0020
0020
previous arrow
next arrow

غداً … بدء استقبال الإعتراضات على نتائج الإنتخابات

1

 

وكالة الناس – نشرت نتائج الانتخابات النيابية النهائة لمجلس النواب التاسع عشر، في عدد الجريدة اليوم، ويبدأ المرشحين الذين لم يحالفهم الحظ بالنجاح، اعتبارا من غدا بتقديم طعن إلى محكمة الاستئناف، ولمدة 15 يوما.

وقال الناطق الرسمي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني إن المرشح المعترض على النتائج يقدم طعناً إلى محكمة الاستئناف التابعة لها الدائرة الانتخابية للنائب المطعون بصحة نيابته من دائرته الانتخابية، خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ نشر نتائج الانتخابات في الجريدة الرسمية.

وأضاف المومني إلى ” الرأي ” ان على المعترض أن يبين في طعنه الأسباب، وتكون قرارات المحكمة نهائية وغير قابلة لأي طريق من طرق الطعن، وتصدر أحكامها خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسجيل الطعن لديها.

ولفت المومني إلى أن المحكمة تقضي إما برد الطعن أو قبوله موضوعاً، وفي هذه الحالة تعلن اسم النائب الفائز، ويعلن مجلس النواب بطلان نيابة النائب الذي أبطلت المحكمة نيابته واسم النائب الفائز اعتباراً من تاريخ صدور الحكم.

وأشار المومني إلى أنه تعتبر الأعمال التي قام بها العضو الذي أبطلت المحكمة نيابته قبل إبطالها صحيحة، وإذا تبين للمحكمة نتيجة نظرها في الطعن المقدم إليها أن إجراءات الانتخاب في الدائرة التي تعلق الطعن بها لا تتفق وأحكام القانون تصدر قرارها ببطلان الانتخاب في تلك الدائرة.

وأكد المومني أن الهيئة تحتفظ بالصناديق الانتخابية ومحاضر اللجان الانتخابية بمختلف أنواعها وأوراق الاقتـراع لمــدة سنة واحدة بعـد إعلان النتائج النهائية للانتخابات، وبعد اعلان النتائج تنشر في الجريدة الرسمية، ويصدر رئيس الهيئة لكل فائز بالانتخابات شهادة بانتخابه.