0020
0020
previous arrow
next arrow

أفضل المستحضرات وأهم النصائح للعناية بالبشرة

وكالة الناس – هل تعرفين أن العناية بالبشرة الناضجة تختلف تماماً عن العناية بالبشرة الشابة؟! فلكل منهما متطلباتها وحاجاتها. لكن في الأحوال كافة، فإن اتباع روتين عناية بالبشرة منتظم، يشتمل على مكونات تستهدف تماماً نوع بشرتك ومشكلاتها، واستخدام مستحضرات مناسبة لسنك؛ هو المفتاح الأساسي للحفاظ على جمالها وشبابها. ولأن العناية بالبشرة منذ الصغر هي استثمار في صحة بشرتك والحفاظ على شبابها على المدى الطويل، رصدنا لكِ هنا مجموعة من أفضل مستحضرات العناية ببشرة المراهقات، إضافة إلى أهم النصائح؛ تجنباً للعوامل التي تلحق بالجلد أضراراً بالغة على المدى الطويل.

منظف البشرة
تحتاج المراهقات إلى غسول للوجه يعمل على تنظيف مسامات البشرة من الزيوت الزائدة والغبار والشوائب، خصوصاً أن البشرة في هذه السن تكون معرّضة بشكل كبير لظهور البثور وحب الشباب، وبالتالي يجب تنظيف المسامات جيداً بغسول خفيف صباحاً ومساءً؛ منعاً لتفاقم المشكلة، على أن يكون بتركيبة لطيفة لا تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية.

مرطب البشرة
ترطيب البشرة في سن المراهقة خطوة ضرورية جداً تمتد آثارها على المدى البعيد؛ كونه يساعد في الحفاظ على مرونة البشرة ومحاربة جفافها، الذي يعد أحد الأسباب الشائعة التي تعجّل بـ ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. التزمي دائماً بكريمات الترطيب ذات التركيبات الخفيفة التي تحتوي على مضادات أكسدة واقية؛ مثل الشاي الأخضر وفيتامين E، وعلى مكونات تعمل على ترطيب البشرة بعمق؛ مثل زيت السكوالين والشوفان.

كريم الوقاية من الشمس
يتفق جميع خبراء البشرة على أن استخدام الواقي الشمسي منذ سن مبكرة يقي البشرة من الظهور المبكر لعلامات التقدم في السن، لا سيما التجاعيد والخطوط الدقيقة، فهو يوفر الحماية اللازمة للبشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية UV، لذلك هم ينصحون المراهقات بشدة باستخدام كريم الوقاية من الشمس يومياً، وبشكل متكرر، عند التعرض المكثف لأشعة الشمس، ومن المستحسن أن يكون بعامل وقاية SPF لا يقل عن 30 إلى 50.

نصائح مهمة للمراهقات للعناية ببشرتهن
إذا كانت البثور التي تعاني منها بشرتك خفيفة ولا تترك ندبات؛ فيمكن الالتزام بمستحضرات العناية بالبشرة التي قدمناها لكِ سابقاً، فهي كافية لبشرتك وتفي بحاجاتها ومتطلباتها في سن المراهقة.
أما إذا كنتِ تعانين من البثور الكثيفة ذات الرؤوس السوداء أو البيضاء أو ذات الجانب الدهني، فعليكِ استشارة الطبيب المختص؛ ليصف لكِ كريمات عناية طبية بالبشرة تكافح تفاقم المشكلة، وتمنع التهابات الجلد وظهور الندبات العميقة التي يصعب التخلص منها على المدى الطويل.
لا تحاولي معالجة مشكلات بشرتك المتفاقمة من تلقاء نفسك ومن دون وصفة طبية؛ لأن ذلك يؤدي إلى آثار قد يصعب التخلص منها، فتبقى جاثمة على مظهر بشرتك مع التقدم في السن.
مكونات ومستحضرات لا تحتاجها بشرة المراهقات
التونر ومقشر البشرة: يمكن أن تحتوي هذه المنتجات على مكونات وأحماض نشطة جداً وقوية، مثل أحماض الألفا هيدروكسي وحمض الجليكوليك، يحظر استخدامها على بشرة المراهقة؛ كونها تزيل الطبقات العليا من خلايا الجلد، فتجردها من زيوتها الطبيعية وتتركها جافة وخالية من الحيوية.
سيروم فيتامين سي: لا تحتاج بشرة المراهقة إلى فيتامين سي المضاد لشيخوخة البشرة، وغيره من المكونات النشطة القوية مثل الببتيدات، فهي غير ضرورية لها، بل تأتي بنتائج عكسية، وقد تؤثر سلباً على مظهر البشرة وتلحق بها أضراراً أنتِ بغنى عنها.
زيوت الوجه: على الرغم من فوائدها لبشرة الوجه، فإنَّ الاختصاصيين ينصحونكِ بتجنب استخدام زيوت الوجه؛ لأنها تحتوي عادة على مشتقات السيليكون كمكون رئيسي بدلاً من الماء، ما يعمل على سدّ مسامات البشرة، والتي تتسبب بظهور البثور وحب الشباب.

“سيدتي”