0020
0020
previous arrow
next arrow

14 حزب تقدموا بطلبات للحصول على دعم الترشح

1

 

وكالة الناس – قال الأمين العام لوزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، الدكتور علي الخوالدة، إن مايقارب 14 حزبا تقدموا بطلبات خطية للجنة شؤون الاحزاب حتى الآن، للحصول على الدعم المالي المخصص للمرحلة الترشح، مؤكدا أن اللجنة بصدد تقديم الدعم خلال يومين للمتقدمين ممن استوفوا الشروط، رغم أن هذا الدعم يستحق بموجب نظام المساهمة الجديد، في شهر حزيران/يونيو 2021.

وبين الخوالدة في تصريحات لـ الغد الأحد، ردا على شكوى وردت من أحزاب قومية ويسارية بشأن تقديم طلب الدعم للجنة شؤون الأحزاب دون صرف، إن النظام منح الحق للجنة شؤون الاحزاب، استنادا للمادة 5/ب من نظام المساهمة لدعم الأحزاب رقم 155 لسنة 2019، تقديم صرف الدعم المستحق في السنة التي تجري فيها الانتخابات، مبينا أنها ستخصم من الدعم المقرر صرفه في موعد بشهر حزيران/يونيو 2021.

وأكد الخوالدة، أنه يمكن للجنة أن تبقي موعد الصرف سواء أكان الأساسي أو الاضافي المتعلق بمرحلة الترشح والفوز، إلى موعد المستحق في النظام الجديد، مشيرا إلى جميع الاحزاب المستوفية الشروط قد حصلت على التمويل المخصص لها لسنة 2020 كاملا، وأن آخر دفعة صرفت في شهر حزيران/يونيو المنصرم.

وتنص المادة 5/أ من النظام، على أن صرف المساهمة المالية المقررة وفق ما ورد في المادة (3) و بشكل سنوي لحين إجراء الانتخابات النيابية التي تليها.

فيما نصت المادة 5/ب ، على أنه مع مراعاة ما ورد في الفقرة (أ) من هذه المادة يكون موعد استحقاق المساهمة المالية في شهر حزيران، و يحق للجنة في السنة التي تجري فيها الانتخابات النيابية تقديم المبلغ المستحق وفقا لاحكام هذة المادة و بناءً على طلب خطي من الحزب على ان يتم انفاقها وفقا للمادة 7/أ.

ويستحق كل حزب رشّح 6 أعضاء لديه مضى على انتسابهم للحزب أكثر من 3 أشهر قبل نفاذ النظام في 3 دوائر انتخابية مبلغ 20 ألف دينار، وتضاف نسبة 15% في حال ترشيح سيدة أو شاب دون سن 35 عاما، بحسب نص المادة 4/أ من نظام المساهمة وذلك ضمن مرحلة الترشح، و أفرد النظام دعما إضافيا متعلقا بالفوز، بعد اجراء الانتخابات.

ونوّه الخوالدة، إلى أن مرحلة الانسحابات أيضا من الترشح، انتهت في نهاية أكتوبر/تشرين الأول وأن ذلك يقتضي أن تتقدم الأحزاب بقائمة مرشيحها بعد الانسحابات.

وأعلن وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة في 27 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم،  عن ترشح  41 حزبا ترشح للانتخابات البرلمانية من أصل نحو 48 حزبا مرخصا، بواقع ترشح  397 مرشحا حزبيا.