0020
0020
previous arrow
next arrow

العليمي: قطاع الدواجن يعيش أزمة قد تنهيه

وكالة الناس – قال نائب نقيب المهندسين الزراعيين المهندس الزراعي نهاد العليمي  ان قطاع الدواجن يعيش أزمة قد تجعل منه قطاعا في الرمق الأخير بعد توالي الإشكالات عليه وآخرها إغراق السوق بالدجاج المجمد.
و أضاف العليمي أن قطاع الداوجن في المملكة يتهدده شبح الإغلاق أو الإفلاس نتيجة عدم تعامل الحكومة وقطاعاتها بإيجابية مع هذا المنتج الوطني, والاستمرار في تنفيذ سياسات توسيقية خاطئة أبرزها السماح باستيراد الدجاج المجمد بلا قيود لحد  إغراق السوق الأردنية و بالتالي فقدان المنتج الأردني لقدرته على المنافسة. 
و ذكر العليمي أن قطاع الدواجن الأردني يوفر بيئة استثمارية اقتصادية واجتماعية بمئات الملايين من الدنانير ويوفر آلاف فرص العمل للعائلات الأردنية,  وبالتالي  التعامل مع هذا القطاع بهذه العقلية يهدد بفقدان هذه البيئة الاقتصادية و بالتالي خلق أزمة اقتصادية جديدة.
و نوه العلمي أننا في نقابة المهندسين الزراعيين وبالشراكة مع  الاتحاد النوعي لمربي الدواجن و المؤسسات في القطاع الزراعي أعلنا وفي أكثر من مرة عن دراسات أرقام تتنبأ بحدوث هذه الأزمة منذ وقت طويل, ولكن للأسف لم يتم الانتباه او التعامل بجدية مع هذا الأمر الذي يشكل اليوم أزمة جديدة تحتاج إلى موقف سريع.
و شدد العليمي أننا في نقابة المهندسين الزراعيين نطالب بوقف مؤقت لاستيراد الدجاج المجمد وتشكيل لجنة من النقابات والاتحاد النوعي لمربي الدواجن والمؤسسات الزراعية ذات العلاقة لتوحيد صيغ إدارة هذا القطاع بما يوفر حماية للقطاع و كذلك حماية حق المواطن في توفير خيارات تسويقية متاحة امامه