0020
0020
previous arrow
next arrow

الأمير علي : منتخب النشامى استمد قوته من عاطفة الشعب الأردني

1

تحدث سمو الامير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي ورئيس الهيئة التنفيذية لاتحاد كرة القدم لقناة فوكس الرياضية ونشرته على موقعها الالكتروني من خلال الحوار الذي أداره المعلق في قناة فوكس سبورت سيمون وتاليا نص الحوار:

وتحدث سموه في بداية الحوار عن عشقه لكرة القدم وقال ” مثل أي شاب فأنني استمتع بكرة القدم – لقد لعبت قليلا عندما كنت صغيرا، وتابعتها دائما وكنت من المعجبين بالمنتخب الوطني وبنادي الارسنال حيث درست في المملكة المتحدة والكثير من أصدقائي كانوا من أنصار مانشستر يونايتد، ففكرت أن أكون مختلفا.

ويضيف سموه “عندما أصبحت رئيسا للاتحاد الأردني لكرة القدم في عام 1999، كنت من عمر متوسط اعمار لاعبي المنتخب الوطني وبالتأكيد تمكنت من فهم وجهة نظرهم في كثير من الأحيان لذلك أنا أحاول أن أنظر من عيون اللاعبين، ومنظور المدربين.

س : كيف أصبح الأردن فريق مؤثرا في آسيا؟

أنها تأتي من عاطفة الشعب الأردني فهم يحبون كرة القدم و يقترن ذلك ايضا بمزيد من الموارد، مع تنفيذ برامج الواعدين, والبناء من القاعدة و نحن نشهد نتاج ذلك الآن .

فقد بدأنا مع مراكز الواعدين وقدمت لنا العديد من اللاعبين الذين يشاركون الان مع منتخباتنا الوطنية وهي منتشرة في جميع أنحاء البلاد واذا نظرتم الى منتخب الشباب لدينا، فهو يتأهل دوما لنهائيات آسيا وبانتظام وفي عام 2007، تأهل منتخبنا لنهائيات كأس العالم للشباب في كندا و هؤلاء اللاعبين هم العمود الفقري للمنتخب الأول في الوقت الراهن.

س: كان فوز الأردن على استراليا هو اكبر أنجاز في كرة القدم ؟

لقد كان لدينا الكثير من الإنجازات الكبيرة – فعلى سبيل المثال،الفوز في دورة الألعاب العربية عامي 1997 و 1999 لكن الفوز على أستراليا كانت كبيرة جدا خاصة وأنها المرة الأولى التي تصل الأردن إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم.

س : كم كان تأثير (المرحوم) محمود الجوهري على تطوير اللعبة في الأردن؟

كان صديقا حميما جدا بالنسبة لي، وكان شخص أثق به واحترمه وكان مدرب المنتخب الوطني في وقت لم يكن لدينا ترتيب جيد والكثير من المدربين ربما قال لا لنا لكنه جاء بكل إخلاص، ووصل بنا إلى المركز 37 في تصنيف الفيفا في ذلك الوقت وبعد ذلك، وجدت أن هناك مشكلة في التنفيذ على المستوى الفني لبرامج الواعدين، فجاء مستشارا، واستمر حتى توفي قبل نحو عام، انه رجل حقيقي.

س: هل عدنان حمد هو الرجل القادر على ايصال الأردن لكأس العالم لاول مرة – وماذا يعني هذا للشعب؟

في البداية فان كرة القدم في الاردن تشكل الرياضة الأكثر شعبية ونحن فخرون بلاعبينا وهم من جميع أنحاء البلاد والجميع يلمس ما يفعلونه، أنهم رمز لشعبنا وسفراء رائعون.

وبالنسبة لعدنان حمد فهو شخص رائع، لديه أسلوبه الخاص أنه يفهم عقلية لاعبينا كنا نكافح من اجل الوصول إلى نهائيات كأس آسيا في عام 2011 جاء تمكن من ايصالنا للنهائيات وأنا اؤمن في الاستمرارية في بعض الأحيان هنالك صعود و هبوط، ولكن هذه عقليتنا.

س: كنت قد عملت بشكل وثيق جدا مع الاسترالية مويا دود في قضية ارتداء “الحجاب” لللاعبات النساء في الفيفا، هل تعتبر هذا النجاح واحد من إنجازاتك المهمة؟

انه انجاز كبير و مهم – وكانت حملة صعبة للحصول عليه ولكن الشيء الأكثر أهمية هو أن ينبغي احترام الجميع والسماح للعب به طالما انه آمن.

طلبت من الفيفا إثبات التزامهم بالشمولية، وإزالة الحواجز الثقافية ومويا هي زميلة أحترمها حقا، فعلت الكثير في هذه المسألة، و تترأس لجنة المرآة في الاتحاد الآسيوي، انها تساهم بالكثير.

س : فيما يتعلق بمنصبك في الاتحاد الآسيوي – هل تعتقد ان القارة مقسمة بين الشرق والغرب ؟

على العكس فانا اقف جنبا إلى جنب مع زملائي في جميع أنحاء المنطقة و لدينا اختلافات في الرأي ولكنها ليست إقليمية.

س: هل ينبغي أن يتم تقسيم الاتحاد الاسيوي إلى قسمين منفصلين؟

لا، إذا تحدثنا عن كرة القدم، فكلما اصبح لدينا المزيد من المنافسات كلما كان ذلك أفضل للقارة وكانت اضافة استراليا مهم حقا في هذا الصدد حيث استفدنا جميعا من ذلك و هناك تحديات عند السفر، ولكن هذا هو العصر الحديث، ومن السهولة التغلب عليها.

س :هل تفكر في المنافسة على رئاسة الاتحاد الآسيوي ؟

أنا لا أخطط لهذا وعندما تأتي الانتخابات، نحن بحاجة لمرشحين لديهم برنامج، وأنها ينبغي أن تبنى على كرة القدم وحدها، وليس على المناطق أو الأقاليم وما أريد القيام به، هو فقط للتأكد من ان القارة موحدة.

س : لقد حضرت اجتماعات المكتب التنفيذي للفيفا، ما هي وجهات نظركم بشأن عملية الإصلاح … هل تسير في الطريق الصحيح، وهل هي سريعة بما فيه الكفاية؟

انها تتحرك، ولكن الشيء الأكثر أهمية هو أن نرى اين وصلت في الاجتماع المقبل ويجب أن تنفذ اصلاحات الفيفا بشكل صحيح، فالفيفا تمر في الوقت الحالي بمرحلة مثيرة للاهتمام، وأنا سعيد أن أكون جزءا من ذلك الآن، لأن ذلك يتيح لي الفرصة لإحداث تأثير.

س : هل أنت لصالح صوت واحد لكل اتحاد وطني لتحديد البلد المضيف لكأس العالم في المستقبل؟

انه نقاش مثير للاهتمام، فمن المنطقي إعطاء كل اتحاد عضو صوت، ولكن الكثير من الاتحادت الأعضاء لا تريد ضغط التصويت، ولهذا السبب هناك مكتب تنفيذي في المقام الأول، ولعل المكتب التنفيذي يمكن أن يوصي بلائحة قصيرة، وبحيث تذهب بعد ذلك إلى مؤتمر الفيفا لاتخاذ قرار، هذا اقتراح واحد.

الأمير علي يزور مؤسسة كرة القدم في سيدني

زار سمو الأمير علي بن الحسين نائب رئيس الفيفا اليوم مؤسسة كرة القدم المتحدة في سيدني يرافقه مويا دود، نائب رئيس الاتحاد الآسيوي وعضو اللجنة التنفيذية في الفيفا.

وخلال الزيارة ناقش سموه مع المشاركين واللاعبين تطوير كرة القدم على مستوى الواعدين، ومشاركة المرأة، وكذلك القضايا التي تواجه كرة القدم الآسيوية ومستقبل اللعبة في أستراليا وآسيا.

وكانت مؤسسة كرة القدم المتحدة تأسست العام 2006، وتستخدم كرة القدم لدعم اندماج الأطفال اللاجئين والشباب وأسرهم في المجتمعات الحضرية في جميع أنحاء أستراليا من أجل كرة القدم المتحدة لتحقيق رسالتها المتمثلة في مساعدة اللاجئين الشباب الذين وصلوا مؤخرا وأسرهم التي تمر بمرحلة انتقالية في المجتمع الأسترالي، و يسهل عملية انصهار المجمتع ويعزز دعم اللاجئين، وإجراء الأبحاث.

وهي تدير برامج كرة القدم أسبوعية وبرامج كرة القدم داخل الصالات، ومخيمات العطلات والتدريب.