0020
0020
previous arrow
next arrow

متى يبدأ طفلك بذرف الدموع بالفعل؟

 

وكالة الناس – يبدأ الأطفال حديثي الولادة منذ اللحظة التي يأخذون فيها أنفاسهم الأولى خارج رحم الأم بالبكاء، حيث أن هذا البكاء لا يُنسى ومحبب للوالدين بشكل كبير.

لماذا لا يذرف الأطفال حديثي الولادة الدموع؟

تنتج الدموع عن طريق غدة دمعية موجودة عند الحافة العلوية لكل عين، عند الولادة ، يمكن أن تنتج الدموع لترطيب العينين، لكن لم يتم تطوير الغدد بشكل كافٍ لإنتاج كمية من الدموع التي يمكن أن تتدحرج إلى أسفل العين أثناء البكاء، لذلك ، من غير المحتمل أن ترى حديث الولادة يذرف الدموع أثناء البكاء.

متى يبدأ الطفل في ذرف الدموع؟

يبدأ معظم الأطفال في ذرف الدموع في وقت ما بين عمر أسبوعين وثلاثة أسابيع، لأن في هذا العمر تتطور الغدد الدمعية بشكل لإنتاج كمية كبيرة من الدموع التي يمكن ملاحظتها أثناء البكاء.

ماذا يحدث إذا ذرف الأطفال حديثي الولادة الدموع مبكرًا؟

من غير المحتمل أن يذرف المولود الجديد الدموع لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة، فإذا كان الطفل يعاني من دموع بعد الولادة بفترة وجيزة أو حتى ثلاثة أسابيع ، فقد يشير ذلك إلى مشكلة.

فيما يلي بعض الحالات الشائعة التي قد تسبب دموع المولود في وقت أبكر من المعتاد:

1. انسداد القنوات الدمعية:
تتحرك الدموع من خلال فتحات صغيرة في الزاوية الداخلية للعينين وتتدفق عبر القنوات الدمعية (القنوات الأنفية الدمعية) ، التي تصرف السائل إلى الممرات الأنفية ، وفي بعض الأحيان عند الأطفال، حيث يتم سد فتحة القناة كليًا أو جزئيًا بواسطة فتحة رقيقة، أو قطعة من الأنسجة، ومن ثم لا مكان للدموع لتخرج من العين وتتدفق على الوجه تسمى هذه الحالة بانسداد القناة الدمعية أو تضيق القناة الدمعية.

القنوات الدمعية المسدودة شائعة بين الأطفال، وحوالي 6٪ من الأطفال حديثي الولادة يعانون من انسداد القناة الدمعية عند الولادة، وتفتح معظم القنوات الدمعية المسدودة من تلقاء نفسها في سن 12 شهرًا، ويمكن لطبيب الأطفال تعليم الوالدين طرق تدليك القناة الدمعية برفق لتحفيز فتحها.

2. الالتهابات:

العديد من الالتهابات يمكن أن تسبب تمزق عند الأطفال حديثي الولادة، بعض الحالات الملحوظة هي التهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهاب الملتحمة،  تشمل الأعراض الشائعة للعدوى احمرار في العين ووجود صديد والتهاب.

و يمكن أن تؤدي التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، مثل نزلات البرد ، إلى زيادة التمزق، حيث يمكن أن يحدث التهاب الملتحمة، والذي يُطلق عليه أيضًا اسم العين الوردية، بسبب مسببات الأمراض (الفيروسات والبكتيريا والفطريات) والمواد المسببة للحساسية وحتى الجزيئات الغريبة.

3. الجلوكوما:

الجلوكوما لدى الأطفال هي حالة تصيب العين حيث يتلف العصب البصري، قد يصيب عين واحدة أو كلتا العينين، وتحدث الحالة عادة  بسبب زيادة الضغط (ضغط العين) داخل العين، مما يؤدي إلى تلف العصب البصري، وتعتبر الدموع المفرطة أحد الأعراض الشائعة للحالة.