0020
0020
previous arrow
next arrow

كيفية منع المحتالين من الوصول إلى هاتفك الذكي

وكالة الناس -تعد عمليات الاحتيال عبر الهواتف الذكية من أخطر المشاكل التي يواجهها المستخدمين، ولا سيما وأن المحتالين يُجرِّبون باستمرار طُرقًا جديدةً كل يوم لمحاولة خداع الناس.

وقد لا تكون بعض عمليات الاحتيال واضحة دائمًا بالنسبة للمستخدمين، لذلك من المهم البقاء على علم بعمليات الاحتيال الجديدة وكيفية التعرف عليها؛ وذلك لأنه في بعض الأحيان لن يكون من السهل استرداد حساباتك الشخصية إذا تعرضت لاختراق لا قدر الله.

التجسس عبر الهواتف الذكية
وهناك عدة طرق يمكنك من خلالها معرفة هل يتم التجسس عليك أم لا، إذ قد يشير تشغيل الكاميرا أو الميكروفون الخاص بالهاتف الذكي من تلقاء نفسه، أو تشغيل البرامج في الخلفية إلى أن المحتالين يتجسسون عليك من خلال هاتفك الذكي.

كيفية منع الاحتيال عبر الهاتف الذكي
وفي هذا الشأن، كشف أفد أورفان بارفينتييف، منسق مركز الإنترنت الآمن والمحلل الرئيسي في صحيفة “مساء موسكو” الروسية، عن الخطوات التي يجب على المستخدم فعلها إذا اشتبه في التجسس عليه عبر الهاتف المحمول.

وأفاد بارفينتييف، أن السلوك غير المعتاد للهاتف الذكي قد يكون علامة على اختراق المحتالين له، مشيراً، إلى أن هذا هو السبب وراء خضوع الأجهزة الذكية منذ فترة طويلة لنفس قواعد أمان الكمبيوتر بشكل عام مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

ولفت منسق مركز الإنترنت الآمن، إلى إن هذه القواعد تشمل التثبيت الإلزامي وتفعيل برامج مكافحة الفيروسات، فضلا عن ضرورة الاهتمام برسائلها.

وشدد على أن المهاجمين، وبشكل عام، يعتمدون على قيام المستخدم نفسه بفتح الباب لهم في نظام الأمان الخاص به، لذلك يجب التعامل مع جميع الرسائل الخارجية بشكل دقيق وعدم النقر على الروابط المرسلة من مصادر غير معروفة.

وأكد بارفينتييف، أهمية تثبيت التطبيقات فقط من مصادر موثوقة وعالية الجودة، إذ أن ذلك يؤدي إلى تقليل خطر انتشار البرامج الضارة تحت ستار البرامج حسنة النية.

وأبان، أنه يمكن أن يؤدي تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات إلى منع وصول المحتالين إلى بيانات الهاتف الذكي.

نصائح لتجنب عمليات الاحتيال عبر الهواتف المحمولة
وقدم خبراء التقنية في ذات الشأن، بعض النصائح المفيدة لتكون أكثر أمانًا، وتساعدك في والوقاية من عمليات الاحتيال عبر الهواتف المحمولة، وجاءت على النحو التالي:

استخدم كلمات مرور قوية وآمنة للغاية.
إنشاء رموز PIN طويلة.
تخزين كلمات المرور التي تستخدمها في مجلد آمن عبر الإنترنت.
استخدام تطبيق حظر المكالمات.
استخدام التطبيقات الرسمية فقط للخدمات.

“سيدتي”