عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

كيرى: الأسد سيكون "أغبى الأغبياء" إذا فكر بالرد

1

أنه يستطيع الرد على الضربة العسكرية المحتملة.

وأضاف في إفادته أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي حول مبررات قرار الرئيس الأميركي بشن ضربة عسكرية لسورية إن “الأسد هو ثالث حاكم مستبد في العالم يستخدم الأسلحة الكيماوية ضد شعبه”.

وأشار إلى أن “أدلتنا بدون أدنى شك تؤكد أن الأسد استعد لهذا الاعتداء وأعطى الأوامر بذلك”، في إشارة إلى الهجوم الذي وقع في 21 آب (أغسطس) الماضي في ريف دمشق.

وقال إن “الأسد يريد البقاء في السلطة وقتل السوريين الأبرياء بالغازات السامة”.

وأكد أن مع الولايات المتحدة “أدلة مادية على استخدام نظام الأسد الكيماوي ومن أين انطلقت الصواريخ الكيماوية على مواقع المعارضة”.

وقال إن “المعارضة السورية لا تملك القدرة على استخدام الكيماوي”.

 وأشار وزير الخارجية الأميركي إلى أن الرئيس السوري “شن الهجوم الاسوأ في القرن الواحد والعشرين، منوها إلى أن أولى العينات من الشعر والدم لأول الضحايا في الهجوم تؤكد إصابته بغاز السارين”.

وأكد كيري على أن العالم يريد أن يرى الولايات المتحدة على صوت واحد، مشيرا إلى أن إيران تتمنى أن لا يصوت الكونغرس مع قرار أوباما وحزب الله أيضا وكوريا الشمالية.

وقال إن “شعبا الأردن وإسرائيل يرون أنهم على مسافة خطوات من الألم في ظل صمتنا”.

إلى ذلك دعم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، روبيرت منيندز، قرار الرئيس الأميركي، باراك أوباما، باستخدام القوة ضد نظام بشار الأسد.

وقال منيندز، في جلسة خصصت للاستماع لوزيري الدفاع تشاك هغل والخارجية جون كيري حول مسألة ضرب النظام السوري، إنه “يجب أن نضع الخلافات السياسية جانباً. يجب أن تتحدث الولايات المتحدة بصوت واحد للرد على ما جرى”، معتبراً أنه “من مصلحة الولايات المتحدة التحرك في سوريا”.

واعتبر أنه “لم يعد بمقدورنا تحمل هذه الانتهاكات الشائنة”، موضحاً أن “النظام استخدم الكيماوي عندما فقد مناطق بريف دمشق. هناك أدلة سرية عن استخدام نظام الأسد للكيماوي”.

وشدد منيندز على أن “العالم ينظر إلى القرار الذي ستتخذه الولايات المتحدة”، مضيفاً “يجب إرسال رسالة واضحة لنظام الأسد لا أن نبقى متفرجين”.