0020
0020
previous arrow
next arrow

الصفاوي .. 130 تاجرا يهجرون محلاتهم بسبب اغلاق الحدود

وكالة الناس -هجر (130) تاجرا في منطقة الصفاوي الواقعة على امتداد طريق بغداد الدولي (90 شرقي المفرق) محالهم في المنطقة بسبب استمرار انغلاق الحدود مع الشقيقة العراق منذ ما يزيد عن عامين.

وقال رئيس بلدية الصفاوي علي الخليفة،إن نحو (130) صاحب محل لم يجددوا رخصهم في البلدية بسبب هجرها و تركها بعد أن كانت تعج بالشرائيين و طالبي الخدمات المتنوعة منها.

وأضاف أن انعكاس استمرار اغلاق الحدود مع العراق الشقيق ما زالت المنطقة تقطف ثماره حتى اليوم التي كانت تشهد حركة تجارية نشطة في السابق ،لافتا الى أن اصحاب هذه المحال التجارية كانوا يقطنون المنطقة أيضا الا أنهم رحلوا منها الان.

وأكد عضو غرفة تجارة المفرق رشيد الدحلة،أن توقف حركة التبادل التجاري بين الأردن والعراق بعد إغلاق معبر طريبيل، أضر بالإقتصاد المحلي و حرم عدد من أبناء البادية من الوظائف فضلا عن تأثيره على القطاع الزراعي تحديدا لما تتمتع فيه المفرق من تنمية زراعية جيدة جدا.

وبحسب محمد الغياث وهو أحد سكان المنطقة،فإن هجر أصحاب المحال التجارية لمحالهم في منطقة الصفاوي،انعكس بالسلب على أبناء المنطقة الذين خسروا فرص العمل التي كانت توفرها لهم المحال و المنشات التجارية و الصناعية في المنطقة و التي تقدر ب مئات الفرص،لافتا الى أن توقف حركة الشحن التي كان يشهدها طريق بغداد الدولي ساهم بشكل رئيسي بإغلاق المحال التجارية في منطقة الصفاوي.

وبحسب نقيب أصحاب الشاحنات محمد خير الداوود، فإن إغلاق المعابر الحدودية المجاورة مع المملكة،ساهم بتعطل نحو( 5) الاف شاحنة تقريبا، ما أدى الى المنافسة السلبية نظرا لدخول الشاحنات التي كانت تنقل البضائع الى الدول المجاورة للمنافسة بالسوق المحلي، الأمر الذي دفع لتدني أجور النقل نظرا لتوفر المعروض من الشاحنات في المملكة.