عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

برشلونة يستمد الإلهام من ديبورتيفو لإنجاز "المهمة المستحيلة"

2

 إذا اراد برشلونة الحصول على إلهام اضافي بينما يستعد لمحاولة تعويض هزيمته 4-0 في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على ارضه أمام بايرن ميونيخ اليوم الاربعاء فلن يكون بحاجة للنظر لأبعد من منافسه في دوري الدرجة الأولى الاسباني ديبورتيفو لاكورونيا.
وقدم ديبورتيفو واحدة من أكثر الانتفاضات إثارة في البطولة الأوروبية العريقة في موسم 2003-2004 عندما سحق ميلان 4-0 في اياب دور الثمانية في لاكورونيا ليفاجئ حامل اللقب وقتها ويتأهل للدور نصف النهائي بفوزه 5-4 في مجموع المباراتين.
وسجل المهاجم القادم من أوروغواي والتر باندياني الهدف الافتتاحي في الدقيقة الخامسة بستاد ريازور في ليلة لا تنسى في نيسان (ابريل) حين فاجأ النادي الاسباني تشكيلة لميلان تضم باولو مالديني وكاكا واندريه شيفتشينكو.
ويعتقد باندياني – الذي يبلغ عمره الآن 37 عاما ويلعب بين صفوف اتليتيكو بالياريس ومقره مايوركا في دوري الدرجة الثالثة – أن برشلونة يحتاج ايضا إلى هدف مبكر إذا أراد الحصول على أي فرصة للتأهل لنهائي الشهر المقبل بستاد ويمبلي في لندن، وقال باندياني لموقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على الإنترنت “التسجيل مبكرا جدا في المباراة كان مفتاح الحصول على الثقة بالنسبة للفريق”.
وأضاف باندياني الذي منحته قدرته على تسجيل الأهداف لقب “البندقية” في حديثه مع موقع الاتحاد الأوروبي “اذا لم تنجح في التسجيل خلال الشوط الأول وبأقصى سرعة ممكنة فإنك ستبدأ في الاستعجال، هذا الهدف المبكر أعطانا سلاما ذهنيا لمواصلة اللعب جيدا”.وربما تبدو فرص برشلونة في الحفاظ على سعيه نحو اللقب الأوروبي الثالث في خمس سنوات بعيدة خاصة عقب اخفاقه في التسجيل في ميونيخ إلا ان باندياني قال إن ديبورتيفو كان في موقف مماثل في 2004، وقال “حتى مع اننا كنا نحقق اشياء مهمة في دوري الأبطال لم يؤمن أحد بنا.. خاصة لأننا كنا نواجه ميلان”.
واضاف “لكننا وثقنا في انفسنا وكان مشجعونا هناك لمنحنا دفعة. الحماس في غرفة الملابس أثناء الاستراحة اظهر انه سيكون من الصعب عليهم افساد ليلتنا اذا واصلنا الأداء بهذه العقلية”.
وبالنظر إلى التعادل 2-2 على ملعب اتلتيك بيلباو في دوري الدرجة الاولى الاسباني يوم السبت فإن آمال برشلونة ستتعلق مجددا على ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم.
وتم اراحة ميسي – العائد من اصابة في عضلات الفخذ الخلفية – في البداية أمام بلباو وعثر برشلونة على حاسته التهديفية فقط عندما شارك اللاعب الأرجنتيني بدلا من لاعب الوسط تشابي في الدقيقة 60 قبل ان يسجل هدفا ويصنع آخر لألكسيس سانشيز.
وبدا أن ميسي يفتقر للياقة ونجح لاعبو بايرن في ايقافه في ميونيخ الاسبوع الماضي وحتى الهداف الارجنتيني ربما لا يستطيع انقاذ مسيرة برشلونة في دوري الابطال هذه المرة، وتعين على برشلونة بالفعل تعويض تخلفه ليتخطى ميلانو في دور الستة عشر حين خسر 2-0 في ايطاليا قبل ان يقوده ميسي لانتصار مذهل 4-0 في استاد كامب نو. ونجحت ثلاثة اندية فقط في تعويض تخلفها بفارق اربعة اهداف في لقاء الذهاب في مسابقات الأندية الأوروبية وكان مدرب بايرن يوب هاينكيس في الجانب الخاسر خلال واحدة من هذه المرات.
وكان هاينكيس يقود بروسيا مونشنجلادباخ عندما هزم ريال مدريد 5-1 بملعبه في الدور الثالث لكأس الاتحاد الأوروبي في موسم 1985-1986 قبل الهزيمة 4-0 في مباراة الاياب وقال هينكس لموقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على الانترنت “كانت أسوأ لحظة في مسيرتي. أردت وقتها ألا أكون مدربا مرة أخرى. كانت اسوأ من تهديدات القتل التي تلقيتها في وقت لاحق من مشواري”.
وخروج برشلونة سيترك أمامه دوري الدرجة الاولى الاسباني كآخر أمل في الحصول على لقب هذا الموسم وفي ظل وجود فارق يبلغ 11 نقطة مع ريال مدريد حامل اللقب الحالي مع تبقي خمس مباريات على النهاية فانه قريب من لقبه الرابع في خمسة مواسم.
ومع ذلك سيكون لقب الدوري المحلي بمثابة تعويض زهيد لفريق وضع مقياسا جديدا للأندية الأوروبية في المواسم الاخيرة وفاز بدوري الأبطال في 2009 و2011.
وقال هاينكيس إنه لن يوجه فريقه إلى اللعب بأسلوب يتسم بالحذر يوم الاربعاء رغم ان عددا من لاعبيه يواجه خطر الايقاف عن النهائي اذا حصلوا على انذار آخر.
واضاف هاينكيس بعدما سجل بايرن – الذي توج بالفعل بطلا لألمانيا – رقما قياسيا في دوري الدرجة الأولى الألماني في أكبر عدد من النقاط في موسم واحد وهو 84 بفوزه 1-0 على فرايبورغ يوم السبت “سأشرك أقوى تشكيلة عندي”.
وتابع “يجب على لاعبي فريقي أن يتحلوا بالانضباط وهذا يعني عدم الإشارة للحكام وعدم ارتكاب مخالفات غير ضرورية وعدم الاستجابة لأي استفزازات. هذا الأمر سيكون حاسما”.وسيغيب ستة لاعبين بينهم القائد فيليب لام وقلب الدفاع دانتي وصانع اللعب باستيان شفاينشتايغر عن النهائي إذا حصلوا على إنذار آخر.
وقال هاينكيس الذي سيترك منصبه إلى بيب غوارديولا مدرب برشلونة السابق في نهاية الموسم “أريد السلوك والالتزام والاسلوب الخططي نفسه (مثل مباراة الذهاب). انه أفضل فريق في العالم. نعلم انه يحقق نتائج رائعة في تعويض تخلفه على ملعبه. جرحت كرامته وسيبذل كل ما في وسعه”.
التشكيلة المحتملة للفريقين
برشلونة: فيكتور فالديز ودانييل ألفيس وجيرار بيكيه ومارك بارترا وادريانو وتشافي وسيرجيو بوسكيتس واندريس انييستا وبيدرو وليونيل ميسي وديفيد فيا.
بايرن ميونيخ: مانويل نوير وفيليب لام وجيروم بواتنغ ودانتي وديفيد الابا وباستيان شفاينشتايغر وخافي مارتينيز وآرين روبن وتوماس مولر وفرانك ريبيري وماريو ماندزوكيتش