يونيو لتعزيز دعم المعارضة تأخرت بعض الشيء.

وخلال جلسة نفسها قال رئيس أركان الجيوش الامريكية الجنرال مارتن ديمبسي ان موضوع زيادة الدعم العسكري للمعارضة السورية يجب ان يناقش “بطريقة اكثر انفتاحا”، في اشارة إلى وجوب اخراج هذا الدعم من الاطار السري الذي تحيطه به السي آي ايه.

ولكن الجنرال ديمبسي ابدى في الوقت نفسه حذرا ازاء تسليح المعارضة السورية، وقال “انا ما زلت حذرا ازاء مسألة ما اذا كان علينا استخدام القوة العسكرية الامريكية لدعم المعارضة من اجل تغيير التوازن”، محذرا من “خطر التورط في منزلق لا ندرك معه تماما متى سينتهي هذا الدعم”.