0020
0020
previous arrow
next arrow

اليوفي يتخلص من ميلان والباريسي يحسم «الكلاسيكو» مع مرسيليا

1

واصل نابولي ويوفنتوس مطاردة روما المتصدر بفوز الاول الكبير على ضيفه ليفورنو 4-صفر، والثاني على ضيفه ميلان 3-2 الاحد في قمة وختام المرحلة السابعة من الدوري الايطالي لكرة القدم.
على ملعب «يوفنتوس أرينا»، قلب فريق «السيدة العجوز» الطاولة على ضيفه ميلان وحول تخلفه صفر-1 في الثواني الاولى الى فوز ثمين 3-2.
وهو الفوز الرابع على التوالي ليوفنتوس والسادس هذا الموسم وهو الوحيد الى جانب روما ونابولي لم يذق طعم الهزيمة في الدوري حتى الان.
ورفع يوفنتوس رصيده الى 19 نقطة بفارق الاهداف خلف نابولي ونقطتين خلف روما.

وفاجأ ميلان، الذي خاض المباراة في غياب نجومه ماريو بالوتيلي وستيفان الشعراوي والبرازيلي ريكاردو كاكا بسبب الاصابة، يوفنتوس في الثانية الثامنة عشرة بهدف للدولي الغاني علي سليمان مونتاري من تسديدة زاحفة من مسافة قريبة.
وأهدر فابيو كوالياريلا فرصة ذهبية لادراك التعادل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من الارجنتيني كارلوس تيفيز داخل المنطقة فسددها بقوة فوق المرمى (7).
وأنقذ كريستيان ابياتي مرماه من هدفين محققين بتصديه لتسديدتين للارجنتيني كارلوس تيفيز (12) وجورجيو كيليني (13).
وادرك اندريا بيرلو التعادل من ركلة حرة مباشرة من 19 مترا (15).
ومنح سيباستيان جوفينكو التقدم ليوفنتوس من اول لمسة للكرة بعد دقيقة واحدة من دخوله مكان كوالياريلا، حيث تلقى كرة داخل المنطقة وتلاعب بالدفاع قبل ان يسددها بقوة زاحقة على يسار كريستيان ابياتي (69).
وتلقى ميلان ضربة موجعة بطرد قطب دفاعه الفرنسي فيليب ميكسيس لتلقيه الانذار الثاني (75). واستغل يوفنتوس النقص العددي مباشرة واضاف يوفنتوس الهدف الثالث من ركلة حرة مباشرة انبرى لها بيرلو فارتدت من العارضة إلى كيليني عند حافة المنطقة الذي تابعها داخل المرمى الخالي (75).
وقلص مونتاري الفارق في الدقيقة 89 من تسديدة قوية من خارج المنطقة.
واستغل فيرونا تعادل لاتسيو مع فيورنتينا صفر-صفر، وارتقى الى المركز الخامس بفوزه الثمين على مضيفه بولونيا باربعة اهداف لفابريتسيو كاتشياتوري (22) والارجنتيني خوان مانويل ايتوربي (29) ولوكا طوني (56) والبرازيلي جورجينيو (90+3) مقابل هدف لاليساندرو ديامانتي (52 من ركلة جزاء).
ورفع فيرونا رصيده الى 13 نقطة مقابل 12 لفيورنتينا و11 للتسيو اللذين تراجعا الى المركزين السادس والسابع على التوالي.
ترتيب فرق الصدارة
1- روما21 نقطة من 7 مباريات
2- نابولي 19 من 7
3- يوفنتوس 17 من 7
4- انتر ميلان 14 من 7
5- فيرونا 13 من 7
الدوري الاسباني
صعد خيتافي الى المركز الخامس مؤقتا بفوزه الكبير على ضيفه ريال بيتيس اشبيلية بثلاثة اهداف لبدرو ليون (16 و22) وادريان كالونغا بيريز (27) مقابل هدف لرافايل لوبيز غوميز غوميز (51 خطأ في مرمى فريقه). الاحد في المرحلة الثامنة من الدوري الاسباني لكرة القدم.
ورفع خيتافي رصيده الى 13 نقطة بفارق الاهداف اام اتلتيك بلباو وفالنسيا اللذين تعادلا بهدف لميكل ريكو (76) مقابل هدف للارجنتيني ايفر بانيغا (43).
اما ريال بيتيش اشبيلية فتراجع الى المركز الثالث عشر برصيد 8 نقاط.
ترتيب فرق الصدارة
1- برشلونة 24 نقطة من 8 مباريات
2- اتلتيكو مدريد 24 من 8
3- ريال مدريد 19 من 8
4- فياريال 17 من 8
5- خيتافي 13 من 8
الدوري الالماني
تعادل فرايبورغ مع اينتراخت فرانكفورت بهدف لنيكولاس هوفلر (86) مقابل هدف لكريستيان غونتر (64 خطأ في مرمى فريقه). الاحد في المرحلة التاسعة من الدوري الالماني لكرة القدم.
ورفع اينتراخت فرانكفورت رصيده الى 9 نقاط في المركز الرابع عشر، وفرايبورغ الى 4 نقاط في المركز السابع عشر قبل الاخير.
ترتيب فرق الصدارة
1- بايرن ميونيخ 20 نقطة من 8 مباريات
2- بوروسيا دورتموند  19 من 8
3- باير ليفركوزن  19 من 8
4- مونشنغلادباخ 13 من 8
5- هانوفر 12 من 7
الدوري الفرنسي
حسم باريس سان جرمان حامل اللقب بعشرة لاعبين الكلاسيكو امام مضيفه مرسيليا في صالحه 2-1 الاحد على ملعب «فيلودروم» وامام 34 الف متفرج في ختام المرحلة التاسعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
وشهدت المباراة ندية كبيرة بين الفريقين وكانت نقطة التحول فيها عندما حاول الدولي الايطالي البرازيلي الاصل ثياغو موتا ابعاد الكرة داخل المنطقة من امام ماتيو فالبوينا فاصاب قدم الاخير، فاحتسب الحكم كليمان توربان ركلة جزاء لاصحاب الارض واشهر البطاقة الحمراء في وجه موتا في قرار احتج عليه الضيوف كثيرا (31). وانبرى الدولي الغاني اندريه ايووو لركلة الجزاء بنجاح مفتتحا التسجيل (34).
لكن الفريق الباريسي وعلى الرغم من النقص العددي ادرك التعادل بواسطة مدافعه الدولي البرازيلي ماكسويل في الدقيقة 45 بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من المدافع الدولي الهولندي غريغوري فان در فيل.
وحصل الضيوف على ركلة جزاء في الدقيقة 66 اثر عرقلة البرازيلي ماركينيوس من طرف ايوو داخل المنطقة فانبرى لها القائد العملاق الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش بنجاح (66) مانحا الفوز لفريق العاصمة هو الاول له على ملعب فيلودروم منذ 5 اعوام وتحديدا منذ فاز 4-2 في تشرين الاول 2008.
ورفع باريس سان جرمان رصيده الى 21 نقطة بفارق الاهداف خلف موناكو الذي كان تغلب على سانت اتيان 2-1 امس السبت. اما مرسيليا فتراجع الى المركز الرابع بعدما تجمد رصيده عند 17 نقطة.
والحق مونبلييه خسارة مذلة بضيفه ليون وسحقه 5-1 اليوم الاحد على ملعب «لاموسون» وامام 16 الف متفرج.
وحسم مونبلييه بطل الموسم قبل الماضي الشوط الاول في صالحه بهدفين نظيفين سجلهما الكولومبي فيكتور مونتانو (16) وانطوني مونييه (45)، وقلص الكسندر لاكازيت الفارق مطلع الشوط الثاني (47)، قبل ان يضرب اصحاب الارض بقوة ويهزوا الشباك بثلاثة اهداف تناوب عليها ريمي كابيلا (59 من ركلة جزاء و66) ومونتانو (68).
واكمل ليون المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد لاعب وسطه مكسيم غونالونس في الدقيقة 83 لتلقيه الانذار الثاني.
وهو الفوز الثاني لمونبلييه هذا الموسم فاوقف سلسلة التعادلات الخمس المتتالية وكسب ثلاث نقاط ثمينة خولته الارتقاء الى المركز الثامن برصيد 12 نقطة.
في المقابل، مني ليون بالخسارة الرابعة هذا الموسم والثانية في المباريات الثلاث الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز محليا فتراجع الى المركز الرابع عشر بعدما تجمد رصيده عند 11 نقطة.
يذكر ان ليون حقق فوزا واحدا في مبارياته ال11 الاخيرة في مختلف المسابقات.
واكرم بوردو وفادة ضيفه سوشو وتغلب عليه 4-1 على ملعب «شابان-دلماس» وامام 15 الف متفرج.
وسجل هنري سايفيه (21 من ركلة جزاء) والبرازيلي فيريرا فييرا جوسي (38) والمالي شيخ دياباتيه (70 و89) اهداف بوردو، وروي كونتو (17) هدف سوشو.
وارتقى بوردو الى المركز الخامس عشر برصيد 10 نقاط مقابل 5 نقاط لسوشو بخمس نقاط.
ترتيب فرق الصدارة
1- موناكو 21 نقطة من 9 مباريات
2- سان جرمان 21 من 9
3- ليل 17 من 9
4- مرسيليا 17 من 9
5- نانت 16 من 9