0020
0020
previous arrow
next arrow

الأمير علي: نعمل من أجل مساعدة الشباب والشابات في آسيا

0

جرى يوم أمس توقيع مذكرة تفاهم مع مشروع “عالم واحد لكرة القدم One World Futbol Project”، وهو مشروع عالمي يعمل على الاستفادة من شعبية كرة القدم كوسيلة لتطوير المجتمعات، حيث يعمل على إنتاج كرات تمتاز بالمتانة وتتحمل أصعب الظروف، لتوزيعها على المجتمعات المحتاجة، خاصة في مخيمات اللاجئين ومناطق النزاع والحروب.
وقام بتوقيع مذكرة التفاهم سمو الأمير علي بن الحسين، نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن قارة آسيا، واورس زانيتي عن مشروع تطوير كرة القدم الآسيوية، وستيفن سوندرمان عن مشروع عالم واحدة لكرة القدم.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في فندق “فور سيزن” على هامش ورشة العمل التي تقام برعاية سمو الأمير علي بن الحسين، ويستضيفها مشروع تطوير كرة القدم الآسيوية (AFDP) والاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC)، الخاصة بمشروع الحلم الآسيوي للمسؤولية الاجتماعية والتي تختتم فعالياتها اليوم.
وحضر المؤتمر الصحفي الإماراتي محمد الهاملي عضو لجنة المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد الآسيوي، وانثوري رانغاثان من دائرة المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد الآسيوي، وساندرة كريس من مشروع عالم واحد لكرة القدم وهيو جلبيرت من شركة بيبسيكو الشريك الرسمي لمشروع تطوير الكرة الآسيوية في عمان، وممثلون عن مفوضية الأمم المتحدة للاجئين ومؤسسة روح كرة القدم ومنظمة إنقاذ الطفولة، ومؤسسة ستريت فوتبول وورلد، إلى جانب ممثلين عن اتحادات كرة القدم في غرب آسيا.
الأمير علي يشيد بالمشروع
أشاد سمو الأمير علي بن الحسين بمشروع تطوير الكرة الآسيوية بالتعاون مع الاتحادات المنتسبة إليه، والى التعاون الوثيق مع مشروع عالم واحد لكرة القدم من خلال الإهتمام ورعاية الأطفال، وإلى أهمية المسؤولية الاجتماعية للاتحادات الأهلية، بصفته رئيسا للجنة المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد الآسيوي، مؤكدا وضع آليات لتنفيذ استراتيجية الاتحاد الآسيوي لمدة عشر سنوات، والذي جاء نتيجة لجهود مشتركة، جنبا إلى جنب مع أعضاء اللجنة وقسم المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد الآسيوي، بمشاركة خبراء دوليين يمثلون عددا كبيرا من المؤسسات العالمية.
وأشار سموه إلى ان مشروع تطوير كرة القدم الآسيوية، يعمل من أجل مساعدة فئة الشباب والشابات في منطقة آسيا، وأن طاقم العمل في الجنة الاجتماعية في الاتحاد الآسيوي يعمل بدون كلل لتحقيق الهدف المطلوب للارتقاء بالشباب إلى أعلى المستويات.
وشدد سمو الأمير علي بن الحسين على دعم لجنة المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد الآسيوي، حيث تعد من ضمن واجباته كنائب لرئيس الاتحاد الدولي عن قارة آسيا، ويجب العمل على إنجاحها بالتعاون مع كافة الاتحادات في المنطقة، وبدور الإعلام في نقل رسالة المسؤولية الاجتماعية إلى كافة أفراد المجتمع، وتشجيع الأفراد والمؤسسات على المشاركة في هذه البرامج، لتخفيف أعباء من يعانون.
وحول ورشة العمل التي يستضيفها الأردن قال سموه:”نعمل جنبا إلى جنب مع أعضاء كافة الدول المشاركة في ورشة العمل، وسيتم على ضوء الورشة اتخاذ قرارات تتماشى مع تطلعات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وسنخرج بنتيجة طيبة”.
دعم الأشقاء في فلسطين
وفيما يتعلق بواقع كرة القدم الفلسطينية قال سمو الأمير علي بن الحسين:”اقترح علينا رئيس الاتحاد الدولي “فيفا”، عقد اجتماع مع الأشقاء في الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، من أجل توفير سبل الدعم المطلوبة، ومساندتهم والوقوف على كافة الأمور المتعلقة بتطوير الكرة الفلسطينية، وقام مندوبون من الاتحادين المصري والقطري بزيارة مؤخرا إلى فلسطين للاطلاع على حال كرة القدم، ولا مانع لدينا من عقد اجتماع مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، في الأردن أو في زيوريخ، وهدفنا يتمحور في تطوير ودعم كرة القدم العربية والآسيوية”. 
دعم المنتخب الوطني 
وفيما يتعلق المنتخب الوطني لكرة القدم قال سموه: “أصبح الأردن ممثلا لكرة القدم لعرب آسيا، وسيتمكن الأردن من تحقيق مراده من خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 التي ستقام في البرازيل، وتأكيدا للتواجد العربي الوحيد في منافسات نهائيات كأس آسيا، سيشارك المنتخب النسوي بكرة القدم التي تستضيفها مدينة هوتشي في فيتنام خلال الفترة 14-25 أيار (مايو) من العام المقبل، وثقتنا كبيرة بالمنتخب الوطني للرجال والسيدات، لتحقيق الحلم العالمي، ونؤكد دعمنا للمنتخبات الوطنية لكافة الفئات العمرية”.
كما عقد سمو الأمير علي اجتماعا جانبيا عقب انتهاء المؤتمر الصحفي مع رجال الإعلام، حيث اشاد سموه بدعم الصحافة المحلية الرياضية لكرة القدم والمنتخب الوطني، مؤكدا على الشراكة الاستراتيجية بين اتحاد الكرة والصحافة”.
توزيع 183 ألف كرة قدم
قالت ساندرة كريس من مشروع عالم واحد لكرة القدم:”قمنا بتوزيع كرة قدم للاطفال في منطقة آسيا، وتم خلال العاميين الماضيين توزيع 183 الف كرة قدم، وسنقوم بتصميم كرات تتلاءم مع طبيعة الأحداث، وقمنا بتوزيع كرات على الأطفال اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري ومخيمات اللاجئين حول العالم، وهذه الكرات تتيح للاطفال ممارسة لعبة كرة القدم في أقسى الظروف”.
وقال الإماراتي محمد الهاملي:” تعد لجنة المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد الآسيوي مشروعا للحلم الآسيوي، ودمج مشاريع اجتماعية بكرة القدم، كخدمة للمجتمعات، وتحديات اللجنة ستكون كبيرة، وسنكون على قدر المسؤولية، وهدفنا ليس ماديا على الإطلاق، بل نتطلع الى تفعيل المسؤولية الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة واللاجئين، وأثمن دور سمو الأمير علي بن الحسين على الجهد الكبير الذي يقوم به في هذا الصدد”. 
وقال ستيفن سوندرمان”: بالتعاون مع شركة شيفروليه الراعية لنا، فإن مشروع عالم واحد لكرة القدم يحقق السعادة للشباب بالمناطق الأقل حظا على ممارسة كرة القدم، عبر توزيع الكرات التي قمنا بإنتاجها. 
وأشاد اورس زانيتي بجهود الجميع في الأردن وفي قارة آسيا وبدعم الصحافة الرياضية للمبادرات التي  يطلقها مشروع تطوير كرة القدم الآسيوية، من أجل إنقاذ الأطفال حول العالم.
ورحب انثوري رانغاثان بالتعاون بين الاتحاد الآسيوي عن مشروع عالم واحدة لكرة القدم، وانخراط لجنة المسؤولية الإجتماعية في مهمات إنسانية من خلال لعبة كرة القدم، مثمنا دور سمو الأمير علي بن الحسين في تحقيق حلم آسيا الكروي.