عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

منتخب السلة يخسر امام الفريق الاميريكي ويستقر سادسا

1

خسر المنتخب الوطني لكرة السلة أمس أمام الفريق الأميركي 71/81 ، في مباراته الأخيرة ببطولة كأس وليم جونز الدولية، التي أسدل الستار على منافساتها في تايبيه.

واستقر المنتخب في المركز السادس على سلم الترتيب في نهاية البطولة، إذْ حقق ثلاثة انتصارات، على الصين تايبيه “ب” 86/77 وعلى لبنان 69/67 وعلى اليابان 74/65، وخسر مبارياته الخمس الأخرى.. أمام ايران 57/64 ومصر 65/89، والصين تايبيه الأول 61/91، وأمام كوريا الجنوبية 57/67، واخيرا أمام الفريق الأميركي، وتم أمس شطب نتائج المنتخب اللبناني.

وشهدت البطولة مشاركة تسعة فرق، تنافست وفق نظام الدوري من مرحلة واحدة، وشكلت بالنسبة لمعظم المنتخبات محطة اعداد قوية، تأهبا للمشاركة في نهائيات بطولة آسيا، التي تفتتح في العاصمة الفلبينية مانيلا مطلع آب القادم.

وأحرزت ايران لقب كأس وليم جونز وحل تايبيه المظم ثانيا وكوريا الجنوبية في المركز الثالث، ثم الفريق الأميركي ومصر فالأردن ثم اليابان وأخيرا تايبيه الرديف.

الأردن (71) – الفريق الأميركي (81)

لم تعط الانطلاقة القوية للمنتخب مؤشرا حقيقيا لما سيحدث لاحقا، إذْ سجل صانع الألعاب محمود عابدين وجيمي باكستر ثلاثيتين سريعتين، ورد لاعبا الارتكاز الأميركيان ملفن وهكس من تحت السلة، بينما احرز خلدون أبو رقيه نقطتين من مسافة متوسطة، ليمتنع بعد ذلك المنتخب مجبرا عن التسجيل لنحو خمس دقائق، سجل خلالها بارنز من داخل وخارج القوس وغمس هكسن كما احرز نقاطا اضافية مع كيرس، ليقفز الفارق الى عشر نقاط 8/18، ورغم محاولة المدير الفني الكسندريس بتعديل الوضع عبر عدة تبديلات، اذ دفع بوسام الصوص وفضل النجار ومحمد حمدان وأحمد الدويري ثم ابراهيم بسام، الا أن الأمر لم يختلف كثيرا، باستثناء تسديدة فضل المتقنة من مسافة متوسطة، لينتهي الربع الأول 23/10 لصالح الفريق الأميركي، الذي يضم محترفين يلعب معظمهم في المنطقة.

أحرز الصوص ثلاثيتين، في حين تولى حمدان الرد على ثلاثية ملفن، وعاد الصوص ليصيب السلة الأميركية من مسافة شاسعة، واظهر ابراهيم بسام قدراته التسجيلية اللافتة، فسجل تسع نقاط، لكن نقاط ملفن وهكس وكيرس وأوينز أبقت التفوق أميركيا في النصف الأول من اللقاء 33/41، وكانت الأفضلية في الربع الثاني للمنتخب الوطني؛ الذي احرز 23 نقطة مقابل 18 للفريق الأميركي.

أظهر المنتخب عزمه على تعديل الموقف، فكانت الدقائق العشر التالية لصالحه بامتياز، وتحسنت فاعلية الدويري وأبو رقيه وحمدان في متابعة الكرات تحت السلة هجوما ودفاعا، كما أجادوا ترجمة الرميات الحرة الى نقاط، وأخذ عابدين على عاتقه تقليص الفارق، فسجل من مواقع ومواقف متعددة، وذلل محمد جمال الفارق الى نقطة واحدة، قبل أن يعيد الدوري المنتخب للمقدمة، وعزز باكستر التقدم، لينتهي الربع الثالث أردنيا 57/53.

في الربع الأخير، بذل الفريقان أقصى جهودهما للحسم، وتبادلا التسجيل والتقدم، وسجل الصوص ثلاثية أخرى، وتابع عابدين تألقه، الا ان جهود هورتون وملفن ومارشا وهيكس وكيرس، اثمرت في نهاية المطاف فوزا بفارق عشر نقاط 81/71.

وافتقد المنتخب في المباراة لجهود علي جمال، الذي فضل المدرب اراحته، وأحمد حمارشه الذي يعاني من اصابة في مفصل الكوع، ما يستلزم خضوعه لراحة اجبارية لمدة يومين، بحسب معالج المنتخب لؤي المرايات.

سجل نقاط المنتخب الوطني : وسام الصوص 15، محمود عابدين 14، ابراهيم بسام 12، جيمي باكستر 8، محمد حمدان 7، أحمد الدويري 5، خلدون ابو رقيه 4، محمد جمال 4 وفضل النجار 2. 

شطب نتائج لبنان

لم تقم المباراة التي كانت مقررة أمس بين منتخبي ايران، الذي ظفر باللقب ولبنان، لانسحاب الأخير على خلفية التطورات والأنباء المتعلقة باستبعاده، ثم مشاركته في بطولة آسيا بالفلبين.

وقررت اللجنة المنظمة شطب نتائج الفريق اللبناني في البطولة، فيما عبر مسؤولو عدد من المنتخبات الأخرى عن استغرابهم من القرار، وأنه كان من المفترض ان يتم تخسير لبنان مباراته الأخيرة فقط، وليس الغاء جميع نتائجه، إذْ استفاد من ذلك المنظم فقط؛ الذي كان خسر مع لبنان.

الوصافة لتايبيه

انتزع منتخب تايبيه صاحب الأرض والجمهور الغفير المركز الثاني من كوريا الجنوبية، بفوزه عليها في المباراة الختامية 73/60، وانتظر المنتخب الياباني حتى اليوم الأخير لتحقيق فوزه الأول، الذي جاء على حساب تايبيه الرديف 96/81.