0020
0020
previous arrow
next arrow

قراءة في الأسبوع الثامن عشر من دوري «المناصير» للمحترفين

1

 جيرت النتائج والقرارات التي سجلت في مباريات الاسبوع الثامن عشر من دوري المناصير للمحترفين «لعيون المتصدر» فوسع شباب الاردن الفارق بالنقاط مع مطارده الاول على الصدارة فريق الوحدات لتصل الى اعلى مستوى لها وهو ست نقاط، وهي الصدارة التي استحقها شباب الاردن بفضل ثباته في مستواه الفني واستقراره الاداري والفني.
مباريات الدوري توقفت ليتسنى للمنتخب الوطني التأهب لمباراته المصيرية امام المنتخب الياباني بينما تعود المباريات من جديد بدرجة عالية من الاهمية حيث تتضمن مباريات الاسبوع التاسع عشر قمة الوحدات والفيصلي والمقررة يوم 29 من الشهر الجاري.
فبعد خسارته امام منشية بني حسن كان شباب الاردن يسترد نقاط مباراته كاملة «بالقانون» في الوقت الذي تعثر فيه الوحدات الذي رد مرتين على تقدم مستضيفه فريق ذات راس ليفقد نقطتين … ولم يتوقف الامر عند ذلك بل ان العربي الثالث والرمثا الذي كان رابعا تعطلا ايضا بعدما انتهت قمتهما المثيره بالتعادل 2/2 ليكسب شباب الاردن الجولة الاهم في توقيت مهم للغاية ويصبح الاقرب للظفر باللقب للمرة الثانية بتاريخه بعد الاولى عام 2006.
هكذا جاء ملخص وقائع مباريات فرق الكوكبة الامامية من الدوري والتي حملت اشارات واضحة بان كل الفرق تطمح بالنقاط مهما كان ترتيبها او ترتيب من يقابلها لان فرص التعويض اضحت محدودة للغاية مع بقاء اربع اسبايع فقط على ختام الدوري.
وفي «الطابق الارضي» فان فريق الصريح عزز من حظوظه بالتمسك بمقعده بين دوري المحترفين والذي يشارك فيه لاول مرة بتاريخه وذلك بفضل النقطة التي اقتنصها من مستضيفه الجزيرة ثم بخسارة كل من اليرموك وشباب الحسين.
ونعود لقصة مباراة المنشية وشباب الاردن .. والتي حظيت باهتمام كبير من اسرة الكرة الاردنية .. فنتيجتها جاءت بردا وسلاما على الوحدات وانصاره لان شباب الاردن تعثر ميدانيا بعد موقعه ملتهبة في كل مجرياتها .. وانذرت بخطورة الفرق التي تتاخر بالترتيب على طموحات الفرق الطامحة باللقب او حتى مركز متقدم .. دون ان يسجل فوز المنشية ميدانيا بانه كان مفاجأة قياسا لما حققه من نتائج ايجابية امام الفرق التي تتطمح باللقب ليس في الموسم الحالي فحسب بل ومنذ المواسم الثلاثة التي يلعب فيها المنشية.
والمؤشر ايضا ان شباب الاردن لم يتعامل مع طموحه ويؤكد انه المرشح الاول للظفر باللقب وان المطاردين ينتظرون تعثره للانقضاض على الصدارة قبل ان يسترد انفاسه بواقعة مشاركة  علي ذيايات وهو يحمل الانذار الثالث ويسترد معها النقاط الثلاثة.
من جانبه فان الوحدات ظهر امام مستضيفه ذات راس بانه يعاني كثيرا من الاخطاء الفردية والجماعية وخاصة في المنظومة الدفاعية للفريق والتي سهلت من مهمة ذات راس باختراقها في اكثر من موقف .. ولم يظهر الوحدات بثوب الفريق الطامح بالمنافسة على اللقب بعدما فقد ثمان نقاط في اخر اربع مباريات متتالية وهو ما جعل حظوطه تتراجع بصورة مذهلة وحدث ذلك لاسباب متعددة من اهمها احتجاب عدد من نجومه بسبب الاصابة او الايقاف وهو ما فرض على الجهاز الفني تعديل مراكز بعض اللاعبين بالمقابل فان ذات راس اكد انه ثابت في مكانه وانه جدير بالاحتفاظ بمقعده كسفير فوق العادة لكرة القدم في جنوب الوطن بفضل روح العطاء والثقة بالنفس والقيادة الفنية والادارية وان كان جمهوره خرج عن تقاليده لاول مرة هذا الموسم واضحى ناديه معرضا لعقوبة مالية.
من جانبه فان العربي الذي عمل على انجاز مهمته امام الرمثا منذ الشوط الاول وتقدم فيه بهدفين لنجمه الدولي سعيد مرجان فان انتفاضة الرمثا في الشوط الثاني ظهرت وكانها لم تدخل في حسابات الجهاز الفني للعربي لاننا لم نلمس اية ردة فعل من لاعبي العربي خلال الشوط الثاني ومع ذلك يحسب للعربي انه حافظ على نظافة سجله من الخسارة في مبارياته الخمس الاخيرة وهو ما مكنه من التمسك بالمركز الثالث حتى الان فيما فرط الرمثا حتى بالمركز الرابع والاهم فرط بفرصة تقليص الفارق مع اصحاب المراكز الثلاث الاولى.
وحده الفيصلي بقي في فورمة الانتصارات رغم انه يقدم الحد الادنى من مستواه الفني وهو يحقق الفوز بنتيجة مريحة امام اليرموك بلغت 3/0 وان جاءت مجريات المباراة بغير واقع النتيجة لان اليرموك كان ندا قويا وبدد العديد من الفرص المباشرة للتسجيل بعدما بقي سوء الطالع ملازما للاعبيه خلال المباريات الماضية رغم كل ما يقدمه الفريق من اداء راقي لكنه لم يصل الى مستوى النتائج التي تحمي مقعد الفريق والذي بات مهددا اكثر من اي وقت مضى.
في الوقت ذاته فان الصريح تنفس الصعداء بعدما ابتعد بفارق خمس نقاط عن اليرموك وضعفها عن شباب الحسين الذي بات امر عودته الى الدرجة الاولى مسألة وقت ليس الا بعدما فشل الفريق بتذوق حتى طعم الفوز المعنوي.
نتائج الاسبوع
فاز شباب الأردن على المنشية 3/0 بقرار اتحادي، الفيصلي على اليرموك 3/0، البقعة على شباب الحسين 3/1، تعادل الرمثا والعربي 2/2، الوحدات وذات راس 2/2، الصريح والجزيرة سلبيا دون اهداف.

مباريات الاسبوع (19)
الخميس 28-3
 الصريح وشباب الحسين/ ملعب الأمير هاشم س3
 اليرموك والمنشية / ستاد عمان س5
الجمعة 29-3
 الوحدات والفيصلي / ستاد الملك عبدالله س5
 البقعة والرمثا / ستاد عمان س5
السبت 30-3
 العربي وذات راس / ملعب الامير هاشم س3
شباب الاردن والجزيرة / ستاد عمان س5


خارج الصورة

(45) دقيقة بالتمام والكمال..كانت كفيلة بأن يقدم غزال الرمثا الجديد اياد الخطيب أوراق اعتماده في دفتر النجومية المليء بالمواهب.
الخطيب اشترك أمام العربي..وغير مجريات المباراة، عندما تحرك واقلق المدافعين من خلال اختراقاته وسرعته الفائقة وتسجيله الهدف الرائع، ليثبت أنه أحد الأسماء القادمة وذات الشأن في الكرة الأردنية.
 ربما كان النجم الموهوب مجهولاً اعلامياً للوسط الرياضي، لتواجده الدائم على دكة البدلاء، وفي الاشارات الصادرة من معقل الرمثا..كانت لهفته مع الابداع على موعد..فلم يخيب الظن منذ ظهوره الرائع أمام انصار فريقه.
خارج الصورة..نال الخطيب اشادات المعجبين والتصفيق الحار..وبالتأكيد سيعود من جديد ويثبت مكانه بين الكبار..ولسانه حاله يقول: كرة القدم تحتاج للصبر والتضحية.
ما لايعرفه كثيرون عن الورقة الشمالية الرائعة..اياد الخطيب طالب السنة الثالثة في كلية الرياضة بجامعة اليرموك الذي اكمل في شباط الماضي ربيعه الحادي والعشرين، عاش قصة نجاح مميزة، متناسياً أصعب الظروف في حياته…لكنه رمى الحزن خلف ظهره، وصنع ابتسامة في المستطيل الأخضر ستبقى عالقة في الأذهان.


بني عطية يعزز  صدارة قائمة الهدافين 

عزز مهاجم الفيصلي خليل بني عطية صدارته لقائمة الهدافين بتسجيله هدف فريقه الثاني في مرمى اليرموك في المباراة التي انتهت بفوز الفيصلي 3/0.
وتمكن بني عطية من زيارة الشباك بعد ان ضل طريق المرمى في الاسابيع الماضية ليرفع رصيده الى 10 اهداف في المركز الاول.
في المركز الثاني برصيد تسعة اهداف جاء لاعب البقعة محمد عبد الحليم الذي تألق وسجل هاتريك في مرمى شباب الحسين ليهدد صدارة بني عطية، وينجح من تسجيل ثاني هاتريك في الدوري ، وفي نفس المركز جاء لاعب الوحدات رافت علي.
المركز الثالث برصيد ثمانية اهداف جاء كل من لاعب الفيصلي اشرف نعمان مناصفة مع عبدالله ذيب لاعب الوحدات الذي سجل اول هاتريك في الدوري، ومعتز صالحاني «ذات راس»، ومحمد قصاص ومصعب اللحام «الرمثا».
في المركز الثالث برصيد سبعة اهداف جاء ركان الخالدي «الرمثا» .
شهدت مباريات الاسبوع تسجيل 18 هدف في ست مباريات بمعدل 3 اهداف في المباراة، انتهت ثلاث مباريات بالفوز ومثلهم بالتعادل.
شهدت المباريات احتساب ركلتي جزاء، للبقعة امام شباب الحسين سجل منها عبد الحليم، وللعربي امام الرمثا سجل منها سعيد مرجان.