0020
0020
previous arrow
next arrow

كيف تحافظين على صحة شعركِ طوال الليل؟

وكالة الناس – الشعر الصحي انعكاس لصحتنا العامة، في حين أن الحفاظ على نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، من الطرق التقليدية لتعزيز الصحة، إلا أن أحد الجوانب، التي عادة يتم تجاهلها هو صحة الشعر، خاصة أثناء النوم. لذلك، إليكِ الدليل الشامل لـ10 طرق؛ للحفاظ على صحة شعرك طوال الليل.

طرق للحفاظ على شعركِ طوال الليل:
النوم على الحرير:
الخطوة الأولى نحو الحفاظ على شعر صحي، بين عشية وضحاها، هي الاستثمار في أغطية الوسائد الحريرية؛ لأن الحرير بسطحه الأملس، يقلل بشكل كبير الاحتكاك، وهو سبب متكرر لتكسر الشعر أو تجعده. إلى جانب ذلك، تساعد أغطية الوسائد الحريرية على إبقاء شعركِ رطباً؛ عن طريق تقليل كمية الرطوبة، التي يمكن أن يفقدها شعركِ في الهواء أثناء النوم، وهذا التغيير الصغير، والمهم في بيئة نومك، يُحدث فرقًا هائلاً في صحة شعركِ.

استخدام قناع الشعر:
أقنعة الشعر أداة فعالة؛ لتوفير الترطيب العميق لشعركِ أثناء النوم، من خلال وضع قناع الشعر قبل النوم، وتركه طوال الليل، ويمكن لهذا العلاج إصلاح أي ضرر ناتج عن التصفيف الحراري، أو العوامل البيئية، ما يحافظ على شعركِ قوياً وصحياً.

تجنب ربط أو تجديل الشعر:
في حين أن ربط أو تجديل الشعر مريحان، لكنهما يجهدان شعركِ وفروة رأسك، ما يؤدي إلى تكسر الشعر بمرور الوقت. ولحماية شعركِ أثناء النوم، يوصى بترك شعرك منسدلاً أو تجديله بشكل فضفاض، وهذا يقلل أي توتر على شعركِ، ويسمح لفروة رأسكِ بالراحة أيضاً.

تمشيط شعركِ قبل النوم:
يعد تمشيط شعركِ بانتظام، قبل النوم، طريقة أخرى بسيطة وفعالة؛ للحفاظ على صحة شعركِ. يساعد التمشيط على توزيع الزيوت الطبيعية، من فروة رأسكِ إلى بقية شعركِ، وهذا لا يحافظ على ترطيب شعركِ فحسب، بل يساعد أيضاً على إزالة أي تشابك قد يكون حدث خلال اليوم، ما يمنع المزيد من الضرر.

تجنب تصفيف الشعر بالحرارة قبل النوم:
يسبب التصفيف الحراري ضرراً كبيراً لشعركِ، إذ يجرده من زيوته الطبيعية، ويتركه جافاً، وعرضة للتقصف. لذلك، فإن ترك شعركِ يجف في الهواء، وتجنب أدوات التصفيف الحرارية قبل النوم، يساعدان في الحفاظ على صحة شعركِ، ورطوبته، وملمسه الطبيعي.

المحافظة على نظام غذائي صحي:
يلعب النظام الغذائي دوراً في الحفاظ على صحة شعركِ، حيث إن اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن، مثل: الحديد، وفيتامينَيْ: (د، وب)، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه، وبالتالي فإن تضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة في نظامكِ الغذائي، يؤدي إلى شعر أكثر صحة وقوة.

البقاء رطبةً:
الترطيب ليس ضرورياً لجسمكِ فحسب، بل لشعركِ أيضاً، حيث إن شرب الكثير من الماء طوال اليوم يحافظ على رطوبة شعركِ وصحته، ويساعد تناول كمية كافية من الماء على التخلص من السموم، وتعزيز صحة فروة الرأس والشعر.

استخدام جهاز ترطيب الهواء:
يعد جهاز الترطيب أداة مفيدة في الحفاظ على مستويات الرطوبة بشعركِ، ويمكن للهواء الجاف الموجود في بيئتكِ أن يمتص الرطوبة من شعركِ أثناء النوم، ما يجعله جافاً وهشاً. ويمكن لجهاز الترطيب التخفيف من ذلك، عن طريق الحفاظ على مستوى مناسب من الرطوبة في غرفتكِ، ما يساعد في الحفاظ على شعركِ رطباً وصحياً.

التشذيب بانتظام:
يساعد تشذيب شعركِ، بانتظام، في الحفاظ على صحته، عن طريق التخلص من الأطراف المتقصفة، التي يمكن أن تنتقل إلى أعلى جذع الشعرة، وتسبب المزيد من الضرر؛ إذا لم يتم قصها بانتظام. لذلك، فإن التشذيب المنتظم لا يحافظ على صحة شعركِ فحسب، بل يعزز نموه أيضاً.

استخدام المنتجات الملائمة للشعر:
يؤثر نوع منتجات الشعر التي تستخدمينها، بشكل كبير، في صحة شعركِ، حيث إن استخدام منتجات الشعر الخالية من المواد الكيميائية القاسية، المصممة لتغذية شعركِ، يساعد في الحفاظ على صحة شعركِ طوال الليل؛ لهذا ابحثي عن المنتجات ذات المكونات الطبيعية، التي تغذي شعركِ، دون التسبب في أي آثار ضارة.

“زهرة الخليج”