0020
0020
previous arrow
next arrow

الوحدات والفيصلي يستعيدان "الهيبة" وذات راس يواصل إثبات الوجود

0

 تمكنت فرق الوحدات والفيصلي والرمثا والشيخ حسين “المجموعة الثانية” وذات راس والحسين اربد والبقعة وشباب الأردن “المجموعة الاولى”، من حجز مقاعدها في دور الستة عشر من بطولة كأس الأردن – المناصير لكرة القدم، بينما ودعت فرق الجزيرة والصريح “المجموعة الاولى” والعربي والمنشية “المجموعة الاولى”، منافسات الدور الاول من البطولة الذي اختتم اول من أمس.
وتنتظر أندية المحترفين معرفة هوية ستة فرق من اندية الدرجة الاولى، ستتحدد في ضوء منافسات الدور الاول يومي 11 و12 تشرين الاول (اكتوبر) المقبل، بعد أن تأهل فريقا بلعما وسحاب بالقرعة، ليكون بذلك 10 اندية من المحترفين والدرجة الاولى في دور الستة عشر.
وشهد الدور الاول بعض المفاجآت غير المدوية، اذ تأهل الشيخ حسين بدلا من الجزيرة، فيما ودع العربي والمنشية على خلاف ما هو متوقع في المجموعة الاولى.
الوحدات يشكل الحضور الابرز
طبقا للنتائج التي انتهت إليها مباريات المجموعتين الاولى والثانية، فإن الوحدات شكل الحضور الابرز، عندما حقق الفوز في كافة مبارياته، واتخم مرمى الفرق المنافسة بخمسة عشر هدفا إضيفت إلى خمسة عشرة نقطة.
بداية الوحدات جاءت ضعيفة، حيث سجل فوزا بهدف على الشيخ حسين “الوافد الجديد للمحترفين”، لكنه وضع نصف دستة اهداف في مرمى الصريح، وما لبث أن حقق فوزا ضعيفا على الجزيرة بهدف، لكن التحدي الابرز تمثل في المواجهتين المتلاحقتين امام فريقي الرمثا والفيصلي، فتغلب على الرمثا 3-1 والفيصلي 4-2.
الفيصلي بدوره كان ثاني اميز الفرق من حيث المستوى وعدد النقاط، فحقق أربعة انتصارات متلاحقة بدأها على حساب الرمثا 2- 1وبذات النتيجة تفوق على الشيخ حسين، ثم اجتاز الصريح بهدفين نظيفين وتفوق على الجزيرة بثلاثية نظيفة، لكنه تعرض لخسارة تاريخية امام الوحدات 2-4.
وخلال مباريات الدور الاول أظهر فريقا الوحدات والفيصلي رغبة كبيرة في استرداد الهيبة التي افتقداها كثيرا في الموسم الماضي، ما يعني أنهما راغبان في التنافسن بقوة على لقبي الدوري والكأس، بعد أن ذهب لقب كأس الكؤوس لشباب الأردن، ويمكن منح الفريقين وصف الفريق الافضل حتى الآن، وإن ظهرت بعض العيوب الدفاعية القاتلة وتذبذب الاداء من مباراة لاخرى.
الرمثا كان الفريق الثالث من حيث النقاط، عندما فاز في ثلاث مباريات مكنته من جمع 9 نقاط، بعد خسارته من الفيصلي 1-2 وفوزه على الجزيرة 3-1 وعلى الشيخ حسين 3-2 وخسارته من الوحدات 1-3 ثم فوزه على الصريح 5-1.
ويلاحظ أن فريق الرمثا عانى من عدم وجود الثلاثي المتميز في الموسم الماضي “مصعب اللحام وامانجو ومحمد القصاص”، لكن عودة حمزة الدردور ساهمت في تعويض النقص في الناحية الهجومية إلى حد ما.
الفرق الثلاثة آنفة الذكر جمعتها القرعة في المجموعة الثانية، وكان لزاما وجود فريق رابع متأهل إلى الدور التالي، ومع استسلام الصريح في وقت مبكر على غير ما هو متوقع منه، انبرى فريق الشيخ حسين لمزاحمة الجزيرة على البطاقة الرابعة والاخيرة، ورغم أن الفريق تعرض لثلاث خسائر متتالية امام الوحدات 0-1 والفيصلي 1-2 والرمثا 2-3، الا أن الفريق تذوق حلاوة الانتصار الاول بين فرق المحترفين وكان على حساب الصريح بنتيجة 3-2، ثم تعادل مع الجزيرة 0-0، ليتأهل عن الاخير بفارق الاهداف.
“حامل اللقب” يظهر 
فريق ذات راس “حامل اللقب”، تمكن من تصدر المجموعة الاولى برصيد 8 نقاط، بعد فوزين وتعادلين وخسارة، فظهر بمظهر مقبول وإن بدأ المشوار بخسارة امام المنشية 1-2، لكنه تفوق على الحسين اربد 2-1 وعلى البقعة 2-0 وتعادل مع شباب الأردن 0-0 ومع العربي 2-2.
المجموعة الاولى شهدت اثارة امتدت فصولها حتى الدقائق الاخيرة من زمن المباريات الثلاث التي اقيمت جميعا في ذات الوقت، وحسمت الاوراق الثلاثة الاخرى لصالح الحسين اربد والبقعة وشباب الأردن وجميعها لها 7 نقاط، بينما ودع العربي وله 7 نقاط، لكن طبقا للتعليمات تم اللجوء إلى المواجهات المباشرة بين الفرق الأربعة، فإمتلك الحسين 7 نقاط والبقعة 4 نقاط ولكل من شباب الأردن والعربي 3 نقاط، لكن فارق الاهداف منح شباب الأردن البطاقة وخرج العربي لاحقا بالمنشية.
الحسين اربد ضرب بقوة في مستهل المشوار وفاز على شباب الأردن 3-1 ثم تعثر امام ذات راس 1-2 والمنشية 0-2، وما لبث أن استرد عافيته فغلب العربي بنتيجة كبيرة بلغت 4-0، وتعادل مع البقعة 0-0.
البقعة بدأ المشوار بفوز على العربي 2-1 ثم خسر امام شباب الأردن 2-3 وامام ذات راس 0-2 وتغلب على المنشية 2-0 ثم تعادل مع البقعة 0-0.
فريق شباب الأردن “بطل الدوري الماضي” لم يظهر بصورة البطل مطلقا وعانى الأمرّين قبل التأهل، اذ خسر 1-3 امام الحسين، وتغلب على البقعة 3-2 وخسر امام العربي 1-2 وتعادل مع ذات راس 0-0، واختتم مشواره بفوز كبير على المنشية 3-1.
أرقام وكلام من بطولة الكأس
– تم تسجيل 20 هدفا في مباريات الاسبوع الخامس، منها 12 هدفا في مباريات المجموعة الاولى و8 اهداف في المجموعة الثانية، ليرتفع بذلك عدد الاهداف المسجلة إلى 93 هدفا في 30 مباراة بمعدل 3 اهداف في المباراة.
المجموعة الاولى شهدت العدد الاكبر من الاهداف، حيث بلغت 50 هدفا، بينما تم تسجيل 43 هدفا في المجموعة الثانية.
– 3 انتصارات و3 تعادلات حدثت في الاسبوع الخامس، ليصبح عدد الانتصارات 26 انتصارا مقابل 4 حالات تعادل في الدور الاول. 
– فريق الوحدات هو الفريق الوحيد الذي حقق الفوز في مبارياته، وجمع بالتالي العلامة الكاملة “15 نقطة”، بينما يعد فريق الصريح الفريق الوحيد الذي خسر جميع مبارياته ولم يحصل على اي نقطة.
– فريق ذات راس اكثر الفرق تعادلا حيث تعادل في مباراتين، بينما لم تتعادل فرق الوحدات والفيصلي والرمثا والصريح والمنشية.
– يعد فريق الوحدات الاقوى هجوما بين الفرق، اذ سجل 15 هدفا في 5 مباريات، بينما كان هجوم الجزيرة الاضعف اذ لم يسجل سوى هدفين في 5 مباريات.
– يعتبر دفاع الوحدات الاقوى بين الفرق، عندما اهتزت شباكه 3 مرات في 5 مرات، بينما اهتزت شباك الصريح 17 مرة فكان الاضعف دفاعا.
– فرق الحسين اربد والبقعة وشباب الأردن، فازت في مباراتين وخسرت مباراتين وتعادلت في مباراة وجمع كل منها 7 نقاط، بينما فاز كل من الشيخ حسين والجزيرة في مباراة وتعادل في مثلها وخسر 3 مباريات وجمع كل منهما 4 نقاط.
– 3 مباريات شهدت كل منها تسجيل نصف دستة اهداف، حيث سجل الوحدات 6 اهداف في مرمى الصريح، وفاز الوحدات على الفيصلي 4-2 والرمثا على الصريح 5-1.
– انفرد مهاجم فريق الرمثا حمزة الدردور بصدارة هدافي البطولة برصيد 7 اهداف، يليه كل من لاعب الفيصلي رائد النواطير ولاعب الوحدات منذر أبو عمارة برصيد 5 اهداف، ثم المحترف الكرواتي في صفوف الحسين اربد ادمير برصيد 4 اهداف.
– مهاجم فريق الرمثا حمزة الدردور هو اللاعب الوحيد الذي سجل “هاتريك” في الدور الاول، بعد أن سجل ثلاثة اهداف من اصل خمسة في مرمى الصريح.
نتائج مباريات الدور الاول لأندية المحترفين
المجموعة الاولى
– المنشية * ذات راس 2-1، سجل للمنشية أشرف المساعيد ومحمد عبدالحليم ولذات راس شريف النوايشة.
– الحسين اربد * شباب الأردن 3-1، سجل للحسين ادمير 2 ولؤي عمران ولشباب الأردن عدي خضر.
– البقعة * العربي 2-1، سجل للبقعة عدنان عدوس 2 وللعربي سعيد مرجان.
– شباب الأردن * البقعة 3-2، سجل لشباب الأردن محمد عمر ومؤيد أبو كشك وعدي خضر وللبقعة ابراهيم دلدوم ويزن شاتي.
– ذات راس * الحسين اربد 2-1، سجل لذات راس بهاء عبدالرحمن ومعتز صالحاني وللحسين اربد حمزة البدارنة.
– العربي * المنشية 3-1، سجل للعربي محمود البصول وسعيد مرجان ويوسف الرواشدة وللمنشية عمر غازي.
– المنشية * الحسين اربد 2-0، سجلهما احمد أبو كبير وحسام شديفات.
– ذات راس * البقعة 2-0، سجلهما فادي لافي وشريف النوايشة.
– العربي * شباب الأردن 2-1، سجل للعربي سعيد مرجان وخلدون الخزامي ولشباب الأردن محمد عمر.
– الحسين اربد * العربي 4-0، سجلها ادمير 2 ولؤي عمران وحمزة البدارنة.
– البقعة * المنشية 2-0، سجلهما اياد أبو عرقود 55 ويزن شاتي 82.
– ذات راس * شباب الأردن 0-0.
– الحسين اربد * البقعة 0-0.
– شباب الأردن * المنشية 3-1، سجل للشباب عدي زهران ومؤيد أبو كشك وعيسى السباح وللمنشية محمد عبدالحليم.
– العربي * ذات راس 2-2، سجل للعربي انس بني ياسين ويوسف ذودان ولذات راس معتز صالحاني وقصي الجعافرة.
المجموعة الثانية
– الفيصلي * الرمثا 2-1، سجل للفيصلي قصي أبوعالية ورائد النواطير وللرمثا محمد القصاص.
– الوحدات * الشيخ حسين 1-0، سجله رأفت علي.
– الجزيرة * الصريح 1-0، سجله عمر مناصرة.
– الفيصلي * الشيخ حسين 2-1، سجل للفيصلي قصي أبو عالية ورائد النواطير وللشيخ حسين محمود عواقلة.
– الوحدات * الصريح 6-0، سجلها محمود شلباية 2 ومنذر أبو عمارة 2 وليث بشتاوي وحسن عبدالفتاح.
– الرمثا * الجزيرة 3-1، سجل للرمثا حمزة الدردور 2 وعمار أبو عليقة وللجزيرة احمد سمير.
– الوحدات * الجزيرة 1-0، سجله حسن عبدالفتاح.
– الرمثا * الشيخ حسين 3-2، سجل للرمثا راكان الخالدي وحمزة الدردور ومحمد الداود، وللشيخ حسين داود أو القاسم ومراد ذيابات.
– الفيصلي * الصريح 2-0، سجلهما عبدالله العطار.
– الشيخ حسين * الصريح 3-2، سجل للشيخ حسين حسين ذيابات وسائد الشقران وعصام الرياحنة وللصريح عبدالرؤوف الروابدة ومحمود العجلوني.
– الفيصلي * الجزيرة 3-0، سجلها رائد النواطير 2 وجونيور.
– الوحدات * الرمثا 3-1، سجل للوحدات منذر أبو عمارة ومحمود شلباية واوليرم وللرمثا حمزة الدردور.
– الشيخ حسين * الجزيرة 0-0.
– الرمثا * الصريح 5-1، سجل للرمثا حمزة الدردور 3 وعلي خويلة وكوناتي وللصريح عبدالرؤوف الروابدة.
– الوحدات * الفيصلي 4-2، سجل للوحدات منذر أبو عمارة 2 ومراد اسماعيل ورأفت علي وللفيصلي حسونة الشيخ ورائد النواطير.
مباريات الدور الأول لأندية الدرجة الأولى
تخوض اندية الدرجة الاولى منافسات الدور الاول من بطولة الكأس على نظام خروج المغلوب من مرة واحدة، بحيث يتم حسم نتيجة المباراة باللجوء مباشرة إلى ركلات الترجيح في حال تعادل الفريقان في المباراة.
ووفق القرعة التي سحبت مؤخرا تأهل فريقا بلعما وسحاب مباشرة إلى دور الستة عشر، بينما ستحدد هوية ستة فرق اخرى يومي 11 و 12 تشرين الاول (اكتوبر) المقبل.
وسيلتقي الاصالة مع الأهلي، سما السرحان مع شباب الحسين، اليرموك مع عين كارم، كفرسوم مع السلط، اتحاد الزرقاء مع اتحاد الرمثا، الكرمل مع الجليل.