0020
0020
previous arrow
next arrow

تعاون بين نقابة المعلمين ولجنة المعلمين في وكالة الغوث

استهلت كل من لجنة المعلمين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ونقابة المعلمين الأردنيين مرحلة التعاون بين الجانبين في القضايا ذات الهم المشترك فضلا عن تبادل الخبرات وذلك في الاجتماع الذي ضم الطرفين في مقر نقابة المعلمين عصر اليوم الثلاثاء 19-3-2013.

 

وضم اللقاء نائب نقيب المعلمين الدكتور حسام مشة، ورئيسة لجنة التعليم الخاص الأستاذة عبير الأخرس، ورئيس لجنة العلاقات العامة الأستاذ مصطفى حنيفات، ورئيس لجنة الاستثمار الأستاذ نعيم علي، ورئيس لجنة العضوية والانتساب الأستاذ باسل الحروب، وأمين صندوق النقابة الأستاذ ابراهيم الحميدي، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة التنفيذية في وكالة الغوث الفلسطينية.

وهدف اللقاء إلى الاطلاع على تجربة نقابة المعلمين الرائدة في مجال الدفاع عن حقوق المعلمين من جانب لجنة المعلمين في وكالة الغوث التي اعتبرت تجربة النقابة “غنية” على الرغم من عمرها القصير.

وأطلع نائب نقيب المعلمين الدكتور حسام مشة أعضاء لجنة المعلمين في وكالة الغوث على إنجازات النقابة خلال هذه الفترة المقدرة ب10 أشهر والمتمثلة في إنجازات اللجنة المشتركة وحل قضايا المعلمين الحيوية، وتكريم المعلمين المتقاعدين، وتكريم أوائل الثانوية العامة التي كلفت النقابة 13 الف دينار، وغيرها من الإنجازات.

واعتبر الدكتور مشة ان النقابة تمثل المجتمع الاردني بأطيافه جميعها وليس المعلمين فقط كما أشار إلى أن النقابة تعكف حاليا على وضع اللمسات الاخيرة على النظام الداخلي للنقابة الذي سيقر في اجتماع الهيئة المركزية المزمع عقده السبت المقبل.

وأشار إلى الاحتفالية التي تنتوي النقابة اطلاقها في غضون شهر من الآن بمناسبة الذكرى الأولى لانطلاقتها عقب صراع طويل مشيرا إلى أن هذه الاحتفالية ستكون متميزة وستشمل فروع النقابة في محافظات المملكة كافة.

وأشاد الدكتور مشة بقدرة النقابة على تثبيت أقدامها في المجتمع حيث أنشأت النقابة فروعا في جميع محافظات المملكة، كما بين أن النقابة عقدت حتى اللحظة ومنذ تأسيسها 86 اجتماعا كما انها تسعى جاهدة لحل قضايا المعلمين العالقة وابرزها على الإطلاق في الوقت الحاضر مشكلة التأمين الصحي.

من جهته أعرب رئيس لجنة المعلمين في وكالة الغوث عن فخره بتجربة نقابة المعلمين كما اشاد بالصراع الذي خاضته كي تظهر إلى النور وقال إن اللجنة تابعت باهتمام حراك المعلمين وتعتبر وجود النقابة ضرورة قصوى.

وقال إن اللجنة تمثل 5000 معلم يعملون في مدارس وكالة الغوث فضلا عن كليتين وجامعة وأشار إلى أنه يتم انتخاب 92 عضوا منهم 11 عضوا في اللجنة التنفيذية التي تماثل مجلس نقابة المعلمين وأشار إلى انه وعلى خلاف النقابة لا تمتلك اللجنة صندوق ضمان كما أنها تمتلك عقد خاص للتأمين الصحي.

وتجتمع اللجنة التنفيذية بحسب رئيس لجنة المعلمين مرة كل شهر كما توجد 3 قطاعات في اللجنة وهي قطاع المعلمين والعاملين وقطاع الخدمات كما أشار إلى وجود تركيب موازي في الضفة الغربية وغزة وسوريا ولبنان حيث يعقد المؤتمر العام مرة كل 6 أشهر.

واستعرضت اللجنة التحديات التي تواجهها ومن أبرزها تقليص الوكالة للخدمات التي تقدمها واضطرار اللجنة للاعتماد على التبرعات وطلبت مساعدة نقابة المعلمين في تجاوز هذه التحديات فضلا عن ضرورة أن يعدل النظام بحيث يعتبر معلمو الوكالة جزءا من النقابة، كما طلبت اللجنة من النقابة المساهمة في حل مشكلات التشكيلات وأنصبة الحصص.

وتمحورت التوصيات  في النقاط الآتية:

1-    حضور نقيب المعلمين لاجتماع بين الجانبين مرة كل 3 أشهر وذلك لمتابعة الإنجازات وتقديم الاستشارات المختلفة.

2-    ضرورة أن يستفيد معلمو وكالة الغوث من الخدمات التي تقدمها النقابة مثل صندوق الضمان.

3-    دراسة كيفية تطوير التأمين الصحي وإمكانية إفادة النقابة من تجربة اللجنة.

4-    ضرورة تدخل نقابة المعلمين لتعديل السياسات التشريعية والتربوية وخصوصا المناهج في ظل عدم قدرة اللجنة على التدخل في وضع أية تعديلات على المناهج وذلك بسبب خضوعها لقانون الامم المتحدة الذي يحظر ذلك.

وأعلن الدكتور حسام مشة أنه سيصار إلى وضع ورقة عمل تؤطر العلاقة بين الطرفين وتضع الخطوط العريضة لكيفية وضع هذه التوصيات موضع التنفيذ حيث سيعقب هذا الاجتماع اجتماعات أخرى.

وكرم الدكتور حسام مشة رئيس لجنة المعلمين في وكالة الغوث بدرع النقابة وذلك على هامش الاجتماع.