0020
0020
previous arrow
next arrow

القادسية والرمثا..فرصة مشروعة

 تمسك مدرب الرمثا بلال اللحام بحقه المشروع بتحقيق الفوز على مستضيفه القادسية الكويتي عند الثالثة والنصف بتوقيت الاردن عصر اليوم على ملعب محمد الحمد في اياب كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وقبل المواجهة يتصدر الفريق الكويتي المجموعة برصيد (12) نقطة، ويتساوى الرمثا والشرطة (9) والاخير سيواجه رافشان (0) في طاجكستان ضمن حسابات المجموعة الرابعة.
وتحدث اللحام خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في فندق الموفنبيك بمنطقة البدع عن امور المباراة، ووصف المجموعة بالحديدية لضمها فرقا قوية حققت الفوز ولحقت بها الخسارة بالاضافة الى تاجيل الحسم حتى الجولة الاخيرة.
وفي معرض رده على اسئلة الصحفيين ذكر اللحام: لكل مباراة ظروفها ولا يعني خسارتنا ذهابا بثلاثة اهداف ان الامال تبخرت بل على العكس نحن هنا لتحقيق نتيجة تشبع رغباتنا وتحقق طموحنا بالتاهل للدور الثاني، مؤكدا في الوقت ذاته ان مشاركته على ثلاث جبهات محلية احرز من خلالها مركزاً متقدماً ضمن بطولة الدوري وتأهله للمباراة النهائية لكأس الاردن تظهر للعيان ان ما في جعبتنا هو الشيء الكثير في عالم كرة القدم.
ولم يخف اللحام نظرته للمباراة، حيث وصفها بالصعبة» القادسية فريق بطولات ونعلم عنه الكثير ما دفعنا لتجهيز انفسنا معنويا وبدنيا، ستشهد المباراة الكثير من التغيير وقادرون للعب لكسب هذه الفرصة وهي ليست مستحيلة».
واعتبر اللحام ان وقت المباراة الذي تم تقديمه من السابعة والنصف للساعة الثالثة والنصف هي مشكلة كبيرة بقوله: التوقيت يحمل درجة حرارة عالية اشتكى منها السكان المحليون الذين تعودوا على مثل هذه الاجواء على خلاف لاعبينا وما تعودوا عليه من اجواء مناسبة للمباريات.
وعرج محمد خير لاعب الفريق على استعدادات الفريق الجدية «المباريات المحلية هي مرحلة استعدادية التي يتطلع لها اللاعبون بعين ثاقبة لتحقيق طموحهم وابراز نوايا التاهل تكتنفه الصعوبة وبحاجة لكثير من الحسابات وافكار تكتيكية حسب منظومة الفريق المنافس».
الى ذلك، لم يختلف كلام المدير الفني للقادسية الكويتي محمد ابراهيم عن ما ذهب اليه اللحام من حيث الاهمية وصعوبة المواجهة «المباراة صعبة لفريقنا، وهي ايضا الفرصة الوحيدة لنا كما هي للرمثا، ورغم الخسارة الاولى في مستهل البطولة امام الشرطة لكننا عالجنا ذلك سريعا واوجدنا نقطة تحول ايجابية ساعدت الفريق في المنافسة على التاهل».
كما اظهر ابراهيم استياءه من توقيت المباراة وتمنى لو لعبت في الاردن بسبب هذه الاجواء الحارة حيث يخشى على اداء لاعبيه وتاثرهم بها ما يعود بمردود سلبي.
الى ذلك اجرى الفريق حصة تدريبة هي الاخيرة مساء امس على ستاد محمد الحمد حيث تقام المباراة، كما سيغادر الوفد الكويت غدا صباحا باتجاه البحرين حيث ستمكث قرابة الخمس ساعات قبل ان تعود ادراجها الى عمان.

حسابات التأهل
ويملك الرمثا أكثر من فرصة للتأهل، وابرزها تعثر الشرطة امام رافشان في طاجكستان والفوز على القادسية، وفي حال فاز الشرطة على الفريق الطاجكي ونحج الرمثا في تخطي القادسية، ستتساوى الفرق بالرصيد النقطي (12) وعندها يتم العودة للتعليمات والتي تنص في حال التساوي بين الفرق لتحديد هوية المتأهلين الى الدور الثاني:
 أكبر عدد من النقاط التي تم الحصول عليها في مباريات المجموعة بين الفرق المعنية.
 فارق الأهداف الناتج من مباريات المجموعة
بين الفرق المعنية.
 تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مباريات المجموعة بين الفرق المعنية.
 فارق الأهداف في جميع مباريات المجموعة.
 سجل أكبر عدد من الأهداف في كل مباريات المجموعة.
 ركلات الترجيح من علامة الجزاء إذا اثنين فقط من هذه الفرق تشارك وكلاهما على ميدان اللعب.
 الفريق الحاصل على البطاقات الصفراء والحمراء بدرجة أقل، ثم سحب القرعة.
وطالما ان رافشان خارج الحسابات رسمياً، فانه لا ينطبق عليه بند الفرق المعنية بالتأهل، لان ذلك انحصر فقط بالقادسية والشرطة ورافشان، وقبل المباراة يحتاج الرمثا للفوز على القادسية بفارق هدفين لضمان التأهل بغض النظر عن نتجية المباراة الاخرى، حيث ان فوز الرمثا يعني تساوي الفرق المعنية بالبند الاول «أكبر عدد من النقاط التي تم الحصول عليها في مباريات المجموعة بين الفرق المعنية»، وتتساوى الفرق بذلك بعد تبادلها الفوز والخسارة، ويتم اللجوء بعد ذلك للبند الثاني: فارق الأهداف الناتج من مباريات المجموعة بين الفرق المعنية، وفي حسابات ذلك القادسية +4، الشرطة -3، الرمثا -1، وعندما يفوز الرمثا بالنتيجة المذكورة سابقاً ما لم يتعثر الشرطة، يصبح الرمثا -1، ويتساوى مع الفريق السوري، ويتم اللجوء الى بند تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مباريات المجموعة، وعندها يصبح القادسية +2 ويكون أول المتأهلين، فيما يتأهل الرمثا لانه يصبح في رصيده 4 اهداف ودخل مرماه (5) وهذا الرصيد أعلى من الشرطة الذي يصبح له (3) وعليه (4).
كل تلك الامور خارج الملعب، وبقي انطلاق المباراة بقيادة الطاقم الاماراتي: عمار الجنيبي ومحمد الحمادي واحمد الشامسي وحمد الهاشمي، والمراقب الياباني هيرايي تيتسو.

التشكيلة المتوقعة
الرمثا: عبدالله الزعبي، صالح ذيابات، عامر علي، علي خويلة، محمد الداود، رامي سمارة، علاء الشقران، محمد القصاص، مصعب اللحام، محمد خير، كيسي امانجوا.
القادسية: نواف الخالدي، حسين فاضل، مساعد ندا، عامر المعتوق، خالد القحطاني، ابراهيما كيتا، فهد ابراهيم، صالح الشيخ، نواف المطيري، حمد أمان، بدر المطوع.