عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

خطة لتخفيض استهلاك الكهرباء بالمباني الحكومية 20 بالمائة

 التوزيع منهم عند تقديم طلب الربط، فور تشغيل النظام.
واكدت الهيئة في بيان اليوم الاحد انه لا مبالغ مالية اضافية تترتب على المشترك، حاثة المواطنين على مراجعتها في حال تم استيفاء مبالغ اضافية منهم.
وفي اطار سعي الهيئة لترشيد استهلاك الكهرباء قالت انها تعد حاليا خطة لتخفيض الاستهلاك في المباني الحكومية بنسبة 20 بالمائة، مبينة انها تجري حاليا زيارات ميدانية للمباني والوزارات الحكومية والمؤسسات العامة لوضع الخطة التي تنفذ من خلال تركيب الأنظمة الشمسية المولدة للكهرباء في هذه المباني بغية تخفيض الاستهلاك .
وتوقعت الهيئة ان تنتهي من إعداد المرحلة الاولى من هذه الخطة خلال 10 أيام عمل.
وفي ذات الاطار قالت الهيئة انها نظمت اليوم ورشة عمل للقوات المسلّحة الأردنية، والأمن العام، وقوات الدرك، والدفاع المدني بهدف تعريف المشاركين بالتعليمات الناظمة لقطاع الطاقة المتجددة ودور هيئة تنظيم قطاع الكهرباء في هذا المجال.
وتم عرض دراسات تبين جدوى استخدام مصادر الطاقة المتجددة في هذه الأجهزة، كما تم التركيز على تعليمات بيع الطاقة المتجددة المعروف بنظام صافي القياس الذي يتيح لهذا القطاع تركيب الواح كهروشمسية لتوليد الكهرباء وربطها بالشبكة الكهربائية، نظراً للجدوى الاقتصادية لها، والتي تمكّنها من تخفيض فواتير الكهرباء الشهرية العائدة لها.
كما تناولت الورشة موجزاً لواقع الطاقة في الأردن، وأبرز التحديات التي تواجه القطاع، وتم استعراض دور الطاقة المتجددة خاصة الطاقة الشمسية في تعزيز وضع الطاقة في الاردن والشروط والآليات المتبعة لتقديم الطلبات لإقامة هذه المشاريع والإشارة لدور البنوك ومؤسسات التمويل في تمويل هذه المشاريع.
وتأتي الورشة استكمالاً لمجموعة من ورش العمل التي تقوم بها الهيئة لتعريف مختلف القطاعات الاستهلاكية (الحكومي، الصناعي، التجاري، الفنادق، البنوك، الجامعات، المستشفيات) بالتشريعات والتنظيمات المتعلقة بالطاقة المتجددة وتحفيزها لتركيب مثل هذه الانظمة للمساهمة في خفض النفقات سواء على الصعيد الخاص بها أو على صعيد النظام الكهربائي في المملكة بشكل عام.-(بترا)