0020
0020
previous arrow
next arrow

البخيت : انا ليبرالي وعملت كنترول باص وسفرجي وطوبرجي وبائع اسكيمو (بوظة)

وكالة الناس -فاجئ البخيت الجميعحيث تحدث قائلاً:.. عملت كنترول باص وسفرجي وطوبرجي وبائع اسكيمو (بوظة).

* انا ليبرالي ولست محافظ..!

* ثورة السكاكين في الضفة افرحتني واثلجت صدري

* قضية الكازينو اخذت بعدا دينيا واستغلت سياسيا.

* الاردن امن ومستقر بفضل قيادة وحكمة الملك والشعب الملتف حول قيادته.

* فرصي ضئيلة للعودة رئيسا للوزراء ولا اسعى لها.

* استبعد توطين الللاجئين السوريين لان معظمهم مزارعيين وملاك اراضي

** طوقان .. التعليم تراجع بعد ان دخل المعلم المعترك السياسي

** المفاعل النووي لن يكلف الاردن اي تكاليف باهضة كما يقال.

** هناك معارضة خارجية لانشاء الاردن للمشروع النووي.

** الاردن سينتج النظائر الطبية المشعة على اسس تجارية.

“كنت من الطبقة المتوسطة المتدنية ولقد عملت سفرجيا وكنترول باص وطوبرجي وبائع اسكيمو (بوظة) وانا لا اخجل من هذا الماضي لان معظم الشعب الاردني انحدر من هذه الطبقة “.. بهذه الجرأة والصراحة بدأ الدكتور معروف البخيت رئيس الوزراء السابق حديثه في ديوان حاكورة البدري بحضور الدكتور خالد طوقان رئيس مجلس هيئة الطاقة الذرية الاردنية وعدد من الضيوف .

الدكتور البخيت بدأ حديثة بذكريات الماضي المتعب واصفا اياه بالممتع فمن المدرسة قال البخيت لم اكن الاول على الصف ولكن كنت من الاوائل وكانت الحياة صعبة ومتعبة.. خدمت في الجيش العربي ودرست في الجامعة الاردنية الادارة والعلوم السياسية وكنت اول ضابظ يدرس في الجامعة اثناء خدمته العسكرية .. في السنة الاولى والثانية لم انتظم في الدراسة فقد كنت اقدم امتحانات فقط ولكن السنة الثالثة والرابعة انتظمت الدراسة .. ولقد واجهت استغلال زملائي واذكر انني لم انم خارج معسكر h5 وكانت الطريق تحتاج مني السير لخمسة ساعات يوميا اضافة الى صعوبة الطريق التي كنت اسلكها .

وقال.. الواسطة موجودة ولكن الاجتهاد افضل من الواسطة بكثير فاثناء خدمتي العسكرية لم يكن احد يدعمني وتقاعدت برتبة لواء وفي الحياة المدنية كذلك حتى وصلت الى منصب رئيس الوزراء .

خلال فترة رئاستي للوزراء لا اذكر اني طلبت وجبات الطعام من المطاعم الفاخرة وانما كانت سندويشات الفلافل والشاورما هي وجباتنا الرئيسية خلال ايام العمل الطويل.

واضاف الباشا ابو سليمان درست الماجستير في امريكا والدكتوراة في لندن وعلى نفقة القوات المسلحة واذكر من زملاء الدراسة د.عبدالله العكايلة و د.محمد الذنيبات و د.امين المشاقبة ود.صبري اربيحات.

البخيت اكد ان الاردن يتمتع بنسيج داخلي متميز ساهم في الوحدة والقوة في منطقة ملتهبة اضافة الى القيادة الهاشمية والتي كانت منذ البداية تريد انشاء دولة مؤسسات ضمن استراتيجية واضحة .. فقد اسس الجيش العربي على قواعد صلبة ساهم ويساهم في قوة ومنعة هذا البلد ، فالجيش كان الرديف الحقيقي لمؤسسات المجتمع المدني وقد ساهم في التعليم في المناطق النائية البعيدة وانخرط في دوره التنموي وواجباته في حماية الاردن كما ان بعد الجيش عن السياسة ساهم في استقرار الاردن اضافة الى الموروث الانجليزي الصارم في بناء القوات المسلحة ولقد ساهمت القوات المسلحة في ادخال التكنولوجيا الى الاردن فالجيش العربي هو اول من ادخل الكمبيوتر الى الاردن لا الجمعية العلمية الملكية كما يعتقد البعض .

وعن التطورات المتسارعة في المنطقة اكد البخيت ان المنطقة تبحر في مصير مجهول وتشهد تحالفات سريعة ولكنها لا تدوم .

البخيت اكد ان امن واستقرار الاردن ضمن اي سيناريو ستشهده المنطقة سيتحقق بفضل قيادته المدركة لما يدور حولها والتي همها الوحيد اخراج الاردن من هذه الازمات المحيطة باقل الخسائر اضافة الى وعي الشعب الاردني .

وحول امكانية عودته رئيسا للوزراء اكد البخيت ان فرصه ضئيلة للعودة ولا يسعى لها اصلا.

وفي رده على سؤال توطين اللاجئين السوريين استبعد البخيت هذه النظرية كون اغلب اللاجئين من مناطق درعا الذين هم بطبيعتهم مزارعين وملاك اراضي في سوريا وانه حتما سيعودن الى بلادهم.

البخيت استبعد التدخل البري في سوريا وقال انه يحتاج الى قرار اممي وامريكا لا تريد ادخال جندي امريكي بريا وهذا الامر مستبعد في الوقت الحالي .

وفي معرض رده على سؤال حول الفساد في امانة عمان ايام عمر المعاني قال البخيت “علي الطلاق عمر لم يكن فاسد وانما كان هناك اخطاء ادارية”.. وعن قضية الكازينو قال البخيت اتخذ القرار من قبل مجلس الوزراء ثم عاد المجلس والغى القرار ولا يوجد شبهة فساد في هذا القرار وانا من حول ملف القضية الى مكافحة الفساد مشيرا الى ان قضية الكازينو اخذت بعدا دينيا واستغلت سياسيا انذاك .

وحول الانتفاضة الثالثة في الضفة قال البخيت الانتفاضة اثلجت صدري وافرحتني واعادت ايماني بان الشعب الفلسطيني حي ويستطيع ان يصنع الكثير.
البخيت قال انا ليبرالي ولست محافظا كما يظن البعض والدليل ان اعضاء حكومتي كان عدد كبير منهم ليبراليين.

الدكتور خالد طوقان رئيس مجلس هئية الطاقة الذرية الاردنية وزير التربية التعليم والتعليم العالي السابق تحدث عن ايجابيات المشروع الاردني بالطاقة النووية وامكانية انتاج الكهرباء من المشروع بتكلفة بسيطة مقارنة بما يتم انتاجه حاليا من الوقود الثقيل والغاز المسال .. وقال ان الاردن فقير ولا يوجد فيه اي نفظ او غاز وهذا يحتاج الى بحث عن البديل وان افضل بديل لانتاج الكهرباء هو الطاقة النووية السلمية وقال ان المشروع الاردني يخضع الى مراقبة دولية وهذه المراقبة لا تسمح باي خطا بسيط .

وقال طوقان ان المعارضة للمشروع جيدة ولكن عندما تكون من قبل مختصين لا كالتي تعارضنا ولا تستند على اي اساس علمي ولكنه تزيد من الحرص كون هناك من يراقب عملك مؤكدا في الوقت نفسه ان هناك معارضة خارجية لهذا المشروع واستخدمت كل وسائلها لمنع اقامة المشروع.

وحول التكلفة العالية لهذا المشروع قال ان المشروع لن يكلف الحكومة اي تكاليف وان المشروع سيمول خارجيا من قبل روسيا التي ستموله ب50 % وان المفاوضات جارية مع الصين التي ابدت رغبة جدية في التمويل مقابل شراكة مدتها 15 سنة ومن خلال تكنولوجيا بلادها.

وعن المياه التي ستستخدم في تبريد المفاعل وفي مواجهة فقرنا المائي قال طوقان ان الية التبريد في المفاعل تعمل بطريقة تبريد المياه في السيارة والتي لا تحتاج الى مياه متدفقه وانما سيعتمد على المياة العادمة المكررة.

واضاف طوقان ان الاردن يحتوي على ثروة هائلة من اليورانيوم ولا بد من استغلال هذه الثروة بطريقة ايجابية وان هذه المادة تدخل في تصنيع الكثير من المواد الطبية والاشعاعية وان الهئية ستوقع قريبا مع الخدمات الطبية الملكية اتفاقية تعاون في انتاج النظائر الطبية المشعة.

وفي رده عن استفسارات تردي التعليم في المملكة كونه كان وزير له .. قال طوقان انه اثناء توليه وزارة التربية كانت نتائج مخرجات التعليم في افضل حالاتها وفق المعايير الدولية والاختبارات وكان طلاب الاردن يحصدون المراكز المتقدمة على جميع الدول في المنطقة بما فيها اسرائيل.

وقال طوقان ان الاردن لديه اكثر من 96 طالب وطالبه يدرسون الهندسة النووية في الخارج في العديد من الدول الاوروبية وعلى نفقة تلك الدول مشيرا الى الانجازات التي يحققها طلبتنا في العالم وجامعاته.

وعن تردي التعليم بين طوقان ان عدة عوامل ساهمت في ذلك منها تبعيات الربيع العربي من فقدان هيبة الدولة وتراجع دورها في ضبط امتحان الثانوية العامة وكذلك دخول المعلمين في المعتراك السياسي وتراجع دور المعلم التعلمي وانشغاله بالسياسة على حساب التعليم وضعف وتراجع الغرف الصفية.

وكان الدكتور هايل عبيدات مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء قد حضر امسية حاكورة البدري حيث تحدث في حوار حول الاستفادة من الطاقة النووية في انتاج النظائر المشعة المستخدمة في المستشفيات الاردنية والطب النووي .

كما حضر الدكتور احمد الصباغ وهو من الشباب الاردنيين الذين ابدعوا في مجال الطاقة النووية خلال دراسته في الجامعات الامريكية وعاد للخدمة في مشروع الطاقة النووية الاردنية للاغراض السلمية.