0020
0020
previous arrow
next arrow

أمريكا: السماح لسنودن بمغادرة المطار سيكون مخيبا للآمال

0

 قالت وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء إن سماح روسيا للمتعاقد السابق مع أجهزة الأمن الأمريكية إدوارد سنودن الهارب من السلطات الأمريكية بمغادرة مطار شيرميتييفو في موسكو سيكون أمرا مخيبا للآمال.

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية للصحفيين “أي إجراء يسمح للسيد سنودن بمغادرة المطار سيكون مخيبا للآمال إلى حد بعيد”. وأضافت أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي سيرجي لافروف لمناقشة الموقف معه.

وتطلب الولايات المتحدة القبض على سنودن الذي تتهمه بالكشف عن تفاصيل سرية خاصة بالمخابرات الأمريكية. وكان المتعاقد الأمريكي السابق وصل إلى موسكو يوم 23 يونيو حزيران قادما من هونج كونج هربا من الاعتقال والمحاكمة في الولايات المتحدة بتهم تجسس.

وقالت ساكي “اتصل الوزير (كيري) بوزير الخارجية لافروف صباح اليوم وشدد مجددا على اعتقادنا.. بضرورة إعادة السيد سنودن إلى الولايات المتحدة حيث سيحظى بمحاكمة عادلة”.

وذكرت كل من بوليفيا ونيكاراجوا وفنزويلا أنها يمكن أن تعرض إيواء سنودن لكن المتعاقد الأمريكي السابق لا يستطيع الوصول إلى أي من هذه الدول على متن رحلة جوية مباشرة من موسكو ولذلك طلب اللجوء مؤقتا إلى روسيا إلى أن يرى أن بوسعه الوصول بأمان إلى أي من تلك الدول الثلاث.