0020
0020
previous arrow
next arrow

الأردن وبيلاروسيا: مواجهة ودية بحسابات دقيقة

0

بطاقة المباراة

الأردن – بيلاروسيا

الزمن –  الساعة 5.00 مساء

المكان – ستاد الملك عبد الله – القويسمة

الحكام – خميس المري وحسن الدوادي وسالم النعميمي (قطر) ومحمد ابو لوم (الاردن)

القنوات الناقلة – الرياضية الاردنية + رؤيا

تجربة غنية
عمان  – يخضع المنتخب الوطني لكرة القدم الى تجربة فنية في غاية الأهمية، عندما يستضيف نظيره المنتخب البيلاروسي عند الساعة الخامسة من مساء اليوم “الخميس” في لقاء يأخذ الطابع الودي استعدادا للمواجهة المرتقبة والمنتظرة التي يقابل من خلالها المنتخب الوطني منافسه القوي المنتخب الياباني في إطار الدور الحاسم للتصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم المقبلة التي تقام في البرازيل العام المقبل.
وتكمن أهمية مباراة “اليوم” باعتبارها البروفة التحضيرية الأخيرة التي يركز عليها الجهاز الفني بقيادة المدرب العراقي عدنان حمد سواء من ناحية اختيار التشكيلة الرئيسية الانسب التي ستخوض المباراة المقبلة، والاساليب الدفاعية والهجومية التي سيتسلح بها في وقف قوة الفريق الياباني، لذلك ينتظر ان يطرح المدرب حمد رؤيته الفنية الخاصة التي تنصب على التوازن في الشقين الدفاعي والهجومي والاستفادة أكبر قدر ممكن على الهجمات المضادة وكيفية استغلالها في مواجهة دفاع وحارس الفريق المنافس.
الاخبار الواردة من معقل الفريق الضيف (بيلاروسيا) فانه يعتبر من الفرق القوية في قارة أوروبا ويعتمد على المدرسة الروسية في تطبيق اساليبه الدفاعية والهجومية والتي تأخذ طابع السرعة في كثير من الأحيان، والاعتماد ايضا على المناولات الطويلة في مداهمة المرمى.
الفريق الذي يحتل حاليا المركز 62 حسب التصنيف العالمي للمنتخبات العالمية برصيد 524 نقطة، وهو يخوض منافسات التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم ضمن المجموعة الأوروبية التاسعة التي تضم ايضا منتخبات اسبانيا وفرنسا وجورجيا وفنلندا، ويحتل حاليا المركز الرابع برصيد 3 نقاط، ويأتي بعده منتخب فنلندا، وسيلعب الفريق مباراته المقبلة ضمن نفس التصفيات في السابع من شهر حزيران (يونيو) المقبل أمام منتخب فنلندا.
طموحات تعزز الثقة
رغم ان الفوارق الفنية وما يحتله المنتخب البيلاروسي من مركز (متوسط) في قائمة التصنيف العالمي مقارنة بالمستوى الفني للمنتخب الوطني وتمركزه في المركز 90 برصيد 394 على لائحة التصنيف، الا أن الجهاز الفني يسعى الى تسجيل نتيجة ايجابية في مواجهة اليوم، لرفع الروح المعنوية لدى (نشامى) المنتخب الوطني التي تساعدهم كثيرا في مواجهة ولجم قوة المنتخب الياباني خلال مجريات الموقعة الحاسمة.
وينتظر أن يدفع المدرب حمد بتشكيلة تتكون من حارس المرمى عبدالله الزعبي وربما يزج بالحارس عامر شفيع في الشوط الثاني، وفي الخط الدفاعي سيتواجد الرباعي أنس بني ياسين ومحمد مصطفى وباسم فتحي وعدي زهران، فيما سيكون في منطقة الوسط الخماسي شادي أبو هشهش وعبد الله ذيب وعامر ذيب وعدي الصيفي، بينما سيتواجد في المنطقة الهجومية احمد هايل.
ومن خلال هذه التشكيلة فإن الأساليبب الفنية التي ينتظر ان يلجأ اليها المدرب حمد على تمتين الجبهة الدفاعية بتواجد رباعي الدفاعي وخصوصا اغلاق منطقة العمق بمساندة من أبو هشهش، فيما ستكون مهمة بني عطية وعامر وعبدالله مزدوجة وضمن التوازن المقبول في الشقين الدفاعي والهجومي، وفي الحالات الهجومية فإن مهمة عدي الصيفي ستكون ملزما لمساندة المهاجم هايل في استغلال الكرات الساقطة داخل منطقة جزاء الفريق الضيف.
كما ينتظر أن يبادر المنتخب الوطني إلى بناء الهجمات المنظمة واعطاء رباعي الوسط الدور الأبرز في رسم جل الهجمات، والاعتماد على الكرات البينية القصيرة التي تعزز من قوة الفريق وتساعده في كشف منطقة العمق للفريق المنافس، اضافة الى استغلال الكرات العرضية التي يلجأ اليها بني عطية وذيب، وباسناد من الظهيرين زهران وفتحي.
وتبقى الاوراق البديلة التي سيلجأ اليها المدرب حمد كوسيلة اخرى لتعزيز مكان القوة لدى الفريق وهي ستكون من أولوياته في لقاء اليوم بغية الوقوف على التشكيلة الرئيسية التي سيخوض فيها مباراة اليابان، حيث ينتظر ان يزج بأوراق البدلاء الى جانب الحارس عامر شفيع وحسن عبدالفتاح ومصعب اللحام ورائد النواطير وعدنان عدوس.
تدريبات متواصلة
خضع المنتخب الوطني أمس الى وجبة تدريبية اقيمت على ستاد عمان الدولي بحضور كافة اللاعبين، وعمد المدرب على الاكثار من لعب الكرات وضمن الحالات الدفاعية والهجومية، اضافة الى التدريبات الخاصة بحراس المرمى.
كما خاض منتخب بيلاروسيا تدريبا على ستاد الملك عبدالله الثاني في منطقة القويسمة، وركز مدربه جورجي كوندراتيف على الاسلوب الفني الذي يعتمد عليه في اللقاءات وينصب على عامل السرعة في بناء الهجمات المختلفة.
التشكيلتان المتوقعتان
الاردن : عبدالله الزعبي (عامر شفيع)، أنس بني ياسين، محمد مصطفى، عدي زهران، باسم فتحي، شادي أبو هشهش، خليل بني عطية، عبدالله ذيب، عامر ذيب، عدي الصيفي (حسن عبدالفتاح)، احمد هايل.
بيلاروسيا: سيرجي فيريمكو، ستانيسلاف دراجون، الكسندر هليب، رينان بارديني، الكسندر بافلوف، دينيس بولياكوف، يان تايقوريف، دميتري فيرختسوف، ماكسيم بورداشيف، فيتالي روديونوف، ايجور فيلبينكو.
تحضيرات جارية
التحضيرات الجارية في اتحاد كرة القدم والخاص باستقبال المواجهة المرتقبة للمنتخب الوطني مع نظيره الياباني تجرى على قدم وساق، من خلال اللجان المعنية التي دخلت في اجتماعات متواصلة تهدف الى الوقوف على الاستعدادات الفنية والادارية وامكانية تجهيزها بافضل صورة قبل الموعد المحدد لهذه المباراة.
وفي سياق متصل خصصت ادارة مدينة الملك عبدالله الثاني اماكن خاصة لرجال الصحافة والاعلام المرافقين مع بعثة المنتخب الياباني، التي ستكون على يسار المنصة الرئيسية، حيث وصل عدد الصحفيين اليابانيين لأكثر من 150 شخصا، في الوقت الذي قرر فيه اتحاد الكرة تخصيص 1000 تذكرة تمنح الى الجمهور الياباني، مثلما سيتم تركيب نظام الصوت الداخلي، الى جانب تخصيص مكان مناسب لعقد المؤتمر الصحفي الذي يعقد بعد نهاية المباراة.
الى ذلك، اعلن اتحاد الكرة عن اسعار التذاكر الخاصة بتلك المباراة، حيث حدد سعر التذكرة لمقاعد الدرجة الأولى بدينارين، ومقاعد الدرجة الثالثة بدينار واحد.