بالتفاصيل .. التربية تعدّل أسس الاكمال والنجاح والرسوب (وثيقة)
وكالة الناس – قررت لجنة التخطيط في وزارة التربية والتعليم تعديل أسس النجاح والإكمال والرسوب للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2019/2020، وجاء تعديل الأسس استنادا إلى أمر الدفاع رقم 7 لسنة 2020 في ظل تعليق دوام المدارس وتواصل العملية التدريسية عبر المنظومة التي أعلنتها الوزارة للتعليم عن بعد عبر منصة درسك والقنوات التلفزيونية درسك 1 ودرسك 2 والقناة الرياضية للتلفزيون الأردني، وكذلك إجراء التقييمات الإلكترونية للطلاب.
وبموجب التعديلات الجديدة، تكون نتيجة الطالب من الصف الأول وحتى الثالث الأساسي في المبحث للفصل الدراسي الثاني لعام 2019/2020، من مجموع علامته التي حصل عليها في الفترات التقويمية الأربعة، بحيث يخصص لكل فترة تقويمية 25% من علامة المبحث.
كما يكون التقويمان الأول والثاني -بموجب التعديلات- أدائيين على عمل الطلاب للواجبات البيتية والمهمات التعليمية المختلفة والاختبارت القصيرة، فيما يكون التقويم الثالث تقديريا للمعلم، ويكون التقويم الرابع النهائي أدائيا، أي تقويم مستمر لاداء الطالب على الواجبات البيتية والمهمات التعليمية المختلفة والاختبارات القصيرة.
وتتكون نتيجة الطالب من الصف الرابع الأساسي وحتى الثاني عشر في المبحث للفصل الدراسي الثاني لعام 2019 /2020، وفق التعديلات من مجموع علاماته التي حصل عليها في التقويمات الأربعة، بحيث يخصص لكل تقويم من الأول والثاني والثالث 20% من علامة المبحث، بحيث يكون التقويم الأول اختبارا إلكترونيا، والتقويم الثاني ادائيا يقيس اداء الطالب على الواجبات البيتية والمهمات التعليمية المختلفة والاختبارات القصيرة، والتقويم الثالث تقديريا من المعلم، فيما يكون التقويم الرابع النهائي والذي خصص له 40% من علامة المبحث اختبارا إلكترونيا يشمل قياس الكفايات التي تضمنها المنهاج.
واناطت التعديلات مسؤولية اجراء التقويمات للطلبة ذوي الاعاقة من الصف الأول الأساسي وحتى الثاني عشر للمدرسة، وفق آلية تتناسب مع وضع كل طالب على حدة، هذا وقال وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، الأربعاء، إن أكثر من 850 ألف طالب تقدموا منذ مطلع الأسبوع الحالي لأداء الاختبار التقييمي عبر منصة “درسك”، التي أطلقتها الوزارة للتعلم عن بعد، في ظل وجود حظر تجول في الأردن؛ للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأضاف لـ “المملكة”، أن “450 ألف طالب من الصفوف الرابع والثامن، قدموا اختبار التقييم الأول عبر المنصة في المواد الأساسية الثلاثاء”، متوقعا “تخطي أكثر من مليون، و100 ألف طالب هذا الاختبار الذي ينتهي الخميس”، وأوضح النعيمي؛ أن 250 ألف طالب تقدّموا للاختبار التقييمي في المواد الأساسية للصفوف السابع والثامن والتاسع.
وعن التحديات التي تواجه بعض الطلبة في المنصة، قال النعيمي، إن الوزارة تدرك أن عددا كبيرا من الطلبة يواجهون تحديات كون التجربة جديدة لتوفير بديل عن انقطاع المدارس عن التعليم، لافتا النظر إلى أن “منصة درسك مجانية بالكامل، ولا تخصم من حزم الإنترنت”.
وعن علامات الطلبة في الاختبارات على منصة التعليم عن بُعد، أوضح أنه سيتم النظر في علامات الطلبة وتحليلها؛ لأنها توفر قاعدة بيانات مهمة جدا لتمكن الوزارة من استكمال متطلبات التعليم عن بُعد، والوقوف على الفجوات في التعلم والمسائل التي واجهت الطلبة”.
“الوزارة تبني خططها من خلال المنصة على تدريب المعلمين، وتطوير المحتوى”، بحسب النعيمي، مشيرا إلى أن “هناك برامج علاجية واستدراكية، وبرامج إثرائية حتى لا تتعمق الفجوة بين الطلبة الذين لديهم المقومات التكنولوجية، وبين الذين لا يمتلكون هذه المقومات والبالغ نسبتهم 10%، من مجموع الطلاب”، وأضاف النعيمي أن “عودة الطلبة إلى المدارس مناطة بتقدير اللجنة الوطنية للأوبئة للشروط الصحية الواجب توافرها”.
وتقسم علامة الطالب 75% على الواجبات البيتية والمهمات التعليمية المختلفة والاختبارات القصيرة، وتركت 25% تقديرا من المعلم، كما عدلت الوزارة تعليمات النجاح والرسوب للطلبة في الصفوف من الرابع حتى الثاني عشر لتصبح كالآتي:
تكون نتيجة الطالب في المبحث للفصل الدراسي الثاني من مجموع علاماته في الفترات التقويمية الأربع، بحيث تشكل 20%من علامة المبحث للامتحان الالكتروني، و20% تقييما لأداء الطالب للواجبات البيتية والمهمات التعليمية المختلفة والاختبارات القصيرة، و20% تقديرا من المعلم، و40% من علامة المبحث اختبارا الكترونيا يشمل قياس الكفايات التي تضمنها المنهاج.