99% من الأسر الأردنية لديها “خلوي” و 70% إنترنت
وبيّنت نتائج المسح أن خدمة الانترنت عن طريق الهاتف المتنقل عريض النطاق هي الوسيلة الأكثر استخداما بنسبة 99 بالمئة، وجاءت بالمرتبة الثانية خدمة الانترنت عن طريق الواي ماكس بنسبة 9 بالمئة، وكان معظم مستخدمي الانترنت من الفئة العمرية 20-24 سنة، والطلاب، وحملة المؤهل التعليمي بكالوريوس فأعلى، لافتا الى أن الاستخدام الأكبر هو للتواصل مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والأقل لشراء أو بيع البضائع والخدمات.
وأظهرت النتائج ارتفاعا طفيفا على متوسط إنفاق الأسر خلال عام 2015 مقارنة مع المتوسط خلال عام 2014، حيث بلغ الإنفاق 3ر19 دينار مقابل 2ر19 دينار على التوالي، كما ارتفع متوسط إنفاق الأسر على الهاتف الأرضي من 6ر9 دينار عام 2014 إلى 11 ديناراً عام 2015، بينما ارتفع الإنفاق على الانترنت من 9ر15 دينار عام 2014 إلى 4ر18 دينار عام 2015.
كما تناول المسح طرق الاتصال المتبعة للاستفادة من خدمات الحكومة الالكترونية، حيث أشارت نتائج المسح الى أن حوالي 14 بالمئة استخدموا بوابة الحكومة الالكترونية عبر الموقع WWW.Jordan.Gov.Jo للنفاذ إلى خدمات الحكومة، مقابل حوالي 10 بالمئة استخدموا الهاتف النقال عبر الرقم 94444، و 3ر1 بالمئة استخدموا الهاتف الثابت عن طريق الرقم 5008080 .
يشار إلى أن هذا المسح تم تنفيذه مع الجولة الرابعة لمسح العمالة والبطالة خلال شهر تشرين الثاني 2015، ويعد المسح التاسع من نوعه إذ تم تنفيذه لأول مرة عام 2007 على عينة بلغت حوالي 3 آلاف أسرة على المستوى الوطني والحضر والريف والأقاليم.