0020
0020
previous arrow
next arrow

الأمير فيصل يعطي شارة انطلاق رالي الأردن الدولي اليوم

كبير الذي يحكي قصص التاريخ لشهداءنا الابطال شاهدا على انطلاق هذا الرالي وهذه الرياضة التاريخية التي يمتد عمرها في الاردن لما يزيد عن نصف قرن . 
عند نقطة البداية وامام هذا المشهد الرائع ستمتزج رائحة العراقة والتاريخ بصوت هدير المحركات لتعلن قصة جديدة وسيبقى ابطال الرالي يفتخرون بهذه الانطلاقة ومن هذا المكان .
سيكون على خط البداية 28 سائق يمثلون ثمان دول استعدوا لاجتياز المراحل ال 16 لرالي الأردن والتي تبلغ مسافتها  التنافسية 256.64 كم من مجموع 764.62 كم  في منطقة البحر الميت صباح يوم الجمعة.
القطري ناصر العطية والإماراتي الشيخ خالد القاسمي وعبد العزيز الكواري والشيخ عبدالله القاسمي سيتنافسون في المقدمة منذ الثانية الأولى الا أن هنالك العديد من السائقين الذين سيبذلون قصار جهدهم من أجل التفوق في مجموعاتهم.
ويملك المتسابق الكويتي مشاري الظفري 15 نقطة في رصيده بعد حصوله على نقطه واحده باحتلاله المركز الأول والثالث في مجموعته N في افتتاح أولى الجولتين الا أنه يظهر بعض المنافسين أمثال بدر الجابري على متن السوبارو ومجد الشامسي والسيدة التركية بوجو شتكايا على متن المتسوبيشي اضافة الى القطري عبدالله الكواري على متن المتسوبيشي.
وسيشكل  كل من محمد الشهلاوي ومحمد المطوع من فريق أبو ظبي على متن سيارتهم الستروين DS3s تحديا حقيقيا لفئة الناشئين حيث سيسعى الى التفريق بينهم في احدى المراحل الصعبة من رالي الأردن.
واكمل السائقين مرحلة الاستطلاع مساء امس لمراحل الرالي حيث تحدث ملاح الشيخ عبد القاسمي البريطاني ستيف لانكستر قائلا « كالعاده أعتقد بأن المراحل صعبة جدا ، هنالك طبقة من الحصى  على الجزء العلوي منها ستسهل عملية الانزلاق.  لقد تحدثنا مع القطري ناصر العطية بعد اليوم الأول من استطلاع المراحل  وكلنا أجمعنا على ان المراحل ستكون صعبة للغاية ، العطية سيبدا الرالي أولا ونحن سابعا وقد بدى مازحا بالتعبير عن سعادته بتنظيف الطريق لنا ! « 
يجدر بالذكر أن طبيعة الرالي بالنسبة للمنطلقين في المراكز الأولى عادة ما تكون سلبية لهم حيث يقوم هؤلاء السائقين بتنظيف الحصى المتواجد في المراحل خصوصا بالنسبة للقطري ناصر العطية .

11 طاقما اردنيا 
وتضم قائمة المشاركين 11 طاقما اردنيا يخوضون غمار التحدي ويتقدمهم المخضرم معروف ابو سمرة ومساعده مالك الحريري وكلاهما يعتمدان بشكل كبير على الخبرة ومعرفتهما بطبيعة المراحل والى جانب هذا الطاقم يعود للراليات علاء خليفة ومساعده عثمان ناصيف الى جانب علاء رشيد الذي سبق واعلن مشاركته ببطولة العالم للراليات والذي يشارك برفقة الملاح عطا الحمود كما يبرز اسم احد ابطال الاردن بسباقات السرعة حسام سالم الذي يشارك برفقة نانسي المجالي الى جانب زيد دهشان ورامي حجازي وسلامه القماز ويوسف الاسمر وبشير عازر واحمد مهيار وفارس التل . 

القاسمي مستعد للتحدي 
يستعد الشيخ خالد القاسمي لمعركته في رالي الأردن ويعلم القاسمي، والذي يشارك في البطولة بسيارة أبوظبي ستروين توتال العالمية للراليات إلى جانب الملاح البريطاني سكوت مارتن، أنه يتوجب عليه أن يبذل قصارى جهده وأن يقدم أفضل ما لديه إذا ما أراد إحراز ثاني لقب له في الأردن، والذي يشارك فيه 30 سائقا من ثماني دول.
ويعتبر هذا الموسم تمهيديا لسيارة ابوظبي ستروين الإقليمية للراليات، وعلى القاسمي، بطل نسخة 2007 من رالي الأردن، أن يصبر حتى يقوم فريقه بالعثور على التعديلات الأمثل لسيارته، والتي تعتبر النسخة الأقليمية من السيارة التي يقودها ميكو هيرفونين ودانيل سوردو في البطولة العالمية للراليات. 
وقال القاسمي: «ببساطة، لقد تم تصميم السيارة لتناسب مهارات وأسلوب قيادة سيبستيان لوب (بطل العام 9 مرات)، وأنا شخصيا والعديد من السائقين الآخرين نجد صعوبة في تجهيزها كما نريد وبالشكل المطلوب».
وتابع: «نحن بشكل عام في وضعية جيدة، لكن السيارة بحاجة للمزيد من الاختبارات في منطقة الشرق الأوسط. ميكو لم يتمكن أيضا من العثور على الوضعية الملائمة له، وهناك الكثير من العمل الذي يتوجب علي القيام به لتجهيز السيارة بالشكل المناسب».
وأضاف قائد فريق أبوظبي للسباقات: «جولة رالي الأردن، وجولتي رالي قبرص ورالي لبنان ليست من الجولات المفضلة لدي، فأنا أميل للظروف المناخية الأقرب لوطني كما في رالي قطر والكويت وبالطبع الإمارات».
وتابع قائلا: «لكن عليك أن تكون إيجابيا في كل سباق، وهذا ما أقوم بفعله دائما. لم أكن موفقا في سباقات العام الماضي في الأردن لأنه كان أول مشاركة لي بعد عودتي من الإصابة. لكنني تمكنت من الفوز بالرالي سابقا وسأبذل جهدي لأكرر ذلك الفوز».

ترتيب السائقين
 للانطلاق في المراحل  :
القطري ناصر العطية  وملاحه الايطالي جيوفاني بيرناشيني    فورد فيزتا RRC
الاماراتي خالد القاسم وملاحه البريطاني سكوت مارتن     سيتروين DS3 RRC
اللبناني روجر فغالي وملاحه جوزيف مطر    فورد فيزتا S2000  
القطري عبد العزيز الكواري والآيرلندي كيليان دفي        فورد فيزتا S2000
الأردني معروف أبو سمره وملاحه مالك حريري         شكودا فابيا S2000
القطري خالد السويدي والايطالي نيكولا أرينا      فورد فيزتا S2000
الاماراتي عبدالله القاسمي والبريطاني ستيف لانكستر     فورد فيزتا S2000
اللبناني ميشيل صالح وملاحه الأردني زياد مسنات   سوبارو أمبريزا STI
الأردني علاء خليفة وملاحه عثمان ناصيف      سوبارو أمبريزا N14
الأردني علاء رشيد وملاحه الأردني عطا الحمود      فورد فيزتا S2000
السعودي سعيد الموري وملاحه عامر الرفاعي       ميني RRC
ترتيب بطولة الشرق الاوسط قبل رالي الاردن 
1.  القطري ناصر العطية      50 نقطة
2.   الاماراتي خالد القاسمي     36 نقطة
3.   القطري عبد العزيز الكواري    30 نقطة
4.  السعودي يزيد الراجحي   20 نقطة
4. الاماراتي عبدالله القاسمي     20  نقطة
6. القطري خالد السويدي 12 نقطة