0020
0020
previous arrow
next arrow

علاج اصفرار الأسنان بعد التقويم بطرق متعددة

وكالة الناس -باتت أنظمة تقويم الأسنان متطورة ومتعددة، كما أنها تعمل على حل عدد كبير من مشكلات الأسنان مثل الاعوجاج أو الفراغات، لكن رغم ذلك لها بعض الآثار الجانبية من بينها اصفرار الأسنان، علماً أن هذه المشكلة تُعتبر بسيطة، ويمكن التدخل لعلاجها بطرق متاحة وروتين ملتزم يتضمن النظافة واستخدام بعض الأدوات.
اكتشفي علاج اصفرار الأسنان بعد التقويم، في الموضوع الآتي:

لماذا تتعرض الأسنان للاصفرار بعد التقويم؟
إن الخضوع لتقويم الأسنان يعني تثبيت أقواس أو أسلاك على أسنانك من شأنها تعديل المشكلة، كما أن فترات العلاج بالتقويم قد تمتد لفترة بين 18 و24 شهراً، وتتطلب استخدام الأشرطة المطاطية والأسلاك والأربطة. كل هذه التقنيات تتسبب في اصفرار الأسنان والتصبغات المتعددة على سطح السن، ويعود ذلك إلى تراكم الجير الذي يحدث نتيجة وجود الأشرطة والأسلاك على الأسنان لفترات طويلة.
ورغم أنه أمر طبيعي، فإنه يمكن الوقاية منه أو تبييض الأسنان الصفراء بعد الانتهاء من التقويم.

طرق تبييض الأسنان خلال التقويم

امرأة ذات أسنان بيضاء
في ما يلي نستعرض الطرق الواجب اتباعها لحماية الأسنان من الاصفرار واستعادة البياض الطبيعي:

النظافة
نظافة الأسنان مهمة، في حال استخدام التقويم تزداد أهمية تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة، يجب استخدام الفرشاة والخيط بشكل منتظم؛ لأنه من دون نظافة الفم المنتظمة والمناسبة، يمكن أن يكون سبب اصفرار الأسنان هو تراكم الجير، والبكتيريا، واصفرار المينا بسبب الجير.

تجنب الأطعمة التي تلطخ الأسنان
الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والأحماض يمكن أن تسبب اصفرار الأسنان بعد التقويم. وتشمل هذه الأطعمة القهوة والشاي والصودا ومشروبات الطاقة والحلوى المطاطية أو الصلبة والأطعمة السكرية والصلصات ذات الألوان الداكنة. قد يؤدي استهلاك التبغ أيضاً إلى اصفرار الأسنان بعد التقويم؛ لأنه يمكن أن يترك بقعاً صفراء أو بنية على الأسنان. لا مانع من تناول الأطعمة المسببة للاصفرار ولكن باعتدال، والعمل على تنظيف أسنانك بعد تناولها مباشرة لمنع الاصفرار.

زيارة الطبيب بشكل منتظم
يعتقد البعض أنه خلال فترة التقويم تجب زيارة طبيب الأسنان من أجل متابعة التقويم فقط، بينما تجب عليك زيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء عمليات التنظيف والفحوص. حيث يمكن لطبيب الأسنان المساعدة في اكتشاف الأسنان الصفراء قبل أن تتفاقم وتقديم المشورة حول كيفية منع الاصفرار، بالإضافة إلى إجراء تنظيف عميق لإزالة أي جير تراكم على الأسنان.

استخدام أدوات تبييض الأسنان
تتوافر أيضاً أدوات تبييض الأسنان في المنزل، إذا كنت ترغبين في تجربة تبييض الأسنان الصفراء بعد استخدام التقويم بنفسك. تحتوي هذه المجموعات عادةً على جل تبييض وضوء تبييض لتسريع العملية، لكن تجب عليك قراءة التعليمات بعناية واتباع جميع إرشادات السلامة. تجب عليك أيضاً استشارة طبيب أسنانك قبل استخدام أي مجموعة لتبييض الأسنان في المنزل.

التنظيف الاحترافي
إلى جانب التنظيف المنزلي يجب الحصول على تنظيف احترافي داخل عيادة الطبيب كل فترة؛ ليتمكن الطبيب من اكتشاف الأسنان الصفراء قبل أن تصبح أسوأ، ويقدم النصائح حول كيفية منع الاصفرار. يجب أن يتم تنظيف الأسنان بانتظام مرة كل ستة أشهر أو على النحو الموصى به من قبل طبيب الأسنان.

تبييض الأسنان بالليزر
إذا استمرت مشكلة اصفرار الأسنان بعد إزالة التقويم يمكن لطبيب الأسنان أن يوصي باستخدام التبييض بالليزر، الذي يستخدم الضوء لتنشيط جل تبييض خاص يتم تطبيقه على الأسنان. تستغرق العملية عادة زيارة واحدة فقط، ويمكن رؤية النتائج بعد أول جلسة. وهذا الإجراء يُعد آمناً وفعالاً ويمكن اللجوء إليه في حال استمرار ظهور الأسنان الصفراء بعد استخدام التقويم.

قشرة الأسنان
في الحالات الشديدة من الاصفرار، قد يقترح طبيب الأسنان أو اختصاصي تقويم الأسنان استخدام القشرة لتغطية اللون. القشرة عبارة عن أغطية رقيقة جداً بلون الأسنان على السطح الأمامي للأسنان، التي تخفي الأسنان الصفراء وتعزز الابتسامة الجميلة.

الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان
قومي بتنظيف أسنانك مرتين يومياً واستخدمي خيط الأسنان مرة واحدة يومياً لإزالة أي جير أو طعام قد يكون عالقاً بين الأسنان. قومي أيضاً بتطبيق النصائح المتعلقة بصحة الفم الآتية، حتى يمكنك التعامل مع اصفرار الأسنان بعد استخدام التقويم:

استخدمي الفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل، باستخدام حركات دائرية لطيفة.
استخدمي فرشاة أسنان كهربائية للتأكد من تنظيف أسنانك جيداً.
استخدمي معجون أسنان يحتوي على الفلورايد ومعجون أسنان لتبييض الأسنان.
اشطفي فمك بعد كل وجبة.
استخدمي الخيط حول كل سن، وليس بينهما فقط.
استخدمي فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.

“سيدتي”