0020
0020
previous arrow
next arrow

مسودة "قانون ضريبة الدخل" الجديد

 والرأي ليصار الى رفعه في مرحلة لاحقة الى مجلس النواب وفقاً للطرق الدستورية، اول 3500 دينار من اجمالي الراتب التقاعدي الشهري بما فيها المعلولية الذي يدفعه الشخص.

جاء ذلك في مشروع القانون الجديد الذي تنشره “العرب اليوم” كاملاً عبر موقعها الالكتروني وحدد فيه، الدخل الخاضع للضريبة للشخص الطبيعي بمبلغ 9000 دينار للمكلف ومبلغ 9000 دينار عن المعالين مهما كان عددهم، وبذلك لا يجوز ان يتجاوز مبلغ الاعفاء الممنوح للعائلة الواحدة 18 الف دينار.

واعفى مشروع القانون اول 100 الف دينار من دخل النشاط الزراعي من الضريبة للشركات اما للاشخاص من غير الشركات فهو معفي من الضريبة بالكامل.

ومنح مشروع القانون مجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير تعديل مقدار الاعفاء المنصوص عليه للافراد الطبيعيين استناداً لمعدلات التضخم.

وعن نسب الضريبة للدخل الخاضع للشخص الطبيعي فجاء بنسبة 5 بالمئة عن كل دينار من الــ(10 الاف دينار الاولى) ونسبة 10 بالمئة عن ل دينار في العشرة الاف الثانية و15 بالمئة عن كل دينار في العشرة الاف الثالثة و20 بالمئة عن كل دينار في العشرة الاف دينار الرابعة و25 بالمئة عن كل دينار في العشرة الاف التالية و30 بالمئة عن كل دينار مما تلاها.

وفي شق متصل، حدد القانون الدخل الخاضع للضريبة للبنوك والشركات المالية بما فيها الصرافة والتأجير التمويلي، بنسبة 30 بالمئة عن كل دينار من اول 250 الف دينار و35 بالمئة عن كل دينار مما تلاها لغاية 2 مليون دينار و40 بالمئة عن كل دينار مما تلاها.

ولشركات الاتصالات والتعدين والتأمين والوساطة المالية فحددت الضريبة بنسبة 25 بالمئة عن كل دينار من 250 الف دينار الاولى و30 بالمئة عن كل دينار مما تلاها لغاية مليون دينار و40 بالمئة مما تلاها.

اما الاشخاص الاعتابريين باستثناء المحددين فيما سبق، فيخض الدخل الى ضريبة 15 بالمئة عن اول 250 الف دينار ونسبة 20 بالمئة عن كل دينار من 250 الف دينار الثانية و25 بالمئة عن كل دينار مما تلاها.

وجاء في نص مشروع القانون انه يتم اقتطاع الضريبة من المصدر من قبل من يدفعها وفق النسب المحددة وبواقع 5 بالمئة على المبالغ المدفوعة من الشخص الاعتباري كالتزام او اتعاب لاي من الاطباء والمحامين والمهندسين ومدققي الحسابات والخبراء والمستشارين والمفوضين عن الملفين ووكلاء ووسطاء التأمين واعادة التأمين والمحكمين والمخلصين الجمركيين والسماسرة والوكلاء والوسطاء بالعمولة والوسطاء الماليين ووسطاء الشحن بالعمولة.

كما ووضعت نسبة ضريبة 10 بالمئة للدخل من ارباح الجوائز واليانصيب التي تتجاوز 1000 دينار. والزم مشروع القانون، المستورد بأن يدفع على حساب الضريبة ما نسبته 2 بالمئة من قيمة مستورداته على تستوفيها الجمارك وتورد للضريبة.

وفيما يلي مواد مسودة القانون:
قانون ضريبة الدخل لسنة 2013
المادة (1):
يسمى هذا القانون (قانون ضريبة الدخل لسنة 2013) ويعمل به اعتباراً من تاريخ 1/1/2014.
المادة(2):
يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا القانون المعاني المخصصة لها أدناه، ما لم تدل القرينة على غير ذلك:
الوزير: وزير المالية.
الدائرة: دائرة ضريبــة الدخل والمبيعات.
المدير: مدير عام الدائرة.
الضريبة: ضريبة الدخل المفروضة بموجب أحكام هذا القانون.
المكلف: كل شخص ملزم بدفع الضريبة أو اقتطاعها أو توريدها وفق أحكام هذا القانون.
الدخل من الوظيفة: الرواتب والأجور والعلاوات والمكافآت والبدلات وأي امتيازات نقدية أو عينية أخرى تتأتى للموظف من الوظيفة سواء كانت في القطاع العام أو الخاص .
نشاط الأعمال: النشاط التجاري أو الصناعي أو الزراعي أو المهني أو الخدمي أو الحرفي الذي يمارسه شخص بقصد تحقيق ربح أو مكسب.
الدخل من الاستثمار: أي دخل متحقق من مصادر أخرى خلاف الدخل من الوظيفة أو نشاط الأعمال.
الدخل الإجمالي: دخل المكلف القائم من جميع مصادر الدخل الخاضعة للضريبة.
الدخل المعفى: الدخل الذي لا يدخل ضمن الدخل الإجمالي للمكلف بموجب أحكام هذا القانون.
المصاريف المقبولة: المصاريف والنفقات التي أنفقت أو استحقت كليا وحصراً خلال الفترة الضريبية لغايات إنتاج دخل خاضع للضريبة والتي يجوز تنزيلها من الدخل الإجمالي وفق أحكام هذا القانون.
الدخل الخاضع للضريبة: ما يتبقى من الدخل الإجمالي بعد تنزيل المصاريف المقبولة والخسارة المدورة من الفترات الضريبية السابقة والإعفاءات الشخصية والتبرعات على التوالي.
الضريبة المستحقة: مقدار الضريبة المستحقة وفق أحكام هذا القانون.
رصيد الضريبة المستحقة: مقدار الضريبة المستحقة بعد إجراء التقاص وفق ما تقتضيه أحكام هذا القانون وطرح دفعات الضريبة المقدمة والضرائب المقتطعة من المصدر ما لم تكن قطعية.
الأصول الرأسمالية: الأصول التي يتم شراؤها أو المستأجرة تمويلياً أو تلك التي بحوزة المكلف على سبيل التملك حالاً أو مآلاً لغايات الاحتفاظ بها لأكثر من سنة والتي لا تباع ولا تشترى ضمن النشاط الاعتيادي للمكلف.
الربح الرأسمالي: الربح الناجم عن بيع الأصول الرأسمالية أو تبديلها.
الخسارة الرأسمالية: الخسارة الناجمة عن بيع أو تبديل الأصول الرأسمالية.
السنة المالية: الفترة المكونة من اثني عشر شهراً متتالية والتي يغلق الشخص حساباته في نهايتها.
الفترة الضريبية: الفترة التي تحتسب الضريبة على أساسها وفق أحكام هذا القانون.
الإقرار الضريبي: تصريح بالضريبة يقدمه المكلف وفق النموذج المعتمد من قبل الدائرة.
المدقق: موظف الدائرة المفوض من المدير بتدقيق الإقرارات الضريبية وتقدير الضريبة واحتساب أي مبالغ أخرى مترتبة على المكلف والقيام بأي مهام وواجبات أخرى منوطــة به وفق أحكام هذا القانون.
الشخص: الشخص الطبيعـي أو الاعتباري.
الشخص الطبيعي المقيم: من أقام فعلياً في المملكة لمدة لا تقل عن (183) يوما خلال الفترة الضريبية سواء أكانت إقامته متصلة أو متقطعة أو الموظف الأردني الذي يعمل فعلياً لأي مدة خلال الفترة الضريبية لدى الحكومة أو أي من المؤسسات الرسمية العامة أو المؤسسات العامة داخل المملكة أو خارجها.
الشخص الاعتباري المقيم: الشخص الاعتباري:
1- الذي تم تأسيسه أو تسجيله وفق أحكام التشريعات الأردنية النافذة وكان له في المملكة مركز أو فرع يمارس الإدارة والرقابة على عمله فيها، أو
2- الذي مركز إدارته الرئيسي أو الفعلي في المملكة، أو
3- الذي تملك الحكومة أو أي من المؤسسات الرسمية العامة أو المؤسسات العامة نسبة تزيد على (50%) من رأسماله .
الشخص المقيم: الشخص الطبيعي المقيم
أو الشخص الاعتباري المقيم.
المعال: زوج المكلف أو أولاده أو أصوله أو أقاربه حتى الدرجة الثانية الذين يتولى المكلف الإنفاق عليهم.
البنك: الشركة المرخصة بممارسة الأعمال المصرفية في المملكة وفق أحكام قانون البنوك.
الشركة المالية: الشركة المالية وفق تعريف قانون البنوك.
تعدين المواد الأساسية: استكشاف واستخراج واستغلال خامات الفوسفات والبوتاس والأسمنت واليورانيوم ومشتقات أي منها أو أي خامات طبيعية أخرى يقرها مجلس الوزراء.
شركات الاتصالات الأساسية: شركات الاتصالات الحاصلة على رخص اتصالات فردية وفق أحكام قانون الاتصالات النافذ والأنظمة والتعليمات الصادرة بمقتضى أي منها.
الإتاوة: المبالغ المتحققة أيا كان نوعها مقابل استعمال أو الحق في استعمال حقوق النشر الخاصة بعمل أدبي أو فني أو علمي وأي براءة اختراع أو علامة تجارية أو تصميم أو نموذج أو خلطة أو تركيبة أو مقابل استعمال أو الحق في استعمال معدات صناعية أو تجارية أو علمية أو معلومات متعلقة بالخبرة الصناعية أو التجارية أو العلمية .
هيئة الاعتراض: هيئة الاعتراض المشكلة بمقتضى أحكام هذا القانون.
المحكمة: المحكمة المختصة وفق أحكام هذا القانون.
التعليمات التنفيذية: التعليمات التي يصدرها الوزير بناء على تنسيب المدير لتنفيذ أحكام هذا القانون وتنشر في الجريدة الرسمية.

المادة (3):
أ- يخضع للضريبة أي دخل يتأتى في المملكة لأي شخص أو يجنيه منها بغض النظر عن مكان الوفاء بما في ذلك الدخول التالية:
1- الدخل المتأتي من خدمات أو من نشاط الأعمال.
2- الفوائد والعمولات والخصميات وفروقات العملة وأرباح الودائع والأرباح المتأتية من البنوك وغيرها من الأشخاص الاعتبارية المقيمة.
3- الإتاوات.
4- الدخل من بيع البضائع المنتجة في المملكة سواء تم بيعها في المملكة أو تصديرها منها.
5- الدخــل من بيع أو تأجير منقولات واقعة في المملكة.
6- الدخل من تأجير عقارات واقعة في المملكة والدخل من الخلو والمفتاحية.
7- الدخل من بيع أو تأجير الأصول المعنوية الموجودة في المملكة بما في ذلك الشهرة.
8- الدخل من أقساط التأمين المستحقة بموجب اتفاقات التأمين وإعادة التأمين للخطر الكائن في المملكة.
9- الدخل من خدمات الاتصالات بجميع صورها بما في ذلك الاتصالات الدولية.
10- الدخل من النقل بين المملكة وأي دولة أخرى.
11- الدخل الناجم عن إعادة التصدير.
12- بدل الخدمة الذي يجنيه الشخص غير المقيم من المملكة والناشئ عن خدمة قدمها لأي شخص إذا تمت مزاولة العمل أو النشاط المتعلق بذلك البدل في المملكة أو إذا تم استخدام مخرجات هذه الخدمة داخلها.
13- الدخل من أرباح الجوائز واليانصيب إذا زاد مقدار أو قيمة كل منها على ألف دينار سواء كانت نقدية أو عينية.
14- الدخل الناجم عن أي عقد في المملكة كأرباح الوكالات التجارية وما ماثلها سواء كان مصدره داخل المملكة أو خارجها.
15- أي دخل آخر من الوظيفة أو نشاط الأعمال أو الاستثمار لم يتم إعفاؤه بمقتضى أحكام هذا القانون.
ب- لغايات هذا القانون يتم احتساب قيمة الدخل العيني حسب سعر السوق في تاريخ الاستحقاق لذلك الدخل.
ج- مع مراعاة ما ورد في الفقرة (د) من هذه المادة يخضع للضريبة أي دخل متحقق للشخص المقيم من مصادر خارج المملكة شريطة أن تكون ناشئة عن أموال أو ودائع من المملكة.
د- يخضع للضريبة (20%) من مجموع الدخل الصافي الذي تحققه فروع الشركات الأردنية العاملة خارج المملكة والمعلن في حساباتها الختامية المصادق عليها من مدقق الحسابات الخارجي.
هـ- يعتبر المبلغ الصافي وفقا لأحكام كل من الفقرتين (ج) و(د) من هذه المادة دخلاً خاضعاً للضريبة وتفرض الضريبة عليه بنسبة (35%) ولا يجوز السماح بتنزيل أي مبلغ أو جزء من ذلك المبلغ لأي سبب من الأسباب.
و- على الرغم مما ورد في أي قانون لمجلس الوزراء بتنسيب من الوزير أن يخضع للضريبة ربح أي نشاط استثماري أو فائض الإيراد السنوي لأي من المؤسسات الرسمية أو العامة.

المادة (4):
أ- يعفى من الضريبة:
1. مخصصات الملك.
2. دخل المؤسسات الرسمية العامة والمؤسسات العامة والبلديات من داخل المملكة ويستثنى من هذا الإعفاء دخلها من بدلات الإيجار والخلو والمفتاحية.
3. دخل النقابات والهيئات المهنية والهيئات الاجتماعية والجمعيات التعاونية والجمعيات الأخرى المسجلة والمرخصة قانوناً من عمل لا يستهدف الربح.
4. دخل أي مؤسسة دينية أو خيرية أو ثقافية أو تربوية أو رياضية أو صحية ذات صبغة عامة لا تستهدف الربح ودخل الأوقاف الخيرية ودخل مؤسسة تنمية أموال الأيتام.
5. دخل الشركة المعفاة المسجلة بموجب قانون الشركات النافذ والمتأتي لها من مزاولة أعمالها خارج المملكة باستثناء الدخول المتأتية لها من مصادر الدخل الخاضعة للضريبة بموجب أحكام هذا القانون.
6. دخل الشركة التي لا تهدف إلى تحقيق الربح المسجلة بموجب قانون الشركات النافذ باستثناء الدخول المتأتية لها من مصادر الدخل الخاضعة للضريبة بموجب أحكام هذا القانون.
7. أ. أرباح الشركة الأجنبية غير العاملة في المملكة (شركة المقر ومكتب التمثيل) الواردة إليها عن أعمالها في الخارج.
ب. الرواتب والأجور التي تدفعها هذه الشركة لمستخدميها غير المحليين من غير الأردنيين العاملين في مقرها في المملكة.
8. أرباح الأسهم وأرباح الحصص التي يوزعها شخص مقيم باستثناء ما يلي:
‌أ- توزيعات أرباح صناديق الاستثمار المشترك المتأتية للبنوك والشركات المالية.
‌ب- التوزيعات المتحققة لشركات تعدين المواد الأساسية.
9. الأرباح الرأسمالية المتحققة من داخل المملكة باستثناء الأرباح المتحققة على الأصول المشمولة بأحكام الاستهلاك في هذا القانون.
10. الدخل المتأتي من داخل المملكة من المتاجرة بالحصص والأسهم والسندات وإسناد القرض وسندات المقارضة والصكوك وسندات الخزينة وصناديق الاستثمار المشترك والعقود المستقبلية وعقود الخيارات المتعلقة بأي منها ، باستثناء المتحقق من أي منها للبنوك والشركات المالية وشركات الوساطة المالية وشركات التأمين وشركات إعادة التأمين والأشخاص الاعتباريين الذين يمارسون أنشطة التأجير التمويلي.
11. الدخل المتأتي من المتاجرة بالأموال غير المنقولة الواقعة في المملكة باستثناء ما يلي:
‌أ- الدخل المتحقق من هذه المتاجرة للأشخاص الاعتباريين.
‌ب- الدخل المتحقق من المتاجرة في بناء العقارات وبيعها.
12. الدخل الذي يحققه المستثمر غير الأردني المقيم من مصادر خارج المملكة والناشئة من استثمار رأسماله الأجنبي والعوائد والأرباح وحصيلة تصفية استثماراته أو بيع مشروعه أو حصصه أو أسهمه بعد إخراجها من المملكة وفق أحكام قانون الاستثمار النافذ أو أي قانون آخر يحل محله وذلك بعد مرور خمس سنوات من تاريخ بداية الإنتاج.
13. التعويضات التي تدفعها جهات التأمين باستثناء ما يدفع بدل فقدان الدخل من الوظيفة أو من نشاط الأعمال.
14. الدخل من الوظيفة المدفوع لأعضاء السلك الدبلوماسي أو القنصلي غير الأردنيين الممثلين للدول الأخرى في المملكة شريطة المعاملة بالمثل.
15. الدخل المتحقق من توزيع التركات للورثة والموصى لهم وفق أحكام التشريعات النافذة .
16. مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للموظف بمقتضى التشريعات النافذة أو أي ترتيبات جماعية تمت بموافقة الوزير وذلك:
أ- بنسبة (100%) بقدر تعلقها بالفترة السابقة لتاريخ 1\1\2010.
ب- بنسبة (50%) بقدر تعلقها بالفترة التالية لتاريخ 1\1\2010.
17. أول (3500) ثلاثة آلاف وخمسمائة دينار من إجمالي الراتب التقاعدي الشهري بما فيه المعلولية الذي يدفعه شخص مقيم.
18. دخل الأعمى والمصاب بعجز كلي من الوظيفة.
19. ما يتحقق للبنوك والشركات المالية غير العاملة في المملكة من البنوك العاملة في المملكة من فوائد الودائع والعمولات وأرباح الودائع المشاركة في استثمار البنوك والشركات المالية التي لا تتعاطى بالفائدة.
20. أرباح شركات إعادة التأمين غير العاملة في المملكة الناجمة عن عقود التأمين التي تبرمها معها شركات التأمين العاملة في المملكة.
21. الدخل الذي تشمله اتفاقات منع الازدواج الضريبي التي تعقدها الحكومة وبالقدر الذي تنص عليه هذه الاتفاقات.
ب- كما يعفـى من الضريبة الدخل من الوظيفة المتأتي مما يلي:
1. المخصصات والعلاوات الإضافية التي تدفع بحكم العمل في الخارج لأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي الأردني ولموظفي الحكومة والمؤسسات الرسمية العامة والمؤسسات العامة والعاملين في أي منها.
2. وجبات الطعام المقدمة للموظفين في موقع العمل.
3. خدمات الإيواء المقدمة للموظفين في موقع العمل.
4. المعدات والألبسة الضرورية لأداء العمل والتي يقدمها صاحب العمل للموظف.
ج- تحدد الأحكام والشروط المتعلقة بإعفاء دخل الأشخاص المنصوص عليهم في البنود (3) و(4) و(5) و(6) من الفقرة (أ) من هذه المادة بموجب نظام يصدر لهذه الغاية.
د- لا يخضع للضريبة دخل صناديق التقاعد العامة أو صناديق التقاعد الخاصة وصناديق الادخار والتوفير وغيرها من الصناديق الموافق عليها من قبل الوزير من مساهمات المشتركين وأصحاب العمل.
هـ- يجوز إعفاء أرباح أنواع محددة من صادرات السلع والخدمات ذات المنشأ المحلي لخارج المملكة من الضريبة كلياً أو جزئياً على أن يتم تحديد أسس الإعفاء وأنواع السلع والخدمات المشمولة بهذا الإعفاء ونسبته ومدته بموجب نظام يصدر لهذه الغاية.
و- مع مراعاة البند (21) من الفقرة (أ) من هذه المادة ،لا تسري الإعفاءات الواردة في هذه المادة على الدخل الخاضع وفق أحكام الفقرتين (ج) و(د) من المادة (3) من هذا القانون.

المادة(5):
تنزل للمكلف المصاريف المقبولة بما في ذلك المصاريف المبينة تالياً على أن تحدد التعليمات التنفيذية أحكام وإجراءات هذا التنزيل:
‌أ. 1. ضريبة الدخل الأجنبية المدفوعة عن دخله المتأتي من مصادر خارج المملكة والذي خضع للضريبة فيها وفق أحكام هذا القانون.
2. على الرغم مما ورد في البند (1) من هذه الفقرة ، في حال وجود اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي يتم تطبيق أحكام الاتفاقية المذكورة المتعلقة بطرق تجنب الازدواج الضريبي.
‌ب. الفائدة والمرابحة التي تدفعها البنوك أو الشركات المالية أو الأشخاص الاعتباريون الذين يمارسون أنشطة التأجير التمويلي .
‌ج. 1- الفائدة والمرابحة التي يدفعها أي مكلف من غير البنوك والشركات المالية والشركات التي تمارس أنشطة التأجير التمويلي على أن لا يتجاوز المبلغ الجائز تنزيله نسبة ثلاثة أمثال إجمالي الدين إلى المدفوع في رأس المال أو متوسط حقوق الملكية أيهما أكبر.
2- لا يجوز تنزيل أو تدوير ما زاد من الفائدة أو المرابحة عن الحد المسموح به في الفترة الضريبية وفق أحكام البند (1) من هذه الفقرة.
د. مخصصات البنوك وفق أحكام قانون البنوك النافذ مع مراعاة ما يلي:
1- يلتزم البنك بتخفيض المخصص الخاص المرصود مقابل الائتمان غير العامل في أي من الحالات التالية:
أ- تحول الائتمان غير العامل إلى ائتمان عامل وفق أحكام قانون البنوك والأوامر الصادرة بمقتضاه.
ب- تحصيل قيمة الائتمان غير العامل
ج- شطـــب قيمة الائتمان باعتباره دينا هالكا.
د- أية حالة أخرى تحددها أوامر البنك المركزي.
2- في حال تخفيض المخصص الخاص للائتمان غير العامل يلتزم البنك بإظهار قيمة التخفيض الذي سبق قبوله ضريبيا في دخله الإجمالي وذلك في الفترة الضريبية التي جرى فيها التخفيض.
هـ. مخصصات شركات التأمين المتعلقة بالأقساط غير المكتسبة ومخصص الادعاءات المبلغة تحت التسوية والمخصص الحسابي من دخلها الإجمالي على أن يضاف إلى هذا الدخل ما تم تنزيله من تلك المخصصات خلال الفترة الضريبية السابقة مباشرة وذلك بعد خصم حصة معيدي التأمين وفق الأحكام والإجراءات التي تحددها التعليمات التنفيذية.
و. الديـون الهالكة التي سبق احتسابها ضمن دخله الإجمالي وفي حال تم تحصيل الدين الهالك أو أي جزء منه بعد تنزيله، فيتم إضافة المبلغ الذي تم تحصيله إلى الدخل الإجمالي في الفترة الضريبية التي تم تحصيله فيها.
ز. المبالغ المدفوعة لتأمين الأخطار المتعلقة بنشاطه الخاضع للضريبة.
ح. استهلاك الأصول الرأسمالية وإطفاء الأصول المعنوية بما فيها الشهرة المستعملة لغايات إنتاج الدخل الخاضع للضريبة ومصاريف التنقيب عن المصادر الطبيعية وفق الأحكام التالية:
1- لا يجوز للمكلف استهلاك قيمة الأرض وأي أصول أخرى لا تفقد قيمتها مع مرور الزمن.
2- يحدد استهلاك أو إطفاء الأصول بنسب مئوية من تكلفتها الأصلية بطريقة القسط الثابت على أن تُحدد الأحكام والنسب والإجراءات المتعلقة بذلك بموجب تعليمات تنفيذية تصدر لهذه الغاية.
ط. الضرائب والرسوم المدفوعة على أنشطته الخاضعة للضريبة.
ي. المبالغ المدفوعة كتعويض مدني بمقتضى عقود أبرمها المكلف لغايات ممارسة أنشطته الخاضعة للضريبة.
ك. المبالغ التي يدفعها صاحب العمل عن موظفيه للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ، ومساهمته في أي صندوق تقاعد أو ادخار أو أي صندوق آخر يؤسسه صاحب العمل بموافقة الوزير لمصلحة موظفيه.
ل. نفقات الضيافة والسفر التي يتكبدها المكلف.
م. نفقات معالجة الموظفين ووجبات طعامهم في موقع العمل وسفرهم وتنقلهم والتأمين على حياتهم ضد إصابات العمل أو الوفاة.
ن. نفقات التسويق والبحث العلمي والتطوير والتدريب.
س. نفقات الفترات الضريبية السابقة التي لم تكن محددة ونهائية. 

المادة(6):
أ- يعفى دخل النشاط الزراعي من الضريبة إذا كان متأتيا من داخل المملكة لأي شخص من غير الشركات.
ب- يعفى من الضريبة أول (100000) مئة ألف دينار من الدخل الإجمالي للشركات المتأتي من نشاط زراعي داخل المملكة.
ج- لغايات هذه المادة، يعني النشاط الزراعي ما يلي :
1- إنتاج المحاصيل والحبوب والخضراوات والفواكه والنباتات والزهور والأشجار.
2- تربية المواشي والأسماك والطيور(بما في ذلك إنتاج البيض) وتربية النحل (بما في ذلك إنتاج العسل).

المادة(7):
لا يجوز للمكلف تنزيل ما يلي:
‌أ- الضريبة والغرامات والمبالغ الأخرى المترتبة بمقتضى أحكام هذا القانون.
‌ب- الغرامات الجزائية والغرامات المدفوعة كتعويض مدني .
‌ج- تكلفة الأصول الرأسمالية وتركيبها وتكلفة الأصول المعنوية مع مراعاة ما ورد في الفقرة (ح) من المادة (5) من هذا القانون.
‌د- المصاريف المتعلقة بالدخل الخاضع للضريبة القطعية أو الدخل المعفى من الضريبة على أن تحدد التعليمات التنفيذية كيفية احتساب هذه المصاريف.
‌ه- ما زاد على خمسة بالمائة من الدخل الخاضع للضريبة لفرع الشخص الاعتباري الأجنبي الخاضع للضريبة فيما يتعلق بحصته من نفقات المركز الرئيسي الموجود خارج المملكة.
‌و- المخصصات والاحتياطيات التي لم يرد في هذا القانون نص صريح على تنزيلها .
‌ز- المبالغ المدفوعة الجائز استردادها بموجب بوليصة تأمين أو عقد .
‌ح- المصاريف المنزلية أو الشخصية أو الخاصة.
‌ط- أي رواتب أو أجور أو أي مبلغ آخر خاضع للضريبة بمقتضى هذا القانون ما لم تكن الضريبة قد اقتطعت منه ودفعت للدائرة في المواعيد القانونية وفق أحكام هذا القانون أو أي نظام أو تعليمات تنفيذية صادرة بموجبه، إذا كانت هذه الأحكام تقضي باقتطاع الضريبة منها ودفعها.

المادة(8):
أ- 1- إذا لحقت خسارة بالشخص في أي من أنشطة الأعمال الخاضعة للضريبة داخل المملكة فيتم تنزيلها من أرباح أنشطة الأعمال الأخرى في الفترة الضريبية ذاتها.
2- إذا بلغت الخسارة مقداراً لا يمكن تنزيله بالكامل فيدور رصيدها إلى الفترة الضريبية التالية مباشرة فإلى التي تليها وهكذا بعد الفترة الضريبية التي وقعت فيها.
ب- تدور خسائر نشاط الأعمال المتحققة خارج المملكة لتنزَل من أرباح النشاط ذاته المتحققة خارجها.
ج- لا يجوز أن يشمل مبلغ الخسائر المدورة أي مبالغ تتعلق بالتبرعات أو الإعفاءات الشخصية.
د- لا يجوز تنزيل الخسارة أو تدويرها والتي لو كانت ربحاً لما خضع للضريبة وفق أحكام هذا القانون.
هـ- لا يجوز تنزيل الخسارة أو تدويرها إلا إذا أبرز المكلف حسابات أصولية وصحيحة. 

المادة(9):
أ- للتوصل إلى الدخل الخاضع للضريبة تنزَل الإعفاءات التالية من الدخل الإجمالي للشخص الطبيعي المقيم :
1. مبلغ (9000) تسعة آلاف دينار للمكلف.
2. مبلغ (9000) تسعة آلاف دينار عن المعالين مهما كان عددهم.
ب- في حال تقديم الإقرارات الضريبية مشتركة أو منفصلة أو في حال إصدار قرار إداري مشترك أو منفصل، لا يجوز أن يتجاوز مبلغ الإعفاء الممنوح للعائلة الواحدة بموجب الفقرة (أ) من هذه المادة مبلغ (18000) ثمانية عشر ألف دينار.
ج- لغايات هذه المادة تشمل عبارة (العائلة الواحدة) الزوج وأزواجه ولا يجوز تقديم الإقرار المشترك إلا بموافقة الزوج وأزواجه.
د- للشخص الطبيعي الأردني غير المقيم الاستفادة من الإعفاءات الخاصة بالمعالين المقيمين في المملكة إذا كان يتولى إعالتهم.
هـ- يشترط لمنح الإعفاء المنصوص عليه في البند (2) من الفقرة (أ) من هذه المادة للشخص غير الأردني المقيم أن يكون المعال مقيماً في المملكة.
و- لمجلس الوزراء بناءً على تنسيب الوزير تعديل مقدار الإعفاء المنصوص عليه في هذه المادة استناداً إلى معدلات التضخم.

المادة(10):
أ- يجوز للشخص تنزيل أي مبلغ دفع خلال الفترة الضريبية كتبرع لأي من الدوائر الحكومية أو المؤسسات العامة الرسمية أو المؤسسات العامة أو البلديات من الدخل الإجمالي في الفترة التي تم فيها الدفع.
ب- يسمح لأي شخص بتنزيل الاشتراكات والتبرعات المدفوعة في المملكة للأشخاص اعتباريين من غير الشركات دون نفع شخصي لمقاصد دينية أو خيرية أو إنسانية أو علمية أو بيئية أو ثقافية أو رياضية أو مهنية إذا أقر لها أي قانون في المملكة أو نظام صادر بمقتضاه لها هذه الصفة والاشتراكات والتبرعات المدفوعة للأحزاب على أن لا تزيد المبالغ المدفوعة عما يسمح به قانون الأحزاب، ويشترط أن لا يتجاوز ما ينزل بمقتضى أحكام هذه الفقرة (25%) من الدخل الخاضع للضريبة بعد إجراء التنزيل المنصوص عليه في الفقرة (أ) من هذه المادة وقبل إجراء هذا التنزيل.

المادة (11): 

أ- تستوفى الضريبة عن الدخل الخاضع للضريبة للشخص الطبيعي حسب النسب التالية :
1- (5%) خمسة بالمائة عن كل دينار من الـ (10000) عشرة آلاف دينار الأولى.
2- (10%) عشرة بالمائة عن كل دينار من الـ (10000) عشرة آلاف دينار التالية.
3- (15%) خمسة عشر بالمائة عن كل دينار من الـ (10000) عشرة آلاف دينار التالية.
4- (20%) عشرون بالمائة عن كل دينار من الـ (10000) عشرة آلاف دينار التالية.
5- (25%) خمسة وعشرون بالمائة عن كل دينار من أل (10000) عشرة آلاف دينار التالية
6- (30%) ثلاثون بالمائة عن كل دينار مما تلاها 

ب- تستوفى الضريبة عن الدخل الخاضع للضريبة للشخص الاعتباري حسب النسب التالية :
1) البنوك والشركات المالية بما فيها شركات الصرافة والأشخاص الاعتباريون الذين يمارسون أنشطة التأجير التمويلي النسب التالية :
• (30%) عن كل دينار من (250000) دينار الأولى.
• (35%) عن كل دينار مما تلاها لغاية مليونين.
• (40%) عن كل دينار مما تلاها . 

2) شركات الاتصالات الأساسية وشركات تعدين المواد الأساسية وشركات التأمين وشركات إعادة التأمين وشركات الوساطة المالية النسب التالية :
• (25%) عن كل دينار من (250000) دينار الأولى.
• (30%) عن كل دينار مما تلاها لغاية مليون.
• (40%) عن كل دينار مما تلاها . 

3) لجميع الأشخاص الاعتباريين باستثناء ما ورد منهم في البندين (1) و (2) من هذه الفقرة النسب التالية :
• (15%) عن كل دينار من (250000) دينار الأولى.
• (20%) عن كل دينار من (250000) دينار الثانية.
• (25%) عن كل دينار مما تلاها.
ج- عند احتساب الدخل الخاضع للضريبة أو الضريبة المستحقة يخفض المبلغ الناتج لأقرب دينار.

المادة(12):
أ- يتم اقتطاع الضريبة فيما يتعلق بالدخول المبينة تالياً من المصدر من قبل من يدفعها وفق النسب المحددة إزاء كل منها:
1. (5%) خمسة بالمائة من أي مبالغ مدفوعة من شخص اعتباري مقيم كالتزام أو أتعاب أو أجور أو ما ماثل ذلك لأي شخص مقيم من الأطباء والمحامين والمهندسين ومدققي الحسابات والخبراء والمستشارين والمفوضين عن المكلفين ووكلاء ووسطاء التأمين وإعادة التأمين والمحكمين والمخلصين الجمركيين والسماسرة والوكلاء والوسطاء بالعمولة والوسطاء الماليين ووسطاء الشحن بالعمولة وغيرهم من الأشخاص الذين يتم تحديدهم بموجب تعليمات تنفيذية تصدر لهذه الغاية.
2. ما يخضع للضريبة من الدخل المتحقق من فوائد الودائع والعمولات وأرباح الودائع المشاركة في استثمار البنوك والشركات المالية التي لا تتعاطى بالفائدة والمدفوع لأي شخص من قبل البنوك والشركات المالية في المملكة بنسبة (5%) على أن تعتبر هذه المبالغ المقتطعة ضريبة قطعية بالنسبة للشخص الاعتباري غير المقيم والشخص الطبيعي ، ويستثنى من أحكام هذا البند فوائد وأرباح الودائع والعمولات المترتبة للبنوك لدى البنوك الأخرى والفوائد والأرباح المستحقة لأي جهات أخرى تحددها التعليمات التنفيذية.
3. الدخل من أرباح الجوائز واليانصيب الذي يتجاوز مقدار أو قيمة أي منها ألف دينار، وبنسبة (10%) ويعتبر المبلغ المقتطع على هذا الوجه ضريبة قطعية.
4. الدخل من الوظيفة المتأتي لشخص طبيعي وفق الإجراءات ونسب الاقتطاع التي تحددها التعليمات التنفيذية.
ب- 1- يترتب على كل شخص استحق لديه أو دفع دخلا غير معفى من الضريبة لشخص غير مقيم مباشرة أو بالواسطة أن يقتطع من هذا الدخل بتاريخ الاستحقاق أو الدفع أيهما أسبق ما نسبته (10%) عشرة بالمائة وأن يعد بياناً يوضح فيه مقدار الدخل والمبلغ المقتطع وأن يزود كل من الدائرة والمستفيد بنسخة من هذا البيان.
2- يعتبر الشخص المقيم الذي يكون وكيلا قانونيا أو وكيلا تجاريا أو فرعا أو شريكا لمكلف غير مقيم أو له علاقة تجارية معه مسؤولا عن القيام بالنيابة عن ذلك المكلف غير المقيم بجميع الأمور والإجراءات المنصوص عليها في هذا القانون.
3- للمدير بموجب تعليمات تصدر لهذه الغاية اعتبار أي مبلغ مقتطع وفق أحكام هذه الفقرة ضريبة قطعية.
ج- لا يدخل في الدخل الإجمالي للمكلف الدخل الخاضع للاقتطاع من المصدر في حال كان المبلغ المقتطع ضريبة قطعية، وفي غير هذه الحالات تعتبر المبالغ المقتطعة دفعة على حساب الضريبة.
د- يلتزم الشخص الملزم بالاقتطاع وفق أحكام هذه المادة بأن يورد المبالغ المقتطعة للدائرة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ دفعها أو استحقاقها حسب مقتضى الحال وفي حال تخلفه عن الاقتطاع تحصل الضريبة منه وكأنها ضريبة مستحقة عليه اعتبارا من التاريخ المحدد لتوريدها.
هـ-يجري تقاص المبالغ المقتطعة الموردة للدائرة وفق أحكام هذه المادة والتي تعتبر دفعة على حساب الضريبة، من الضريبة المستحقة على المكلف عن الفترة الضريبية التي دفعت فيها أو عن أية فترة ضريبية لاحقة على أن لا تتجاوز أربع سنوات تلي الفترة الضريبية التي يتوجب فيها توريدها للدائرة.
و- تصدر التعليمات التنفيذية اللازمة لتنظيم أحكام وإجراءات تطبيق هذه المادة. 

المادة (13):
أ- تحتسب الضريبة المستحقة على المكلف على أساس السنة الميلادية.
ب- يجوز للمكلف الذي يغلق حساباته في موعد مختلف عن نهاية السنة الميلادية أن يحتسب الضريبة على أساس سنته المالية شريطة الموافقة المسبقة للمدير على ذلك .
ج- 1- يحتسب المكلف الذي بدأ بممارسة نشاطه خلال النصف الأول من السنة الميلادية الضريبة عن الفترة الواقعة بين بداية ممارسة النشاط ونهاية السنة الميلادية.
2- يجوز للمكلف الذي بدأ بممارسة نشاطه خلال النصف الثاني من السنة الميلادية أن يحتسب الضريبة عن الفترة الواقعة بين بداية ممارسة النشاط ونهاية السنة الميلادية التالية.
د- للمدقق من تلقاء ذاته أو بناء على طلب المكلف أو من يمثله احتساب الضريبة على أي مكلف عند وفاته أو تصفيته أو فسخه أو شطبه أو انتهاء عمله أو كان على وشك مغادرة المملكة نهائياً قبل نهاية الفترة الضريبية وتقدير وتدقيق الضريبة المستحقة عليه وتحصيلها خلال عشرة أيام من تاريخ تبليغه مذكرة خطية بذلك .

المادة(14):
أ- مع مراعاة أي نص آخر ورد في هذا القانون، يحتسب دخل المكلف لغايات الضريبة على أساس الاستحقاق المحاسبي.
ب- يحق للشخص الطبيعي المتأتي دخله من المهنة أو الحرفة أن يحتسب الضريبة على الأساس النقدي وفق التعليمات التنفيذية.
ج- للبنك أن يحتسب الضريبة على الفوائد والأرباح والعمولات المعلقة في سنة قبضها وذلك وفق التعليمات التنفيذية التي تصدر لهذه الغاية.

المادة(15):
أ- يتم احتساب الدخل والمصروفات القابلة للتنزيل بالنسبة للمكلفين الذين يستخدمون أسلوب الاستحقاق المحاسبي وذلك فيما يتعلق بالعقود طويلة المدى باعتماد نسبة الإنجاز الفعلي للعقد خلال الفترة الضريبية وفق الأحكام والإجراءات التي تحددها التعليمات التنفيذية .
ب- لغايات الفقرة (أ) من هذه المادة تعني العقود طويلة المدى عقود التصنيع أو التركيب أو البناء أو تقديم الخدمات المتعلقة بها التي لا تنجز خلال الفترة الضريبيـة الواحدة وتمت المباشرة بتنفيذ العقد خلالها ، ولا يشمل ذلك العقود التي تنجز خلال ستة أشهر من بداية تنفيذ العقد.

المادة(16):
لغايات هذا القانون يعامل المستأجر تمويلياً بما في ذلك المستأجر المنتهي إيجاره بالتمليك على أنه مالك المال وفق الأحكام والإجراءات التي تحددها التعليمات التنفيذية وتعتبر دفعات الإيجار التي يؤديها بمثابة أقساط قرض أو أقساط تأجير منتهي بالتمليك حسب مقتضى الحال.

المادة(17):
أ- يلتزم المكلف بتقديم الإقرار الضريبي وفق النموذج المعتمد لدى الدائرة قبل نهاية الشهر الرابع التالي لانتهاء الفترة الضريبية يتضمن التفصيلات المتعلقة بدخله ومصاريفه وإعفاءاته والضريبة المستحقة .
ب- يلتزم الورثة أو من يمثلهم بتقديم إقرار ضريبي عن المتوفى خلال ستين يوماً من تاريخ الوفاة.
ج- يلتزم الولي والوصي والقيم والمصفي ووكيل التفليسة بتقديم الإقرار الضريبي عمن يمثله.
د- يجوز للزوجين المكلفين أن يقدما إقراراً ضريبياً مشتركاً.
هـ- تصدر تعليمات تنفيذية يتم بموجبها إعفاء فئات معينة من المكلفين من تقديم الإقرارات الضريبية.

المادة(18):
أ- مع مراعاة أي مواعيد أخرى نص عليها هذا القانون ، يلتزم المكلف بدفع رصيد الضريبة المستحقة قبل نهاية الشهر الرابع من الفترة التالية للفترة الضريبية.
ب- للتوصل إلى رصيد الضريبة المستحقة يجري تقاص ما نسبته (50%) من ضريبة الأبنية والأراضي داخل مناطق البلديات التي يدفعها المكلف في أي سنة عن البناية أو الأرض المؤجرة التي تأتى له منها دخل من ضريبة الدخل المستحقة عليه بمقتضى أحكام هذا القانون، على أن لا يتجاوز التقاص المسموح به مقدار الضريبة المستحقة على هذا الدخل عن تلك السنة ومع مراعاة نسبة الدخل المذكور أعلاه إلى الدخل الإجمالي للمكلف.

المادة(19):
أ- يلزم المستورد بأن يدفع على حساب الضريبة ما نسبته (2%) من قيمة مستورداته على أن تستوفيها دائرة الجمارك وتوردها للدائرة ولمجلس الوزراء بناء على تنسيب الوزير استثناء أنواع معينة من المستوردات أو فئات محددة من المستوردين من أحكام هذه الفقرة .
ب- يلزم المكلف الذي يمارس أنشطة أعمال وتجاوز دخله الإجمالي من هذه الأنشطة في الفترة الضريبية السابقة (500000) خمسمائة ألف دينار بتوريد الدفعات المقدمة الواردة في الفقرة (ج) من هذه الما