0020
0020
previous arrow
next arrow

ختام فعاليات مؤتمر المكتبات ومراكز المعلومات في بيئة رقمية متغيرة

وكالة الناس –

اجتمعت في مقر جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية ظهر اليوم السبت اللجنة الإعلامية للمؤتمر الدولي الأول للجمعية والذي حمل عنوان “المكتبات ومراكز المعلومات في بيئة رقمية ” والذي عقد بالتشارك والتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية وصندوق دعم البحث العلمي بمناسبة اليوبيل الذهبي للجمعية وانتهت فعالياته مساء امس بالمركز الثقافي الملكي.

وناقشت اللجنة الإعلامية التي يرأسها المكتبي الباحث نايف خليفة النسور مع رئيس الجمعية الدكتور نضال الأحمد موضوع التوصيات التي تمخضت عن لجان المؤتمر، مؤكدا أهمية الدعم الذي قدمته جامعة البلقاء التطبيقية التي تعد حاضنة للبيئة الإبداعية في مجالاتها المختلفة.

وقال ان المؤتمر الذي حظي برعاية ملكية أسهمت في إبراز أهميته محليا ودوليا، مشيرا الى اهمية التوصيات التي تمخضت عن المؤتمر في دورته العام المقبل .

وطالبت التوصيات بتعظيم دور مراكز المعلومات والمكتبات في توثيق المعلومات لأصحاب القرار في مختلف المؤسسات ، ووضع قاعدة بيانات عن القوى البشرية العاملة في الميدان وسوق العمل.

وطالب المشاركون بتعزيز الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في تنفيذ العمل في القطاع العام والاخص وتوفير المهارات وفرص التدريب والتطوير لاستخدام التقنيات الحديثة، مشيرين الى ضرورة توفير التمويل اللازم لا جراء البحوث والدراسات المتخصصة حول طريقة الخدمات التي تقدم في مراكز المعرفة في الجامعات ومؤسسات القطاع العام للعمل على تحديث وتطوير الخدمات المعلوماتية التي تقدم فيها.

كما وقدمت التوصيات اهتماما بالجانب الاعلامي من خلال تقديم اقتراحات بتوعية الراي العام بأهمية العمل التطوعي والعمل المكتبي والمعرفي وحثهم على متابعة النشاطات المتصلة بالعمل المكتبي في كافة المؤسسات العامة والخاصة للحاجة إلى مزيد من الوعي والمعرفة بطبيعة ودور مهنة المكتبين.

المؤتمر الذي حضره وفود من ستة عشر دولة شقيقة وصديقة وما يزيد على 600 شخص من المؤسسات الرسمية وغير الرسمين والعديد من الخبراء المكتبيين.

وناقش المؤتمر على مدار ايامه الثلاثة وعبر ثماني جلسات موضوعات تمحورت حول حرب المعلومات، واستراتيجيات التكوين المستمر للمكتبيين في البيئة الرقمية ،وأمن المعلومات ، وملامح التعليم الالكتروني ، وحماية حقوق النشر الالكتروني ، وحماية حق المؤلف، والمعوقات التي تواجه البحث الجامعي، والتخطيط الاستراتيجي وصناعة القرار في المكتبات ومراكز المعلومات.