0020
0020
previous arrow
next arrow

90 ألف طالب سجلوا لـ”تكميلية التوجيهي”

وكالة الناس –  انتهت امس الفترة التي حددتها وزارة التربية والتعليم لاستقبال طلبات الاشتراك في الدورة التكميلية للامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” للعام 2022، التي كانت بدأت في 5 تشرين الأول (اكتوبر) الحالي، بحسب مدير ادارة الامتحانات والاختبارات في الوزارة الدكتور محمد كنانة.

وقال كنانة في تصريح أمس إن عدد الطلبة الذين تقدموا بطلبات للاشتراك بتكميلية “التوجيهي” بلغ نحو 90 الف طالب وطالبة.

واضاف أن الدفع الإلكتروني ما يزال متاحا لمن سجلوا في فترة التسجيل الماضية ولم يستكملوا عملية الدفع، مشيرا إلى أن عملية التسجيل شملت كل من تقدم بطلب اشتراك للامتحان العام 2022، بالإضافة إلى الطلبة غير المستكملين لمتطلبات النجاح وطلبة رفع المعدل للخطط الدراسية للعام الدراسي 2017/ 2018 فما بعد.

وأوضح ان التسجيل كان إلكترونيًا عن طريق الموقع exams.moe.gov.jo، أو عن طريق الرابط الخاص بتسجيل هؤلاء الطلبة الموجود على الصفحة الرئيسة لموقع الوزارة moe.gov.jo، ولم تكن هناك حاجة لمراجعة مديريات التربية والتعليم، ويتم دفع الرسوم ضمن فترة التسجيل المعلنة وفقط عن طريق اي فواتيركم.

واشار إلى ان المشترك غير الاردني، كان عليه مراجعة قسم الامتحانات والاختبارات في مديرية التربية والتعليم، محضرًا معه صورتين شخصيتين حديثتين مطابقتين للوثيقة الشخصية قياس 4×6 بعد إكماله عملية التسجيل والدفع.

ولفت الى أن رسوم الاشتراك لجميع المشتركين المسجلين هي: (20) دينارًا رسم اشتراك للامتحان + (10) دنانير عن كل مبحث مكون من ورقة واحدة يرغب المشترك التقدم فيه، و(5) دنانير عن كل ورقة في المبحث المكون من ورقتين.

ونوه الى ان الامتحان التكميلي يعد امتدادا للامتحان العام، لذلك سيطبق ما جرى في الامتحان العام بدورته الماضية من قرارات وتعليمات على الدورة التكميلية ايضا.

واشار الى ان نسبة الأسئلة المقالية في مباحث (اللغة العربية (مشترك)، واللغة الإنجليزية، والرياضيات) ستتراوح بين 40 -50% كما هو في الامتحان العام بدورته الماضية.

واكد ان طبيعة الامتحان لن تتغير عما كانت عليه في الدورة السابقة، إذ ستقتصر الورقة في بعض المباحث، على الاسئلة الموضوعية، في حين أن أوراقا في مباحث عدة ستجمع بين الاسئلة المقالية والموضوعية معا.

ونوه بأن مجلس التربية والتعليم وافق بتاريخ 27 آذار(مارس) الماضي على احتساب العلامة الأحدث لكل متقدم لامتحان “التوجيهي” لإعادة مبحث أو أكثر من مشتركي رفع المعدل الذين يحق لهم الالتحاق بالجامعات وذلك بدءا من العام الدراسي 2022/ 2023.

وأضاف كنانه، أن هذا القرار لا ينطبق على المشتركين الذين لم يستكملوا متطلبات النجاح، ولا على المشتركين في امتحان التكميلي 2022 حيث ستحتسب لهم العلامة الأعلى وليس الأحدث، مشيرا الى ان الامتحان التكميلي سيعقد في نهاية كانون الاول (ديسمبر) المقبل.