عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

لجان نيابية تناقش في اجتماعاتها عددا من القضايا

التجارة ومؤسسة الغذاء والدواء تعنى بموضوع شحنة القمح. وقالت النائب الجمعاني أن اللجنة كانت قد تابعت واطلعت على حيثيات موضوع الشحنة مبينه انه سيلقى على عاتق اللجنة أخذ عينات لدراستها وصولا لإجابات أكثر وضوحا مؤكدة بالوقت نفسه أن اللجنة ستكون جهة محايدة لحين اتخاذ القرار المناسب .
وعقدت لجنة الطاقة والثروة المعدنية اجتماعا اليوم برئاسة النائب الدكتور محمد عشا الدوايمه وحضور مدير عام سلطة المصادر الطبيعية الدكتور موسى الزيود وعدد من اصحاب محطات الوقود.
وقال النائب الدوايمه ان اللجنة استمعت خلال اجتماعها الى المشاكل والعقبات التي يواجهها اصحاب محطات الوقود مبينا ان اللجنة جادة في التعامل معها عبر دعوتها لكافة المعنيين في اجتماعاتها المقبلة للتداول معهم بهذا الشأن وصولا لحلول ترضي جميع الأطراف.
وأضاف الدوايمة ان اللجنة اطلعت كذلك على اتفاقية توقيع إنشاء مقر للهيئة العربية للطاقة المتجددة مع الحكومة بحضور المدير التنفيذي للجمعية الأردنية للطاقة المتجددة المهندس محمد الطعاني الذي أوضح بدوره ان الجمعية الأردنية للطاقة المتجددة هي التي أسست للهيئة العربية للطاقة المتجددة نتيجة تكاتف جهود العديد من الدول العربية عبر جامعاتها ومراكز البحث والتطوير لديها على ان تكون الأردن دولة المقر.
كما طالب رئيس واعضاء الجمعية من اللجنة النيابية ضرورة تنظيم وضبط سوق الطاقة المتجددة لا سيما انه يواجه العديد من المشاكل والمعيقات منها عدم تصنيف الشركات العاملة في قطاع الطاقة وتأهيل كوادر بشرية متخصصة لهذا السوق وتوفير ضوابط وتعليمات تعنى بتسجيل شركات الطاقة المتجددة منوها بالوقت نفسه الشفافية في ايضاح حجم المساعدات الدولية المتعلقة بالطاقة المتجددة وضرورة وصول الدعم للطبقة الفقيرة بهذا الشأن.
كما ناقشت لجنة التربية والثقافة والشباب في اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب الدكتور بسام البطوش عددا من الأمور المرتبطة بالجامعة الاردنية والتعليم العالي في المملكة.
وقال النائب البطوش أن اللجنة اطلعت عبر العرض الذي قدمه رئيس الجامعة الأردنية الدكتور خليف الطراونة حول واقع الجامعة والعقبات التي تعرقل مسيرتها التنموية والتعليمة مبيناً أن موقع الجامعة الاردنية المتقدم يتطلب من الجميع توحيد الجهود المشتركة لدعمها نحو الامام ليتسنى لها منافسة الجامعات العالمية.
كما استكملت لجنة الزراعة والمياه النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب المهندس ابراهيم الشحاحدة وحضور نقيب المهندسين الزراعيين ورئيس الاتحاد العام للمزارعين ونقيب تجار ومنتجي المواد الزراعية وعدد من رؤساء النقابات والاتحادات والمجمعات الزراعية مشاوراتها حول قانون غرفة زراعة الاردن لسنة 2008.
وقال النائب الشحاحدة ان اللجنة كانت قد استمعت على مدار اجتماعات عدة الى مقترحات وتوصيات المعنيين كافة بالشأن الزراعي حول مشروع القانون بهدف الخروج بصيغة نهائية تلبي طموحات وتطلعات المزارعين والمعنيين بقطاع الزراعة.
وفيما يتعلق بقانون اتحاد المزارعين الحالي المعمول به حاليا قال الشحاحدة ان هذا القانون لا يلبى طموحات وآمال المعنيين بالشأن الزراعي بسبب كثرة التشوهات الموجودة خلاله مبينا ان اللجنة ستنظر به وصولا لقانون يخدم القطاع ويعزز استقلالية الاتحاد.
كما واصلت اللجنة القانونية النيابية في اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب مصطفى ياغي وحضور عدد من المعنيين والمختصين بالشأن الشرعي مناقشة مشروع قانون التنفيذ الشرعي لسنة 2013.
وقال النائب ياغي ان اللجنة اقرت عددا من مواد مشروع القانون بعد ان أجرت التعديلات المناسبة على مواده مبينا ان اللجنة ستواصل مناقشة واقرار ما تبقى من مواد في اجتماعها المقبل.
كذلك واصلت اللجنة المشتركة من المالية والعمل النيابيتين في اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب المهندس عدنان العجارمة وحضور مقررها الدكتور نصار القيسي ومدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي ناديا الروابدة وممثلي النقابات والاتحادات العمالية مناقشة قانون الضمان الاجتماعي المؤقت رقم 7 لسنة 2010 .
كما واصلت اللجنة الإدارية في اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب احمد الهميسات وحضور عدد من رؤساء الهيئات مناقشة مشروع قانون إعادة هيكلة الوزارات والمؤسسات الحكومية المستقلة .
وقال النائب الهميسات أن اللجنة استمعت خلال اجتماعها إلى الحضور حول آليات عمل الهيئات وموازناتها وأسباب رفض بعضهم لمسألة الدمج.
وأضاف أن اللجنة ستواصل تدارسها لمشروع القانون قبل البدء بمناقشته وإقراره.
من جهة اخرى رفع النائب أمجد المسلماني عبر رئاسة مجلس النواب مذكرة وجهها الى رئيس الوزراء استفسر خلالها حول الاّليات التي وضعتها الحكومة عبر أجهزتها الأمنية المعنية لحماية مركبات النقل السياحي من الانتهاكات التي تعرضت وما زالت تتعرض لها من بعض السكان المحليين في عدد من المناطق السياحة مبيناً ان العديد من الشكاوي الواردة من قبل أصحاب النقل السياحي ووكلاء السياحة تشير الى تعرض مركباتهم ومجموعاتهم السياحية لرشق الحجارة او اي انتهاكات اخرى افتعلت الأمر الذي يؤثر بدوره سلباً على القطاع السياحي والاقتصادي.
وحسب عضو لجنة السياحة النيابية النائب المسلماني أنه كان قد التقى بدار مجلس النواب اليوم المدير العام لشركة الفا للنقل السياحي شفيق الحايك الذي عرض امامه عددا من الصور لبعض المركبات السياحية التي تعرضت لرشق الحجارة من قبل مجهولين في عدد من المناطق السياحية.
واوضح المسلماني ان تلك السلوكيات السلبية بحق المركبات السياحية من شأنها المس بالقطاع السياحي سلباً الأمر الذي ينعكس على اقتصاد الوطن مؤكداً بالوقت نفسه ضرورة وضع آليات عاجلة وناجعة بهذا الشأن.
وأضاف أنه بصدد الطلب من رئيس لجنة السياحة والاّثار النيابية تداول الموضوع بشكل معمق مع كافة الجهات المعنية مقترحاً بذات الوقت عقد اجتماع مشترك يجمع لجنة السياحة والتوجيه الوطني النيابيتين للتباحث بهذا الشأن وصولاً لحلول تدعم وتحمي قطاع النقل السياحي.
كذلك وجه النائب بسام المناصير عبر رئاسة مجلس النواب سؤالا إلى رئيس الوزراء طالب خلاله إيضاح حجم المساعدات الأجنبية والعربية والمحلية التي تم التبرع بها للاجئين السوريين العينية والنقدية مع المقارنة بحجم المبالغ الحقيقية التي يحتاجها الأردن لاستيعاب اللاجئين السوريين.
كما وجه سؤالا إلى وزير الداخلية ووزير الشؤون البلدية طالب خلاله إيضاح إذا كان لدى الوزارة أية خطة طوارئ في حال زيادة إعداد اللاجئين السوريين وتجاوزهم لإمكانات استيعابهم على كافة الصعد بالإضافة لتزويده برسم بياني يمثل تطور الجريمة في الأردن سلبيا أو ايجابيا مقارنة في الفترة ما بين عامي 2010 الى 2012 بحيث يشمل كافة أنواع الجنح والجرائم والمشاجرات والإيذاء والحوادث العامة مع بيان أسباب تراجعها أو زيادتها حسب واقع الحال.