0020
0020
previous arrow
next arrow

الوضع السوري يحضر بقوة في إجتماع ملتقى دافوس بالبحر الميت

0

يخيم الوضع في سوريا على اجتماع (ملتقى دافوس) أو المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا 2013، الذي يبدأ أعماله السبت في منطقة البحر الميت (45 كم غرب العاصمة الأردنية عمّان).

وتشارك في فعاليات المنتدى الذي يعقد تحت شعار “تهيئة الظروف للنمو والثبات الاقتصادي” على مدى ثلاثة أيام، نحو 900 شخصية تضم قيادات عالمية وإقليمية وشخصيات رائدة في مجالات الصناعة والتجارة والإعلام ومؤسسات المجتمع المدني، لمناقشة قضايا اقتصادية وتنموية على الصعيدين الدولي والإقليمي في ظل تحولات سياسية عميقة في المنطقة وتباطؤ اقتصادي عالمي.

ويتناول المنتدى عدة مواضيع أبرزها كيفية استجابة الحكومات الجديدة في شمال أفريقيا لطموحات وتوقعات شعوبها في حين إنها تسعى للخروج بحلول اقتصادية مستدامة، وما هي أليات الحفاظ على الإزدهار الإقتصادي في ظل محدودية الموارد الإقتصادية وسرعة النمو السكاني.

ويناقش المنتدى الآثار المترتبة على الوضع السوري من حيث العلاقات بين الأديان والطوائف المختلفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وما هي أفضل الممارسات اللازم اتباعها لتهيئة الظروف والنهوض بالمشاريع المرتبطة بالشباب في المنطقة.

وتركز فعاليات المنتدى على تشكيل اقتصاد المنطقة والأنظمة الاجتماعية والحكم في المستقبل ويناقش العديد من المحاور الرئيسية من بينها شراكات جديدة لخلق فرص عمل، والريادة والبنية التحتية، وتعزيز الإدارة الاقتصادية، وتحسين الترابط والتعاون والمرونة في المنطقة.

وسيحضر الجلسة الافتتاحية لأعمال المنتدى أكثر من 70 شخصية معروفة تتضمن 30 وزيرا من 15 دولة من بينهم الملك الأردني الملك عبد الله الثاني، والملكة رانيا العبد الله، والرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبومازن”، ورئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور، والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، ووزير الخارجية الأميركي جون كيري، والأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى، ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير.