بلا معلمانية
توقفت الفراشة الوليدة قليلا عن الحركة داخل شرنقتها نصف الممزقة، فاعتقد ذلك الرجل أن الفراشة تحتاج الى مساعدة للخروج، فأزال غشاء الشرنقة. فعلا خرجت الفراشة بكل يسرسهولة ،خرجت بلا تحفظ، لكنها بعد قليل توقفت مجهدة،تتنفس بصعوبة ولم تستطع الطيران ، ثم ماتت.
لم يدرك ذلك الرجل، من البداية، أن الفراشة مثلنا تماما ، نحتاج الى المواجهة والصراع من أجل أن يكتمل نمونا الجسدي والعقلي والنفسي ، وحتى نكون أقوى في مواجهة الحياة بكامل لياقتنا البدنية والذهنية . وقد حرم ذلك الرجل الفراشة من خوض نصف معركتها ،فلم تكتمل أجنحتها ولا أجهزتها.
الحياة صراع ومواجهة .. وفي أي لحظة ينتهي الصراع تنتهي الحياة ، وتنتهي جدليتها ، وتذوي مبرراتها.
(2)
لا أحب ، عادة، الكتب التي تتحدث حول تنمية المهارات والشخصية وتعدنا بالتحول الى كائن جذاب أمور أصلي بور ستيرنج كامل الإضافات….. لا أحبها لكني اتصفحها في المكتبة ، على سبيل الفضول لا غير ، وقد قرأت في واحد من هذه الكتب المتشابهة قصة أعجبتني ، تقول القصة أن أحد مديري الإنشاءات راح يتجول في موقع كبير للبناء كان يشرف عليه ،وشاهد ثلاثة عمال يكسرون حجارة صلبة ،
فسأل المدير العامل الأول : ماذا تفعل ؟
فقال : أكسر الحجارة، كما طلب رئيسي ؛
ثم سأل الثاني نفس السؤال فقال :
– أقص الحجارة بأشكال جميلة ومتناسقة ؛
ثم سأل الثالث فقال :
– ألا ترى بنفسك ، أنا أبني ناطحة سحاب ؛؛؛
فرغم أن الثلاثة كانوا يؤدون نفس العمل ،
إلا أن الأول رأى نفسه عبداً ،
والثاني رأى نفسه فناناً ،
والثالث كان صاحب طموح وريادة،
والمقصود، بلا معلمانية على أحد، بل كما تصفحته في الكتاب ، أن نظرتنا الى انفسنا تحدد الكثير مما سوف نكون عليه، وأننا نساهم، بشكل كبير جدا ورئيس، في رسم مستقبلنا.