0020
0020
previous arrow
next arrow

العطية بطلاً لرالي الأردن للمرة السابعة

 توج بطل الشرق الاوسط للراليات القطري ناصر العطية بطلا لرالي الاردن الدولي الجولة الثالثة من بطولة الشرق الاوسط للراليات.
وقام سمو الامير فيصل بن الحسين رئيس هيئة المديرين في الاردنية لرياضة السيارات بتتويج الابطال في ختام الرالي بمنطقة الصيانة الخاصة في البحر الميت.
وحسم العطية الرالي على متن فورد فيستا برفقة ملاحه الايطالي جيوفاني بيرناتشيني وبزمن  2,51,53 ساعة في حين كانت المنافسة تدور على المركز الثاني بين اللبناني روجيه فغالي الذي حل ثانيا بعد معركة قوية امام الاماراتي خالد القاسمي الذي جاء بالمركز الثالث بفارق 18,4 ثانية. 
وأنهى عبد العزيز الكواري وكيلين دوفي الرالي في المركز الرابع في حين أنهى الشيخ عبدالله القاسمي وملاحه البريطاني ستيف لانكستر الرالي في المركز الخامس تبعه بالمركز السادس المتسابق معروف أبو سمرة وملاحه مالك الحريري على متن الشكودا فابيا S2000. 
وابتعد كل من زيد دهشان وعضو فريق سيارات أبو ظبي بدر الجابري عن بعضهما بعد المرحلة الـ 12 وبالتالي فاز دهشان بالصدارة عن مجموعته N. يذكر أن حسام سالم تنحى عن المقدمة بعض تعرضه لبعض المشاكل الميكانيكية.
ومن ناحية أخرى فاز محمد المطوع وملاحه اللآيرلندي ستيفن ماكلاي بفئة الدفع الثنائي على متن السيتروين DS3 كما فاز السائق الاماراتي أيضا بفئة المبتدئين.
ووصل عدد ألقاب القطري ناصر العطية ال 48 لقباً على مستوى بطولة الشرق الأوسط للراليات وسبعة ألقاب على مستوى رالي الأردن ويعتبر هذا اللقب ال 11 بالنسبة لسيارة الفورد على مدى ال 31 سنة من عمر رالي الأردن الدولي.
العطية تحدث قائلا «لم يكن هذا الرالي سهلا أبدا وبالتأكيد انه واحد من أصعب الأحداث في هذه البطولة الآن لدي ثلاثة انتصارات في ثلاث راليات وأملك 75 نقطة وأود الفوز بجميع راليات هذا الموسم.»   
وعقدت اللجنة المنظمة المؤتمر الصحفي الخاص بابطال الرالي حيث تحدث كل منهم عن الاحداث التي جرت معهم خلال مراحل الرالي وعن الفوز.

الأمير سلطان الفيصل: الأردن 
مشهود له في تنظيم رياضة السيارات 
قام سمو الامير فيصل بن الحسين يرافقه سمو الامير سلطان بن بندر الفيصل رئيس الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية والشيخ عذبي الصباح رئيس لجنة الراليات بنادي الربع ميل لسباق السيارات الكويتي برزيارة مقر الرالي والمركز الاعلامي واطلع سموه الضيوف على الاجراءات الادراية والفنية للرالي اضافة الى التغطية الاعلامية.
وقال الامير سلطان في تصريحه للجنة الاعلامية ان التنظيم كان على مستوى عال واضاف : الاردن مشهود له في تنظيم سباقات السيارات والراليات بعد الخبرة الكبيرة التي اكتسبها على مدار الاعوام الماضية وبالنسبة لنا نعتبر انفسنا والاردن بلد واحد ويهمنا ان يكون مجال التعاون بيننا في كل المجالات والتعاون وتوحيد الجهود لا بد انه سيسفر عن النهوض بهذه الرياضة والاهتمام كذلك بفئة الشباب الممارسين لهذه الرياضة حيث ما يهمنا اليوم هو موضوع السلامة العامة لهؤلاء السائقين.
واكد الامير سلطان ان السعودية ستبقى داعمة للاردن لهذه الرياضة خاصة بعد ان وصل الى العالمية. لافتاً ان السعودية ستسعى لاستضافة البطولات العالمية حينما تكون جاهزة من حيث البنية التحتية والسائقين والجماهير.
وعودة الى احداث الرالي فقد انهى 18 سائقاً اليوم الأول من رالي الأردن الدولي من أصل 26 سائق انطلقوا على خط البداية انضم اليهم 6 سائقين في المراحل الأخيرة من اليوم الثاني لرالي الأردن. 
القطري عبدالله الكواري الذي تعرض لإصطدام في اليوم الأول من رالي الأردن تمكن من العودة لمراحل اليوم الثاني اضافة الى متسابق فريق أبو ظبي للسيارات محمد السهلاوي والذي نجا بأعجوبة في مرحلة اليوم الأول السويمة . 

وصف المراحل : 
تركي (1) : مع بداية اليوم الاخير لرالي الاردن توجه السائقون نحو تركي 1 وهي اولى المراحل ويبلغ طولها 14,02 كم وكان العطية اول المنطلقين في هذه المرحلة الا انه تراجع بعد نهايتها الى المركز الرابع في محاولة لاستكشاف المسار كونه اول المنطلقين فيما تصدر المرحلة اللبناني روجيه فغالي وحل ثانيا خالد القاسمي تلاه القطري عبد العزيز الكواري الا ان العطي بقي متصدر في الترتيب العام .
وتقدم في هذه المرحلة زيد دهشان نحو المركز الخامس فيما تقدم معروف ابو سمره للمركز السادس وتراجع السويدي الى المركز السابع .
البحاث (1) : حافظ فغالي على الصدارة في هذه المرحلة التي بلغ طولها 12,53 كما حافظ القاسمي على المركز الثاني وتقدم العطية نحو المركز الثالث كما تقدم ابو سمره نحو المركز الخامس وتعتبر هذه المرحلة من اسرع مراحل الامس الامر الذي جعل فغالي يسرع ويكسب بعض الثواني في ترتيب المرحلة فقط فيما بقي العطي في صدراة الترتيب العام .
الكرامة (1)  : بقي فغالي ينافس باتجاه الصدارة ونجح في زيادة سرعته في مرحلة الكرامة ليحافظ على صدارة المراحل كما نجح في كسب بعض الوقت في الترتيب العام الا ان العطية ما يزال يحتفظ بصدارة الترتيب كما تبادل الادوار العطية والقاسمي والاخير حل ثالثا في هذه المرحلة فيما حل الكواري رابعا وجاء الشيخ عبدلله في المركز الخامس والسويدي سادسا وبابو سمره سابعا وعلاء خليفة ثامنا . وشهدت هذه المرحلة خروج السائق حسام سالم لعطل فني في سيارته .
المغطس (1): بعد صدارة فغالي لهذه المرحلة يكون قد تصدر مراحل القسم الاول من الرالي ونجح في كسب بعض الوقت وبالرغم من ان العطية مازال يتصدر الترتيب العام الا ان فغالي كان يحاول المحافظة على النتيجة وتعزيزها في القسم الثاني من الرالي في محاولة لخطف مزيد من الصدارات العطية حل ثانيا في هذه المرحلة وكان يشكو العطية من بعض الانزلاقات الامر الذي جعله يخفف بعض الاحيان من السرعة وتقدم ابو سمره باتجاه المركز السادس وعلاء رشيد سابعا وتراجع علاء خليفة الى المركز التاسع وزيد دهشان عاشرا . وخرج خالد السويدي عن الطريق وخسر في هذه المرحلة اكثر من سبع دقائق .
تركي (2) : وعاود السائقون لاعادة مراحل القسم الاول من الرالي وبدخولهم مرحلة تركي 2 بدأ العطية بتغيير الخطة واستعاد الصدارة من فغالي عندما تقدم لينهي المرحلة بسرعة وتصدر المرحلة بفارق 3 ثواني ونصف عن اقرب منافسيه اللبناني روجيه فغالي الذي قفز الى المركز الثاني لتشتعل معركة المنافسة على المركز الثاني في الترتيب العام  وتقدم الكواري الى المركز الثالث فيما تراجع القاسمي الى المركز الرابع وابو سمره خامسا وعبدلله القاسمي سادسا .
البحاث (2)  : استطاع ناصر العطية التقدم مجددا في مرحلة بحاث بفارق زمني عن أقرب مطارديه وصل الى 1و14 ثانية مع بقاء مرحلتين على انتهاء الرالي ..اللبناني روجيه في المركز الثاني وبفارق 29.4 ثانيه عن القاسمي .
في هذه المرحلة بدأ الترتيب يتشابه بين ترتيب المراحل والترتيب العام فكان العطية اولا وفغالي ثانيا والقاسمي ثالثا الا ان عامل الوقت بدا يتغير بتوسيع الفارق من قبل العطية كلما اقترب نحو المراحل الاخيرة من الرالي كما شهدت المرحلة دخول قوي للسائقين الاردنين الذين ادوا اداءا جيدا في هذه المرحلة معروف ابو سمره وعلاء خليفة وزيد دهشان وعلاء رشيد .
الكرامة (2) : المرحلة قبل الاخيرة من مراحل الرالي بقي العطية محافظا على الصدارة وتقدم القاسمي الى المركز الثاني ووسع العطية الفارق الى دقيقة ونصف في هذه المرحلة وبالرغم من محاولات فغالي لكسب مزيد من الوقت الا انه حل ثالثا مع بقاءه بالمركز الثاني في الترتيب العام وبقي الكواري محافظا على مركز رابعا وجاء عبدلله القاسمي خامسا ونجح ابو سمره من الاستفادة من اخطاء السويدي وتاخره والتقدم نحو المركزالسادس فيما تراجع السويدي سابعا وحل علاء رشيد ثامنا . 
المغطس (2): ومع دخول السائقين نحو اخر المراحل كان ناصر العطية يقدم كل ما لديه لينهى المركز الاول بفارق عن اقرب منافسيه وهذا ما حصل فقد كان الفارق بينه وبين فغالي في الترتيب العام 1,42 دقيقة وبالرغم من محاولات القاسمي لتجاوز فغالي الذي حل ثانيا في هذه المرحلة الا انه لم يستطع التقدم بعد تراجعه للمركز الرابع فيما حل الكوراي بالمركز الثالث لهذه المرحلة .
ونجح زيد دهشان من التقدم للمركز الثامن معززا تقدمه في الترتيب العام ليكون ضمن اول عشرة سائقين وفاز كذلك بلقب المجموعة (ن) الى جانب معروف ابو سمره الذي انهى كذلك بالمركز السادس . وحل علاء خليفة بالمركز التاسع بالترتيب العام ليتوج ثلاثة سائقين ضمن افضل عشرة على منصة التتويج. 



الترتيب العام لأبطال الرالي

 1. القطري ناصر العطية  وملاحه الايطالي جيوفاني بيرناشيني  2 ساعة و 51 د و 53.1 ث
2. اللبناني روجيه فغالي وملاحه جوزيف مطر    2 ساعة و 53 د و 35.3 ث     
3. الاماراتي خالد القاسمي وملاحه البريطاني سكوت مارتن    2 ساعةو 53 د 53.7 ث
4. القطري عبد العزيز الكواري والآيرلندي كيليان دفي    2 ساعة و56 د و 17.8 ث
5. الاماراتي عبدالله القاسمي وملاحه البريطاني ستيف لانكستر   3 ساعات و 6 د و 57.7 ث
6. الأردني معروف أبو سمره وملاحه مالك الحريري   3 ساعات و7 د و 34.8 ث
7. القطري خالد السويدي والايطالي نيكولا أرينا     3 ساعات و 14 د و 1.0 ث
8. الأردني زياد دهشان وملاحه اللبناني ايلي مسلم   3 ساعات و19 د و 25.2 ث
9. الأردني علاء خليفة وملاحه عثمان ناصيف  3 ساعات و 19 د و 47.0 ث
10. الاماراتي بدر الجابري وملاحه دينيس جيردت   3 ساعات و 21 د و 12.8 ث
11. اللبناني شفيق بولس وملاحه جورج نادر3 ساعات و 24 د و 38.9 ث

الترتيب العام 
لبطولة الشرق الأوسط 

1- ناصر العطية (قطر) 75 نقطة
2- خالد القاسمي (الامارات) 51 
3- عبد العزيز الكواري (قطر) 42 
4- عبدلله القاسمي (الامارات) 30 
5- يزيد الراجحي (السعودية) 20 
6- روجيه فغالي (لبنان) 18 
6- خالد السويدي (قطر) 18