عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

القاهرة تحذر واشنطن بشأن المساعدات العسكرية

0

 بقيمة 1,3 مليار دولار، مؤكدا أن بوسع بلاده إيحاد حل لهذا الأمر بدونها.
وقال رئيس الحكومة المصرية الموقتة حازم الببلاوي في مقابلة مع محطة “اي بي سي نيوز” الأميركية إنه في حال قررت واشنطن تجميد أو قطع مساعداتها العسكرية لمصر “فهذا سيكون إشارة سيئة وسوف يؤثر على الجيش لبعض الوقت”.
لكنه أضاف “يجب ألا ننسى أن مصر عاشت مع الدعم العسكري لروسيا وقد بقينا على قيد الحياة. لن يكون الأمر إذن نهاية العالم وبوسعنا أن نتعايش مع ظروف مختلفة”.
وأعلنت السعودية أن الدول العربية مستعدة لتعويض المساعدات التي تهدد الدول الغربية بقطعها عن مصر.
وتعتبر مصر منذ عقود حليفة للولايات المتحدة التي تقدم لها سنويا مساعدة عسكرية بقيمة 1,3 مليار دولار ومساعدة اقتصادية بقيمة 250 مليون دولار.
وتأتي هذه التصريحات في ظل حملة من الضغوط يخوضها برلمانيون ومنظمات غير حكومية في الولايات المتحدة لحض إدارة الرئيس باراك أوباما على وقف المساعدات للسلطات المصرية بسبب القمع الدموي للمتظاهرين من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.
ونفت الحكومة الأميركية رسميا يوم أمس أن تكون علقت هذه المساعدة لكن أوباما جمع فريقه المقرب لمناقشة عواقب الاضطرابات التي أوقعت 900 قتيل خلال أسبوع في مصر.
وأعرب الببلاوي عن أسفه للتوتر الحالي بين بلاده وواشنطن التي اعتبرت قمع تظاهرات أنصار مرسي بأنها “مؤسفة”.
وقال: “نأسف لوجود هذا النوع من سوء الفهم في هذه المرحلة” مضيفا “هناك الكثير من سوء المفهم وأنا واثق بأن الوقت سيلعب لصالح” مصر والولايات المتحدة.
وعلى غرار الدبلوماسية الاميركية التي ترفض التحدث عن “حرب أهلية” في مصر، أكد الببلاوي أيضا أنه “لا يخشى حربا أهلية”.
وتوقع المزيد من “المشاكل” لكنه أكد في الوقت نفسه أن بلاده تسير “في الاتجاه الصحيح”.-(ا ف ب)