13 مشروب ساخن لتعزيز المناعة ومقاومة الأمراض

 

وكالة الناس – تدفع برودة جو الشتاء الناس إلى الإقبال على المشروبات الساخنة، لمنح الجسم الدفء اللازم، خصوصا المصابين بنزلة البرد والتوعك المعوي.

الطبيب التركي مختار فاتح بي ديلي، المختص بأمراض الأطفال في مستشفى “ميديكال بارك” في إزمير، قدم مجموعة من النصائح لتناول مشروبات دافئة مفيدة، تُضاف إلى الأطعمة السائلة الأخرى.

يقول بي ديلي، إن “النظام الغذائي لدى الإنسان يتنوع بطبيعة الأغذية المتوفرة خلال فصول السنة الأربعة، وفي فترة انخفاض درجات الحرارة شتاء، وانتشار الفيروسات وأمراض الرشح والإنفلونزا، يتجه الناس من دون تفكير نحو المشروبات والمأكولات الشتوية الدافئة”.

ويضيف: “هنا تكمن أهمية التغذية السليمة المتمثلة في تناول الأطعمة والمشروبات الصحية المعززة للجهاز المناعي، التي تزود الجسم بالطاقة للقيام بالأعمال اليومية بحيوية بعيدًا عن الخمول والكسل”.

ويوصي ديلي بتناول 13 صنفًا من المشروبات الساخنة التي تمنح الجسم الطاقة والدفء، وهي مقسمة بحسب أوقات اليوم، ففي الصباح يمكن تناول مشروبات الأعشاب الطبيعية الساخنة وهي:

1- مشروب الزعتر المُحلى بالعسل: وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من حبة البركة، حيث يساهم في تخفيف الاحتقان، ويعطي النشاط والحيوية، وينشّط الجهاز المناعي، ويقاوم الالتهابات، ويخفف آلام المفاصل.

2- العسل: يُنصح بتناول ملعقة صغيرة من العسل يوميا، أو تحلية المشروبات الدافئة به بدل السكر، حيث يساعد في وقاية الجسم من الإصابة بالالتهابات الشتوية، لاحتوائه على كثير من المواد المضادة لها.

3- منقوع الريحان: يُعد مثاليًا خصوصا إذا عرفنا أن من فوائده المساعدة على الشفاء من نزلات البرد، كما أنه يجعل التنفس أسهل، كونه مُنشطا للرئتين، كما يُعد مُهدئا للأعصاب ومخففا للصداع والحمى.

أما المشروبات الدافئة خلال النهار فهي:

4- الزنجبيل: يُعد من أفضل المشروبات الساخنة لإمداد الجسم بالطاقة والدفء خلال الشتاء، وهو ذو تأثير مضاد للفيروسات، إضافة إلى فوائده الكثيرة في إذابة الدهون، وخفض الكوليسترول، والتخلص من السعرات الحرارية، وذلك عن طريق رفع معدل الأيض، ويفضل إضافة الليمون إليه، وينصح بشرب كوب فقط يوميا.

5- حمّص الشام: تناول كوب من حمص الشام يوميا، مع إضافة قليل من البصل والزنجبيل والليمون والطماطم إلى شوربة الحمص، الذي يعمل على إمداد الجسم بالطاقة والتدفئة اللازمة خلال النهار البارد.

6- مشروب الشوكولا والكاكاو الساخن: يمنح الجسم الدفء والحيوية والطاقة، يمكن تناول كأس واحد يوميا، يحسّن المزاج، إضافة إلى حالة التنبه التي يعطيها الكافيين للجسم، فالمواد المضادة للأكسدة في الشوكولا أو الكاكاو، تساعد على الوقاية من أمراض السرطان والقلب، كما تقلل من ظهور علامات الشيخوخة.

7 – الشاي الأخضر: له فوائد كثيرة للجسم حيث يمنحه الدفء والطاقة ويحرق السعرات الحرارية، ويعمل على تخليصه من السموم، وتقوية المناعة ومقاومة أمراض الشتاء، كما أنه يقلل نسبة الكوليسترول الضار، ويمكن تناول 4 أكواب يوميا.

8- مشروبا اليانسون والنعناع: يمدان الجسم بالدفء والهدوء أثناء النوم في ليالي الشتاء الباردة، ويعملان على مقاومة كآبة الشتاء، ويخفضان ضغط الدم المرتفع.
أما المشروبات التي يمكن تناولها مساء:

9- القرفة الساخنة مع ملعقة كبيرة من الجوز: تعمل على تقوية الجهاز المناعي وتنشط الدورة الدموية، وتساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي، والسعال والبلغم، وتعالج بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك المزمن.

كما تعمل على تنظيم معدل السكر في الدم، ومفيدة لمن يعاني مشكلة برودة الأصابع في فصل الشتاء، وتساعد على علاج ألم الرأس والصداع، ويجب عدم الإكثار من شربها، يكفي كوب واحد فقط.

10- السحلب الساخن: يمكن تناول كوب واحد منه يوميا، من خلال إضافة اللبن الخالي من الدسم والسكر الدايت، وعدم إضافة المكسرات، ويُعد مصدرا جيدا للعديد من الفيتامينات المهمة (ب، ك، أ، و، د) والبروتين.

وله أهمية في تنشيط الجهاز المناعي ضد الإنفلونزا أو الالتهابات المعوية، يمنح الجسم الدفء والطاقة، ويساعد على الشعور بالشبع والراحة.

11- مشروب الحلبة: يعمل على تدفئة الجسم وتزويده بالطاقة، ويعد من الأسرار المهمة لدى قدماء الفراعنة، لأن الحلبة تحوي العديد من العناصر الغذائية والعلاجية المهمة، فهي مضادة للالتهابات والميكروبات خلال الشتاء.

12- مشروب الكراوية: يعطي للجسم الشعور بالدفء والحرارة اللازمة، ويقلل من آلام البطن والتشنجات الناتجة عن البرد، ومفيد جدا للنساء أثناء الدورة الشهرية، كما ينصح المرضعات بتناول هذا المشروب لإدرار اللبن.

13- مشروب خليط الشاي الشتوي: يُنصح به لأنه يمد الجسم بالنشاط والحيوية للجسم، ويساعد في الوقاية من الأمراض والخمول والكسل والأرق.

وهو مكون من 3 أكواب مياه معدنية، ربع حبة ليمون حامض مقطع، ربع حبة زنجبيل طازج مفروم، ربع كأس نعناع أخضر، ربع كأس عصير برتقال طازج، ربع كأس من أوراق الزعتر الخضراء، ربع كأس من قشور الرمان، و3 ملاعق صغيرة عسل.

ويُحضّر بخلط الليمون مع الزنجبيل والنعناع وعصير البرتقال وأوراق الزعتر وقشور الرمان، وإضافتها الى أكواب المياه وتركها 10 دقائق، بعدها يوضع المزيج على نار هادئة مدة عشرين دقيقة، ويضاف العسل مع إطفاء النار والخلط جيدًا، ومن ثم تصفية الشاي وتناول كوب منه يوميا.

قد يعجبك ايضا