0020
moasem
sum
003
004
006
007
008
previous arrow
next arrow

إيلون ماسك يهدر 20 مليار دولار عمدا

وكالة الناس – يخاطر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بإهدار قرابة 20 مليار دولار قيمة العلامة التجارية لمنصة “تويتر” وعصفورها الأزرق، عبر التحول إلى رمز X الأسود حاليا.

وحسب مجلة “تايم” الأمريكية، قدر محللون وخبراء من المتخصصين في وكالات تصنيف العلامات التجارية، أن خطوة ماسك تهدر “عمدا” رقما يتراوح بين 4 إلى 20 مليار دولار.

وتعد خطوة ماسك نادرة للغاية في عالم المال والأعمال، حيث من الصعب أن تجد مالك بيزنس ناجح يتخلى بسهولة عن العلامة التجارية الشهيرة والرائدة لأعماله.

والأحد الماضي، أصدر ماسك أحدث فرماناته العجيبة، معلنا تغيير اسم تويتر إلى X والتخلص من شعار العصفور وكل الكلمات المرتبطة به، بما في ذلك مصطلح “تغريدة”.

ضربة مالية كبيرة وقال ستيف سوسي، مدير الاتصال بالعلامة التجارية لدى مؤسسة Siegel & Gale : “استغرق الأمر أكثر من 15 عامًا لكسب هذا القدر من الرواج للعلامة التجارية في جميع أنحاء العالم ، لذا فإن خسارة تويتر كاسم تجاري يمثل ضربة مالية كبيرة”.

وأعلن ماسك، الذي تراجعت قيمة شركته بشكل كبير بالفعل منذ شرائها مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي، عن التغيير ليلة السبت الماضي. وبحلول صباح يوم الإثنين، بدأ ظهور شعار “X” أسود جديد، صممه أحد المعجبين خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وحددت ليندا ياكارينو، الرئيسة التنفيذية الجديدة، رؤية الشركة لـ X بأنها ستكون منصة للصوت والفيديو والرسائل والمدفوعات والخدمات المصرفية.

الخطوة الخطأ ويصف المحللون ووكالات العلامات التجارية إعادة تسمية المنصة بالخطأ.

وقال تود إروين، مؤسس وكالة العلامات التجارية لدى Fazer ، إن تويتر هي واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح: “تزين ملصقات العصفور الشركات الصغيرة والمواقع في جميع أنحاء العالم، إلى جانب شعارات إنستغرام وفيسبوك”.

وقال جوشوا وايت، أستاذ العلوم المالية بجامعة فاندربيلت، إن شعبية تويتر جعلت أفعالًا مثل “تغريدة” و “إعادة التغريد” جزءًا من الثقافة الحديثة، وتُستخدم بانتظام لشرح كيفية تواصل المشاهير والسياسيين وغيرهم مع الجمهور.

وسيتطلب “X” من الشركة إعادة بناء هذا الجانب الثقافي والإجماع اللغوي من الصفر.

4 مليارات دولار على الأقل وتقدر قيمة علامة “تويتر” التجارية بحوالي 4 مليارات دولار، وفقًا لشركة استشارات تقييم العلامة التجارية “براند فاينانس”.

وتقدر الشركة قيمة علامة “فيسبوك” التجارية بـ 59 مليار دولار وإنستغرام بـ 47.4 مليار دولار.

فيما تقدر جامعة فاندربيلت قيمة علامة “تويتر” برقم يتراوح بين 15 مليار إلى 20 مليار دولار.

ومن الصعب تقييم العلامة التجارية، ولا يوجد نهج واحد لفعل ذلك، وهذا هو سبب اختلاف التقديرات، كما يقول ديبانجان تشاترجي، المحلل في شركة “فوريستر ريسيرش”.

لكن العديد من المحللين والوكالات اتفقوا على أن العلامة التجارية للشركة قد تعرضت بالفعل لضربة كبيرة منذ استحواذ ماسك عليها.

فعلى سبيل المثال، تقدر شركة “براند فاينانس” على سبيل المثال أن علامة “تويتر” التجارية فقدت 32٪ من قيمتها منذ العام الماضي.