0020
0020
previous arrow
next arrow

"النشامى" ينجز التحضيرات تأهبا لمواجهة سورية آسيويا غدا

1

أجرى المنتخب الوطني لكرة القدم عند الساعة السابعة من مساء أمس، أول تدريب في العاصمة الإيرانية طهران، تحضيرا لمواجهة نظيره السوري عند الساعة 5.30 من مساء يوم غد الخميس “بتوقيت الأردن” على ستاد باس، ضمن الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا التي ستقام في أستراليا في العام 2015.
وكان منتخب النشامى وصل إلى طهران عند ساعة متأخرة من مساء أول من أمس، ويرأس الوفد عضو الهيئة التنفيذية للاتحاد الأردني فراس القاضي، ويضم إلى جانب أعضاء الأجهزة الفنية والإدارية والطبية 23 لاعبا تخلف عنهم اللاعب حسن عبدالفتاح لظروف طارئة بعد تعرض زوجته وطفلته البالغة من العمر سبعة شهور لحادث سير، بحيث ينتظر أن يلتحق اللاعب بالمنتخب فجر اليوم الأربعاء قادما من عمان.
وكان في استقبال الوفد في مطار طهران الدولي، القائم بأعمال السفير الأردني في إيران جاسر مهيرات، الذي حرص على توفير التسهيلات أمام المنتخب منذ وصوله ولحظة تواجده في مقر الإقامة.
تدريب أخير اليوم
يجري المنتخب الوطني آخر تدريباته على ملعب المباراة عند الساعة السابعة من مساء اليوم الأربعاء بالتوقيت المحلي في طهران “الخامسة والنصف مساء بتوقيت الأردن”، وقبل ذلك سيقام ظهرا الاجتماع الفني المخصص لتأكيد التعليمات الإدارية الخاصة بالمباراة، وتثبيت كشوفات المنتخبين وألوان القمصان، إلى جانب المؤتمر الصحفي الخاص بمدربي المنتخبين.
الجزيرة وأبوظبي تبثان المباراة
ستقوم قناتا الجزيرة الرياضية وأبوظبي الرياضية الثانية، ببث مباراة الأردن وسورية على الهواء مباشرة.
مواجهة ودية مع العراق
تتردد أنباء عن الوصول إلى اتفاق مع المنتخب العراقي، لإقامة مباراة ودية في عمان يوم 28 آب (اغسطس) الحالي، في إطار تحضيرات النشامى لمقابلة منتخب أوزبكستان في عمان يوم 6 أيلول (سبتمبر) المقبل، في ذهاب الملحق الآسيوي المؤهل إلى نهائيات كأس العالم في البرازيل، في حين يستعد المنتخب العراقي لمواجهة نظيره السعودي ضمن تصفيات أمم آسيا.
15 ألف متفرج سعة ستاد باس
تبلغ سعة ستاد باس في طهران 15 ألف متفرج، ويعد ملعبا للمنتخب السوري، في ظل قرار الاتحادين الدولي والآسيوي بمنع إقامة مباريات المنتخبات والأندية السورية في بلادها نتيجة الأحداث الجارية هناك.
ترجمة للخيارات التكتيكية
ذكر مساعد مدرب المنتخب الوطني طارق السعيد، أن الجهاز الفني سعى من خلال التدريب أمس، إلى التركيز على النواحي الفنية، من خلال محاولة ترجمة الخيارات التكتيكية التي ينوي انتهاجها إلى جمل فعلية سيتم تطبيقها على أرض الواقع في المباراة.
وقال الكابتن السعيد للموقع الرسمي للاتحاد الأردني: “عملنا في الفترة الماضية بشكل مكثف على تنمية العديد من الجوانب المتصلة بالشقين البدني والفني، وأعطتنا المباراتان الوديتان مع فلسطين وليبيا الكثير من التصورات حول طبيعة اللاعبين، وفي النهاية وصلنا الى النهج الذي من الممكن اتباعه في الاستحقاق الرسمي أمام سورية”.
وأضاف السعيد: “بدون أدنى شك، نولي المباراة أهمية كبيرة، فهي من جانب ستبقي المنتخب الوطني في صدارة المجموعة الأولى، وتمنحه فرصة الاقتراب من حسم التأهل الى النهائيات الآسيوية مبكرا، ومن جانب آخر، تعد بالنسبة للجهاز الفني إحدى المحطات المهمة للوصول الى أعلى درجات الجاهزية الفنية والبدنية المطلوبة، قبل قدوم الاستحقاق المونديالي بمواجهة أوزبكستان يومي 6 و10 أيلول (سبتمبر) المقبل، في الملحق المؤهل لنهائيات كأس العالم المقبلة في البرازيل في العام 2014”.
وتابع: “حرصنا على مراجعة كافة أشرطة مباريات المنتخب الوطني الأخيرة، ومن ضمنها مباراتا فلسطين وليبيا الوديتان، وفي الوقت ذاته تابعنا عددا من المباريات التي خاضها المنتخب السوري، وبطبيعة الحال نملك الآن تصورات كافية سنعتمد عليها كأساس في عملنا الحالي والمقبل، كما تحدثنا كثيرا مع اللاعبين بضرورة التركيز وتقديم مجهودات واضحة تلبي الطموحات الموجودة لدى الجميع، وللأمانة نلمس تجاوبا كبيرا منهم، ويظهر أن اللاعبين كافة في أفضل حالاتهم لخدمة الكرة الأردنية”.
القاضي: مهمة تاريخية
اعتبر فراس القاضي عضو الهيئة التنفيذية للاتحاد الأردني ورئيس الوفد، أن الكرة الأردنية الآن أمام مهام تاريخية سواء على الصعيد القاري أو العالمي.
وقال القاضي: “توجيهات سمو الأمير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي رئيس الهيئة التنفيذية للاتحاد الأردني، تركز على ضرورة الارتقاء بالمنتخبات الوطنية، بما يضمن وضع الكرة الأردنية مع مقدمة دول القارة الآسيوية، والآن نعيش هذا الواقع بصورة فعلية في ظل الإنجازات الكبيرة التي تتحقق وعلى اعتبار سير المخططات وفقا للطموحات”.
وتابع: “يعد المنتخب الوطني الأول واحدا من أعمق دلائل تطور الكرة الأردنية، فالوصول إلى الملحق المؤهل لنهائيات كأس العالم، ووجوده كمنتخب عربي وآسيوي وحيد في هذه المرحلة، إلى جانب فرصته بالترشح الى نهائيات آسيا للمرة الثانية على التوالي والثالثة بتاريخه، يؤكد سلامة البرامج التي يسير الاتحاد على منظومتها ويعزز بالتالي من مكانة الكرة الأردنية على مختلف الصعد”. وأضاف القاضي: “شخصيا، وبحكم تواجدي الآن مع المنتخب الوطني في طهران، أرى مؤشرات إيجابية كبيرة وألمس إصرارا وتركيزا لدى اللاعبين وكافة أعضاء أجهزة المنتخب، فالعمل يبدو مميزا وصادقا مخلصا، ونتمنى في النهاية أن تتواصل النتائج الإيجابية، بحيث يرضي المنتخب طموحات الأردنيين كافة”. وثمن القاضي حرص السفارة الأردنية والقائم بأعمال السفير في طهران جاسر المهيرات، على استقبال وفد المنتخب وإعلان جاهزيتهم لتوفير أي متطلبات يحتاجها المنتخب خلال فترة تواجده هناك.
سنغافورة تستضيف عُمان اليوم
يحل المنتخب العُماني عند الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم بتوقيت سنغافورة، ضيفا على المنتخب السنغافوري في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى في التصفيات الآسيوية.
يذكر أن المنتخب العُماني فاز في أولى مبارياته على نظيره السوري 1-0، بينما فاز المنتخب الوطني على نظيره السنغافوري 4-0، ليتصدر فرق المجموعة برصيد 3 نقاط وبفارق الأهداف عن المنتخب العُماني.
المنتخب السوري يتدرب
يواصل المنتخب السوري معسكره التدريبي في طهران، وينتظر أن يخوض مباراة استعدادية مع أحد الفرق الإيرانية قبل مباراته مع النشامى في طهران.
ويشرف على تدريبات المنتخب السوري المدير الفني أنس مخلوف، الذي اختار 25 لاعبا لخوض المباراة من بينهم 10 محترفين 6 منهم يلعبون في الأندية العراقية هم: زاهر ميداني (الزوراء)، حمدي المصري (النفط)، نديم صباغ (أربيل)، رجا رافع (دهوك)، حميد ميدو، مؤيد عجان (نفط الجنوب)، عبدالفتاح الآغا (وادي دجلة المصري)، محمود مواس (الرفاع البحريني)، فهد يوسف (ذات راس الأردني)، سنحريب ملكي (قاسم باشا سبور التركي). وضمت باقي القائمة من المحليين عدي جفال وياسر شوشرة وعبدالناصر حسن ومحمود اليوسف وأحمد الصالح وإبراهيم عالمة وأحمد كلاسي ومصعب بلحوس ومحمود خدوج وقصي حبيب وأحمد الدوني وعمر خريبين وعمرو جنيات وعمرو ميداني ومصعب سوادة.