0020
0020
previous arrow
next arrow

العراق .. تراجع عن قرار فرض رسوم جمركية على الصادرات الاردنية

وكالة الناس – قال مصدر مطلع أمس أن السلطات العراقية عادت عن قراراها المتضمن فرض رسوم جمركية على الصادرات الوطنية.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته ، إن الجانب العراقي قرر أمس إعادة تفعيل الاتفاقية الثنائية بين البلدين وتطبيقها على الميناء الشمالي، مؤكدا أن هذا القرار يستوجب إلغاء فرض الرسوم الجمركية على الصادرات الوطنية .

وكان قرارا جديدا للجانب العراقي يتضمن فرض رسوم جمركية على المنتجات الأردنية المصدرة للعراق اعتبارا من بداية نيسان الجاري ، رغم أن هذه الرسوم فرضت منذ بداية 2016 ، إلا أنه تم اعفاء الأردن من هذه الرسوم الجمركية بموجب كتاب الهيئة العامة للجمرك في بغداد والموجه للهيئة العامة للجمرك في المناطق الجنوبية .

وتطرق كتاب رفع الى وزيرة الصناعة والتجارة ومدير عام دائرة الجمارك العامة، الى معاناة القطاع الصناعي من إغلاق الحدود في أغلب دول الجوار وما ترتب عليها من خسارتهم للأسواق التصديرية وعلى رأسها السوق العراقي.

وأعرب صناعيون عن قلقهم من تزايد العراقيل والمعيقات أمام الصناعات الوطنية في مختلف الأسواق العربية، والتي ساهمت في خلق تراجع ملحوظ في حجم الصادرات الوطنية وإغلاق نحو 1600 منشآة صناعية خلال السنتين الماضيتين.

وأكدوا أن القرار العراقي الأخير، الى جانب قرارات عربية صدرت مؤخرا ستؤدي في نهاية الأمر الى إغلاق جميع الصناعات الوطنية في حال لم تتخذ إجراءات سريعة وفاعلة لايقاف هذه القرارات
وكان الجانب المصري قد وضع قبل شهرين عددا من القواعد المنظمة لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها الى مصر.الرأي