عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

السفير الامريكي يؤكد دعم بلاده للأردن وللشراكة القائمة بينهما

 عبدالله الثاني في عمان هو التعبير عن دعم بلاده الكامل للأردن وللشراكة القائمة بين البلدين الصديقين.

وعرض ستيوارت خلال لقائه عددا من الصحفيين اليوم الاربعاء لاهم نتائج زيارة الرئيس الامريكي الى المنطقة وخاصة زيارته الاخيرة الى المملكة، واصفا هذه الزيارة “بالناجحة ” حيث تم الاعلان عن مساعدات اضافية جديدة للمملكة بقيمة 200 مليون دولار اضافة الى تقديم بلاده برنامج جديد تستطيع من خلاله المملكة الحصول على ضمانات قروض طويلة الاجل يمكنها الاقتراض من الاسواق العالمية بشروط ميسرة وبكفالة وبشروط الاقتراض المقدمة للولايات المتحدة.

واضاف ان بلاده ستسرع وصول تلك المبالغ الى المملكة حتى تتمكن من الاستجابة السريعة للمتطلبات الملحة جراء تدفق الاعداد المتزايدة للاجئين السوريين الى اراضيها.

واشار الى انه وخلال الزيارة تم التطرق الى العديد من القضايا الاستراتيجية وعلى راسها الازمة السورية، لافتا الى اشادة الرئيس الامريكي برؤية وبجهود جلالته الاصلاحية، مهنئا جلالته بالإنجاز والتقدم الذي تم تحقيقه والذي يتطلب ضرورة المضي قدما في البناء على ما تم انجازه.

واشار الى ان الرئيس اوباما قدم الشكر لجلالة الملك عبدالله الثاني وللشعب الاردني على حسن الاستقبال وكرم الضيافة الذي اظهروه تجاه اللاجئين السوريين، مشددا على ضرورة التزام المجتمع الدولي بتقديم الدعم والتمويل اللازم للأردن حتى يتمكن من الاستجابة للمتطلبات الاساسية والانسانية للاجئين، مشيرا في الوقت نفسه الى تطابق الرؤى بين البلدين الصديقين فيما يتعلق بالأزمة السورية.

وبين جونز ان بلاده اخذت موقفا واضحا حيال الازمة السورية يتمثل بإزالة النظام وعدم التدخل عسكريا، مشيرا الى الدعم الذي تقدمه بلاده للمعارضة السورية من مساعدات مادية وانسانية اضافة الى دعمها الجيش السوري الحر ببعض المواد والمعدات والتي تشمل الوجبات الغذائية والمواد الطبية.

وفي معرض رده على سؤال حول الانتخابات النيابية التي جرت اخيرا، بين جونز انها وحسب اراء العديد من المراقبين الدوليين كانت خطوة الى الامام في مجال المصداقية والشفافية، مشيرا الى ان انشاء الهيئة المستقلة للانتخاب يعد التزاما سياسيا ومؤسسيا لإجراء الانتخابات وفقا للمعايير الدولية المتبعة.

وحول عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، تطرق جونز الى الاخبار الواردة حول نية وفد وزراء الخارجية العرب زيارة واشنطن للاجتماع مع وزير الخارجية الامريكية جون كيري لإعطاء مبادرة السلام العربية مزيدا من الزخم، معربا عن ترحيبه بهذه الزيارة بالرغم من عدم تحديد وقتها، مؤكدا في الوقت نفسه دعم بلاده لأية مفاوضات او محادثات بين الطرفين تفضي الى حل الدولتين. -(بترا)