0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

الملك يتسلم نسخة من تقرير الهيئة المستقلة للانتخاب

للعملية الانتخابية على أرض الواقع، واستنادا إلى متطلبات قانون الهيئة لإفادة صناع القرار من مجريات العملية الانتخابية، وتطويرها بما يواكب أفضل الممارسات والمعايير الدولية.

واستمع جلالة الملك، خلال لقائه اليوم الأربعاء رئيس ومفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، إلى إيجاز قدمه رئيس الهيئة، عبدالاله الخطيب، تناول سير العملية الانتخابية، التي جرت خلال شهر كانون الثاني الماضي، وجميع الإجراءات التي اتخذتها الهيئة لإنجاح هذه العملية، والملاحظات التي تقدم بها المراقبون الدوليون بهذا الشأن.
وأعرب جلالته عن اعتزازه بالجهود التي بذلتها الهيئة لإجراء الانتخابات النيابية، وفق أعلى درجات النزاهة والشفافية والحيادية، والتي حظيت بإشادة محلية ودولية.
وتنص الفقرة (س) من المادة 12 لقانون الهيئة على أنه “يمارس المجلس المهام والصلاحيات التالية: إصدار تقرير نهائي تفصيلي عن كل عملية انتخابية نيابية بجميع مراحلها ورفعه إلى الملك، على أن يتم نشره في الجريدة الرسمية”.
وأكد جلالته خلال اللقاء أهمية استفادة السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية من تقرير الهيئة عن الانتخابات لتطوير الأداء بشكل مستمر، داعيا في هذا الصدد إلى أن تقوم الهيئة باطلاع جميع مكونات المجتمع الأردني على تجربتها، والاستماع إلى ملاحظاتهم وأخذها بعين الاعتبار.
وكان جلالة الملك قد دعا، في افتتاح الدورة غير العادية لمجلس الأمة السابع عشر، إلى مراجعة قانون الانتخاب بناء على تقييم التجربة ومراجعة نظام الانتخاب، بحيث يحظى بالتوافق ويعزز عدالة التمثيل ويمكن الأحزاب من التنافس بعدالة ويرسخ تجربة الحكومات البرلمانية ويحمي مبدأ التعددية ويتطور بالتوازي مع تطور الحياة الحزبية.
يشار إلى ان جلالة الملك وجه رسالة خلال شهر أيار الماضي إلى رئيس وأعضاء الهيئة المستقلة للانتخاب، أعرب فيها عن ثقته بأن هذه الهيئة، التي تضم كفاءات وخبرات وطنية مشهودا لها بالنزاهة والكفاءة والمسؤولية ستقوم بمهامها على أكمل وجه، لتحقيق كل ما يصبو إليه الأردنيون والأردنيات من تكريسٍ لقيم الحرية والعدالة، وليظلّ المجتمع الأردني رائدا في التعددية والديمقراطية والمشاركة الشعبية الحقيقية.
وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة، ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري