طبيب: لقاح كورونا يحتاج إلى عام أو اثنين لتظهر نتائجه بشكل فعال – فيديو

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 26 سبتمبر 2020 - 8:37 مساءً
طبيب: لقاح كورونا يحتاج إلى عام أو اثنين لتظهر نتائجه بشكل فعال – فيديو

وكالة الناس – قال الدكتور محمد الأصيل الطبيب في مستشفى موسكو الأول، إن لقاح كورونا الذي صدر في الشهر الماضي، يحتاج إلى عام أو عامين لتظهر نتائجه بشكل فعال، مشيرا إلى أن الدولة الوحيدة التي قامت بتسجيل اللقاح بشكل رسمي هي روسيا.

وأضاف الأصيل خلال حديثه لنشرة أخبار رؤيا، السبت، أن اللقاح الروسي في مرحلة التجارب السريرية وهي المرحلة الثالثة والاخيرة، مؤكدا أنه لم يتم إنتاج هذا اللقاح لبيعه في الأسواق العامة او إعطائه من خلال الدول حتى الآن.

وأشار إلى أن دول كثيرة قامت بحجز اللقاح الروسي، كما أن عدة دول طلبت إنتاج هذا اللقاح على أراضيها، وذلك لزيادة سرعة الإنتاج وإجراء مرحلة التجارب السرية على أراضيه.

وبين الأصيل أن هنالك حتى الآن أربع دراسات لإنتاج لقاح كورونا، وأن النتائج النهائية للمرحلة السرية الأخيرة التي ستطبق على أكثر من 150 ألف متبرع، هي المصدر الرئيسي والوحيد التي تثبت مدى فعالية هذا اللقاح.

وتابع الأصيل حديثه، أنه يمكن أن يكون هنالك عدة لقاحات لكورونا في العالم، حيث أن عدة دول ستنتج اللقاح الخاص بها كأمريكا والصين.

وتوقع الأصيل أن لقاح كورونا يحتاج إلى وقت طويل لكي تظهر نتائجه بشكل فعال، مشيرا إلى أن ذلك يحتاج إلى عام أو عامين لتبدأ استكشاف نتائج اللقاح.

ودعا الجميع الالتزام بإجراءات السلامة العامة والتباعد الجسدي وارتداء الكمامات  والكفوف، كما نصح المواطنين بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية مع قرب فصل الشتاء في ظل جائحة كورونا.رؤيا

كلمات دليلية
رابط مختصر