0020
0020
previous arrow
next arrow

الخبراء ينصحون بضرورة تعلم استخدام الذكاء الاصطناعي في عمر 6 سنوات

وكالة الناس -القراءة والكتابة أحد أهم المهارات التي يتولى الآباء مسؤولية تعليمها لأطفالهم منذ الصغر، ولكن مع تطور المشهد التكنولوجي أصبحت هناك بعض المهارات الأخرى التي على الآباء الالتفات لها كي لا تحدث فجوة للأبناء عند الاختلاط مع الواقع، وهو ما أشار إليه خبراء التقنية الذين أشاروا إلى ضرورة أن يبدأ الأطفال في تعلم كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في عمر الـ6 سنوات.

وسلط بدوره Ed Broussard، المدير الإداري في Tomoro AI، الضوء على أهمية الذكاء الاصطناعي في وقتنا الحالي، داعيا الآباء للسماح لأطفالهم بالتعامل مع الذكاء الاصطناعي من خلال برامج الدردشة مثل ChatGPT لإنشاء الألعاب والقصص الممتعة، والعثور على إجابات لأسئلتهم في ذاك العمر، وتابع أن العمل سيعتمد في المستقبل على مستخدمي الذكاء الاصطناعي الأصليين، لذا نصح بضرورة توجيه الأطفال للتعامل مع تلك الأداة بشكل إيجابي.

تعليم الذكاء الاصطناعي للأطفال
وفقا لما جاء في صحيفة dailymail، فإن “بروسارد” أكد أن مهمة تعليم الأطفال آلية استخدام الذكاء الاصطناعي يجب أن يبدأ من المرحلة الابتدائية، مشيرا إلى أن المستقبل سيتطلب مهارات مختلفة تماما عن وقتنا الحالي لتلبية احتياجات سوق العمل، ووجه دعوة عامة بضرورة تبني عملية التغيير في الأنظمة التعليمية باستخدام الذكاء الاصطناعي حتى لا تصاب الأجيال القادمة بفجوة مستقبلية تفتقر للمهارات اللازمة للذكاء الاصطناعي.

وركز بروسارد في حديثه لـ”ديلي ميل” على أهم المهارات التي يجب تطويرها للتعامل مع الذكاء الاصطناعي، وتمثلت في أن يمتلك الطفل القدرة على التفكير بشكل مستقل دون الإنترنت، وتعلم التجارة.

بالنظر لمهارة التفكير بدون الإنترنت، فقد أوضح الخبير التقني هدفه من هذه النقطة تحديدا بأن الأغلب أصبح يعتمد على ويكيبيديا أو خرائط جوجل من أجل تقصي الحقائق، بالشكل الذي قلل من قدرة الأفراد على الفهم والبحث وحفظ وتذكر الأشياء، ومع وجود الذكاء الاصطناعي أكد بروسارد على ضرورة أن يتعلم الاطفال كيفية التفكير بمفردهم.

وتبنى بروسارد وجهة نظره بتعليم الأطفال الذكاء الاصطناعي في عمر 6 سنوات، على إثر إحصائية المنتدى الاقتصادي العالمي التي تقر بأن حوالي 65% من الأطفال الذين يلتحقون بالمدارس الابتدائية اليوم سينتهي بهم الأمر إلى العمل في وظائف غير موجودة في الوقت الحالي.

من المهن التي نصح بروسارد الآباء لتوجيه أبنائهم إليها التدريس والتمريض والتجارة، ومع استخدام الذكاء الاصطناعي سيمتلك الطفل مهارة تساعده في الاستجابة لسوق العمل المستقبلي.

ميزة الذاكرة من Open AI
يطور الذكاء الاصطناعي من أدواته بين الحين والآخر، بالشكل الذي يسمح للمستخدمين بتجربة أفضل تلبي احتياجاتهم المستقبلية، وقبل أيام كانت قد أعلنت OpenAI عن ميزة جديدة تسمى ChatGPT Memory تسمح بتخزين الاستعلامات والتخصيصات الأخرى، وتدعم عملية تذكر المعلومات الهامة المتعلقة بالمناسبات أو التفاصيل المهنية، كذلك المعلومات الخاصة والسرية، وتعتمد الميزة الجديدة على آليتين لتفعيل استجابة chatbot، اكتشف أكثر عنها خلال OpenAI تطلق ميزة الذاكرة في ChatGPT

“سيدتي”