0020
0020
previous arrow
next arrow

موافقة أمريكية يشوبها التردد لتزويد المعارضة السورية بالسلاح لمواصلة القتال

0

اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء انها ستزود المعارضة السورية بالسلاح لمساعدتها على مواصلة القتال وذلك في موافقة يشوبها التردد.

وقال جاي كارني  المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين الثلاثاء ان هدف  المساعدات العسكرية التي من المتوقع ان تشمل اسلحة صغيرة وذخيرة وربما اسلحة مضادة للدبابات هو مساعدة المعارضة السورية على مواصلة القتال ضد القوات المتحالفة مع حكومة الرئيس السوري بشار الاسد.

وفي اشارة الى دعم حزب الله اللبناني وايران لقوات الاسد، قال كارني  ان المعارضين السوريين  يحتاجون الى مساعدة الولايات المتحدة والدول الحليفة للتصدى لهجوم متصاعد ، بحسب شبكة (سي ان ان) الامريكية.

واضاف كارني “الدعم يهدف الى مساعدة المعارضة على مقاومة الاسد ولكي تكون لها السيادة في نهاية المطاف”.

غير انه قال ان اي حل للحرب الاهلية السورية سوف يتطلب انتقالا سياسيا .ويبدو ان تصريحات كارني  تهدف الى تقليل التوقعات بان المعارضين المسلحين يمكنهم الاطاحة بالاسد من خلال الوسائل العسكرية فقط.

وكان الجمهوري مايك روجرز  رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الامريكي  قد صرح امس الاثنين ان لجنته وافقت على طلب الادارة الامريكية بتقديم المساعدات العسكرية رغم التحفظات على فرص نجاحها.

وتأتي الخطوة الامريكية بتسليح المعارضة السورية عقب قرار  وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في شهر ايار/ مايو الماضي، رفع الحظر المفروض على الاسلحة للمقاتلين السوريين المعارضين، مع استمرار تطبيق بقية العقوبات التي فرضت منذ عامين على النظام السوري.

وينسجم هذا القرار، مع رغبة بريطانيا وفرنسا، البلدين الوحيدين في الاتحاد الاوروبي، اللذين يطالبان منذ اشهر عدة بإمكان تسليح المعارضين السوريين