0020
0020
previous arrow
next arrow

جهود الأمير علي قادت الكرة الاردنية لقمة العطاء على مختلف الاصعدة

1

 أشاد أمس نائب رئيس الهيئة التنفيذية في اتحاد كرة القدم م. صلاح الدين صبرة بالجهود الكبيرة التي يبذلها سمو الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحادين الاردني وغرب آسيا ونائب رئيس الاتحاد الدولي لوضع الكرة الاردنية على خارطة الانجازات.
وأكد صبرة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في المركز الاعلامي بمقر الاتحاد بحضور القائم باعمال امين السر العام عوض الشعيبات والعديد من رجال الاعلام بادارة الزميل مفيد حسونة مدير الاعلام أن خطوات سموه نقلت الكرة الاردنية الى حالة متقدمة على كافة الاصعدة، مشيرا في الوقت ذاته أن تلك النجاحات لم تأت من فراغ، بل بعد عمل وخطط طويلة الأمد.
وقال: النجاحات المتواصلة جاءت بعد استراتيجية واضحة ولدينا ثمانية منتخبات تعمل على مدار العام وزمن المشاركة من اجل المشاركة ولى ولن يعود، ولا نفكر سوى بالانجازات وما وصول المنتخب الوطني الى تصفيات الدور الحاسم من كأس العالم الا دليل على الاهداف والخطط المرسومة، والحمد لله لدينا العديد من ابناء الاردن في لجان الاتحاد الآسيوي ونعمل باستمرار لمواصلة التطلعات والطموحات.
واشار نائب رئيس الهيئة التنفيذية الى أن متابعة سموه وحرصه على ظهور الكرة الاردنية في دوري ابطال آسيا «نجاح منقطع النظير يقوده سمو الامير علي باستمرار وعلى الدوام جعلت الاتحاد الآسيوي يرفع عدد الاتحاد المشاركة في دوري الابطال، ليكون الاردن من بينها بعد ان اصبح العدد (23) فريقا، ونعمل على معالجة بعض النقاط واكثرها أهمية، وهو قصة البنية التحتية والمنشآت وعلاجها، وعلى سبيل المثال العمل بدأ من الآن بتوجيهات سموه من خلال الاجتماعات المتكررة التي نقوم بها مع المسؤولين بهدف تقديم الدعم للمنتخبات والاندية الاردنية وهدفنا بالنهاية تحقيق ما نصبوا اليه وقطع اشواط متقدمة لمواصلة التألق، وفي هذا الصدد العملية تحتاج للتكاتف الجماعي».
وتحدث صبرة مطولا عن ملف البنية التحتية، معتبرا اياه العائق الاكبر بقوله: طالبنا كثيرا من الحكومة ان تنظر باهتمام للرياضة وتخصيص ميزانية على الاقل لعمل صيانة لملاعب كرة القدم ولم يعد الامر يخفى على احد أن وضع البنية التحتية للملاعب مقلق للغاية وهناك معاناة صعبة وهي رسالة الى المسؤولين بضرورة الانتباه لتلك النقطة والكرة الاردنية مقبلة على موضوع يحتاج للتجهيز وهو المشاركة في دوري ابطال آسيا، حيث سيتم تقديم الملف من جديد ونسعى لان نكون في اتم الجاهزية للظهور في هذه المناسبة الكبرى، ومن الآن بدأ الاعداد لتلك الغاية حيث اجتمعنا مع رئيس لجنة امانة عمان الكبرى المهندس عبد الحليم الكيلاني ووعد بالايعاز لتركيب كراسي لستاد الملك عبدالله وبحثنا موضوع الساعة الالكترونية وبما يتناسب مع شروط المشاركة في دوري الابطال».
وتطرق صبرة الى مسالة اغلاق ملعب الحسن الطويل «في كل موسم يقولون لنا بانه اقترب من نهاية العمل لنتفاجأ بأن الصور الحقيقية مخالفة وهو يحتاج لفترة طويلة، بالاضافة الى ملعب الامير محمد بالزرقاء ووضعه بسبب الضغط، كما أنني سأبقى اتسائل.. دولة مثل الاردن رغم الامكانيات غير المتاحة تنافس على التواجد في بطولات كأس العالم والبطولات الآسيوية ولديها تلك المعاناة والنقص في البنية التحتية.. وميزانية الاتحاد لا تقارن بالاتحادات الاخرى».
ورأى ان الكوادر الوظيفية في المنشآت الرياضية لا تتحمل المسؤولية، لان الناحية المالية في الميزانية هي التي تقف عائقا وراء ذلك على حد تعبيره

أرقام مالية
اعتبر صبرة أن الحالة المادية في الاتحاد تقلق الجميع «موازنة العام الحالي تزيد عن تسعة ملايين دينار، والايراد المتوقع حوالي ثمانية ملايين، ما يعني ان العجز سيتجاوز المليون و700 الف، وقد واجهنا المنعطفات المالية لاسباب كثيرة، ومنها تخفيض الحكومة الدعم بنسبة 30%، ومثلها فعلت اللجنة الاولمبية ولكن بنسبة 10% من التخفيض ونعتمد حاليا على الايرادات التسويقية لتغطية الضائقة المالية، وتلك الايرادات متوقع ان تتجاوز نسبة 50% والباقي ايضا بجهود وافكار اسرة الاتحاد، واود التذكير بان اتفاقية البث التلفزيوني حقق الفائدة على الجميع وباستعراض سريع.. مصاريف الاندية اكثر من ثلاثة ملايين دينار ويحصل كل ناد بالحد الادنى على 193 الف، وهناك اجور حكام تصل سنويا 300 الف دينار، ولا ننسى الجوائز التي تحصل عليها كافة الاندية في كافة بطولات المحترفين والهواة، والتي يصل مجموعها الى 474 الف دينار وموضوع التذاكر اصبح للاندية لتسويق نفسها وتعزيز دورها المالي».
وذكر نائب رئيس الهيئة التنفيذية: بتوجيهات من سموه هناك انفتاح كبير على كافة المحافظات بشأن مراكز الواعدين وعمل الاتحاد على فتح مراكز في المناطق النائية، حيث تم انشاء ذلك في البادية الشمالية وغور الصافي وفي المراكز خامات ومدربين واداريين لتقديم الوجوه الواعدة التي ترفد المنتخبات الوطنية مستقبلا.

..عن الانتخابات الآسيوية
وفي شأن انتخابات رئاسة الاتحاد الآسيوي لفت صبرة النظر الى جهود سمو الامير علي واضحة في هذا الاطار «سيعقد في عمان اجتماع توافقي قريبا للاتفاق على مرشح من اتحاد غرب آسيا للمصلحة العامة ويهمنا ايضا ان يكون البرنامج المنتظر من الرئيس الجديد تطوير الكرة الآسيوية وخدمة برامجها وتطلعاتها وتبني برنامج اتحاد غرب آسيا وسيكون هذا الاجتماع لاستكمال جهود وخبرات الامير علي كنائب رئيس للاتحاد الدولي واستضافة الاردن الاجتماع الماضي».

خارج المضمون
تطرق صبرة مواضيع خارج الامور المدرجة على برنامج المؤتمر، ومنها الحديث لجان الاتحاد وكوادره واصفا اياها بالمحايدة والتي تعامل الاندية سواء قائلا: القرارات التي تصدر من الاتحاد تكون مبنية على التعليمات.
ورد على سؤال بخصوص شكوى الوحدات على تخسير المنشية امام شباب الأردن في دوري «المناصير»، اعلن ان الشكوى تم تحويلها الى اللجنة التأديبية والتي يتواجد فيها اصحاب اختصاص لمناقشة الامور.
وكرر نائب رئيس الهيئة التنفيذية مطالبته الاعلام على تحفيز الجمهور لمؤازرة المنتخب امام نظيره الياباني الثلاثاء القادم على ستاد الملك عبدالله في الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم «تم تحديد اسعار التذاكر للدرجة الاولى دينارين والثانية دينار، وهي رمزية وعلى الجميع التواجد خلف المنتخب الوطني وهي فرصة ومباراة تاريخية».
من جانبه تحدث شعيبات عن بعض الظروف التي رافقت التعديلات على المباريات « قمنا بتأجيل احد الاسابيع بسبب الظروف الثلجية وبعض اللقاءات لفتح المجال للاندية المشاركة خارجيا والمباريات تسير بنسبة 99% بشكل صحيح ونحاول استغلال كافة الملاعب».
وذكر امين السر بالوكالة: بعض القضايا لا يصدر فيها قرار سريع لانها تحتاج للدراسة والوصول الى قرار بعد دراسة متأنية لكي نخرج بالقرار النهائي.