0020
0020
previous arrow
next arrow

كيري: على قادة مصر إبعاد البلاد عن حافة الهاوية

0

 قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري السبت إن على قادة مصر العمل الآن على إبعاد بلدهم “عن حافة الهاوية” مشيرا الى أن مصر تمر “بلحظة فارقة” بعد مقتل العشرات من المتظاهرين فجر السبت.

وأضاف كيري انه تحدث الى مسؤولين على مستوى عال بالحكومة المؤقتة في مصر وهما نائب الرئيس محمد البرادعي ووزير الخارجية نبيل فهمي للتعبير عن “القلق البالغ من اراقة الدماء والعنف في القاهرة والاسكندرية على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية والذي أودى بحياة عشرات المتظاهرين المصريين وإصابة أكثر من ألف شخص”.

وقالت جماعة الإخوان المسلمين ان قوات الامن المصرية قتلت عشرات من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بعد ايام من دعوة وزير الدفاع المصري الفريق اول عبد الفتاح السيسي الشعب لمنحه تفويضا للقضاء على “العنف والإرهاب”.

وقال كيري في بيان مكتوب “هذه لحظة فارقة لمصر. الولايات المتحدة … تدعو كل القادة من مختلف الأطياف السياسية في مصر للعمل فورا من أجل مساعدة بلدهم على التراجع خطوة الى الوراء بعيدا عن حافة الهاوية”.

ودعا كيري ايضا قوات الأمن المصرية لاحترام حق المصريين في الاحتجاج السلمي قائلا ان هذا “التزام أخلاقي وقانوني”.

وأضاف قائلا “في هذه المرحلة الحاسمة من الضروري أن تحترم قوات الأمن والحكومة المؤقتة حق الاحتجاج السلمي بما في ذلك المظاهرات والاعتصامات … إنها لحظة فارقة لمصر”.

وحث كيري على إيجاد عملية سياسية لا تقصي أحدا وتضم ممثلين عن كل الأحزاب السياسية تفضي بأسرع وقت ممكن الى حكومة منتخبة بشكل حر ونزيه تكون ملتزمة بالتعددية والتسامح”.