0020
0020
previous arrow
next arrow

الرئيس الاسرائيلي: لابديل لحل الدولتين لشعبين

4

 صرح الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز مساء الاحد انه يمكن حل الخلافات مع الفلسطينيين “في وقت قصير نسبيا”.

واضاف بيريز في تصريحات أدلي بها مشاء الأحد لدي إفتتاحه لمتحف للعلوم في بئر سبع ونقلتها صحيفة جيروزاليم بوست علي موقعها الالكتروني “لايجب التقليل من شان التقدم” الذي احرز خلال زيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري.

وتابع “لابديل عن دولتين لشعبين .. لايمكن ادارة دولة لامتين .. هذا سوف يعني استمرار القتال وليس بداية السلام”.

واستطرد ان اسرائيل ليس امامها اي خيار سوى التوقيع على اتفاقية سلام مع الفلسطينيين والمضي قدما مع حل الدولتين.

وقال”اعتقد انه ليس لدينا خيار . غدا سوف نستيقظ بدون معرفة ماهى مصر التي سوف نراها .. ليس لدينا سيطرة على عنصر الوقت والوقت لن ينتظرنا”.

واردف “اعتقد انه يمكن حل الخلافات مع الفلسطينيين واعتقد انه من صالح اسرائيل والشعب اليهودي ولصالح جيراننا ولصالح السلام ، يجب التحرك قدما الى الامام بشكل نشط ونتوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين .. المشاكل يمكن حلها في وقت قصير نسبيا”.

وناشد الاطراف بان تحاول وتتوصل الى اتفاق سوف يؤدي الى استئناف مفاوضات السلام في غياب كيري .واشار الى ان “كيري غادر الى اسيا ولكنه ترك طاقما من المساعدين . القضية لم تحل ولكن يمكننا التوصل الى حل سوف يضمن السلام والامن (لاسرائيل)”.

كان كيري قد قال في مؤتمر صحفي في مطار بن جوريون الدولي قبل مغادرته اسرائيل  بعد ظهر اليوم الاحد بأنه احرز تقدما حقيقيا خلال زيارته للمنطقة .

واعرب كيري عن اعتقاده بأنه مع بذل المزيد من الجهد القليل فان بدء مفاوضات التسوية النهائية يمكن أن يصبح في متناول اليد.

وقال  انه تم تضييق الفجوة بين مواقف الاطراف بشكل كبير ، مضيفا ان هناك بعض الامور التي يتوجب العمل بشانها.

واكد ان الهدف هو استئناف المفاوضات حول التسوية الدائمة وليس من اجل اجراء التحاور .

وتابع كيري انه يعتزم  العودة الى المنطقة لانجاز مهمته.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  قد اكد  اليوم الأحد مجددا على عرضه الخاص بإجراء مفاوضات فورية بدون شروط مسبقة مع الفلسطينيين.

وقال نتنياهو خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء الإسرائيلي اليوم إنه لن يسمح بأي حلول توافقية في القضايا التي تتعلق بأمن إسرائيل.

وأضاف نتنياهو :”يجب المصادقة من خلال استفتاء شعبي على كل اتفاقية سلام يتم التوصل إليها”.

من جانبه يطالب الرئيس عباس قبل بدء المحادثات الجديدة بوضع أسس للتفاوض تتمثل في وقف كافة النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسيطينية والإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين بالإضافة إلى الاعتراف بحدود ما قبل حرب الأيام الستة في حزيران/يونيو من عام 1967.

ويشار إلى ان كيري قام بجولات مكوكية بين عمان وتل ابيب حيث عقد اجتماعات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونتنياهو بهدف استئناف محادثات السلام بين الطرفين.